مشكلات تدريس علم النحو 3

مشكلات تدريس علم النحو
(الكتاب)
3

الاستهانة بالإملاء والتشكيل والترقيم
ومن الاستهانة ينبع الخطأ ويسيل ويتدفق حتى يتناقض الدرس والكتاب؛ فلا يدري الطالب أيا يصدق، ولا ماذا يفعل! فمن ذلك أن يكون المقام لإضمار الغائب فترسم هاء التأنيث -وهو أكثر من أن يحصى- أو يكون لإعمال المصدر فتشكل بالضمة “مطي” في قول طرفة: وقوفا بها صحبي علي مطيهم يقولون لا تهلك أسى وتجلد أو يكون للتعجب فتوضع “ØŸ”ØŒ بعقب جملة “ما أشد الحر”ØŒ بدل “!”ØŒ وكأن لم يألم لذلك أبو الأسود الدؤلي حتى راجع مهنة التعليم بعد إعراض!

عدم الجمع بين مركبات المجال اللفظي الواحد
وهل الجملة النحوية غير مركب من عنصرين مؤسسين (ركنين)، بينهما علاقة إسناد، ربما انضافت إليهما أحدهما أول كليهما، عناصر أخرى مكملة (متعلقات)، أو ملونة (أدوات)!
فكيف يستغني مؤلف كتاب علم النحو في مقام بعض المؤسسات أو المكملات أو الملونات، عن الاستطراد إلى غيرها من المؤسسات والمكملات والملونات، وهو أعون على تثبيت الفكرة، وتمييز فوارق ما بين مثل هذه المركبات وجوامعها.

عدم الجمع بين مركبات المجال المعنوي الواحد
لا ريب في استقلال بعض المركبات النحوية بالدلالة الاصطلاحية على الأسلوب، كما في استقلال “لا تفعل” بالدلالة على أسلوب النهي. ولكن ربما دل عليه غيره، كما في قول الحق -سبحانه، وتعالى!-: “هل أنتم منتهون”ØŒ الذي فزع منه سيدنا عمر -رضي الله عنه!- حتى قال: انتهينا، يا رب!
وإن من حكمة مؤلف كتاب علم النحو ألا يخلي الكلام في الدلالة على الأسلوب بالمركبات الاصطلاحية، من الدلالة عليه بالمركبات غير الاصطلاحية، ليستقر في وعي الطالب مظهر طبيعي من ظاهرة الحراك اللغوي الباهرة.

عدم التنبيه على المتشابهات والمشتبهات
وفي ذلك الجمع بين مركبات المجالين اللفظي والمعنوي المتحدة، تختلط المتشابهات والمشتبهات؛ ولا يجوز التهوين منها بالإعراض عنها -فمن بين براثن المركبات البعيدة تستنقذ القريبة- ولا التهويل منها بالإغراق فيها -ففي الانقطاع للمركبات البعيدة تضيع القريبة- فخير الأمور الوسط. وهل فلج الجرجاني في دلائل الإعجاز على النحويين الصوريين إلا بتمييز المتشابهات من المشتبهات! وما زلت أذكر تنبيهه على صنعة أبي تمام في قوله:
لعاب الأفاعي القاتلات لعابه وأري الجنى اشتارته أيد عواسل كيف منعنا تشبيهه حبر القلم (لعابه) عند العقاب، بسم الأفاعي (لعاب الأفاعي)ØŒ من إعراب “لعاب” في “لعاب الأفاعي” مبتدأ على شدة التباسه به على كثير منا!

Related posts

Leave a Comment