مشكلات تدريس علم العروض 9

مشكلات تدريس علم العروض
(مشكلات المدرسة)
9
عدم تجهيز مكتبات الفصول وشبكاتها
يحتاج المدرس والطالب إلى ما يتشاركان في تأمله من قصائد الشعر العربي تحليلا وتركيبا وتقويما. وليس أعون لهما على ذلك من وصل الفصول الدراسية بخزائن الكتب الداخلية والخارجية ورقية ورقمية، بحيث ينهلان منها ما يشهد على دقة ما يدور بينهما من الأوصاف العلمية، أو حاجتها إلى التدقيق؛ فمهما كان ما يحفظانه من شواهد ذلك وأمثلته فلن يكون غير غيض من غيض، لا يسمن ولا يغني من جوع!
إهمال تواصل المدرسين
مهما اتحدت تخصصات المدرسين العلمية وأعمالهم التدريسية، فلن تتطابق مناهجهم الأدائية؛ إذ لا تتطابق شخصياتهم عموما ولا مهاراتهم خصوصا، ولا يستغني أي منهم بما عنده عما عند زملائه. وليس أعون على الإتقان من تيسير تواصلهم دائما حيث يعملون وحيث لا يعملون، حتى يتذاكروا مسائلهم ويتشاركوا في أجوبتها وتتكامل خبراتهم.
إهمال تواصل الطلاب
وكذلك الطلاب أنفسهم ينبغي تيسير تواصلهم حيث يدرسون وحيث لا يدرسون؛ فما أكثر ما انتبه بعضهم من أفكار الدروس إلى ما لم ينتبه إليه زملاؤه، وما أكثر ما قدر بعضهم من شرح بعض أفكار الدروس على ما لم يقدر عليه المدرسون.
إهمال تواصل المدرسين والطلاب
وكذلك المدرسون والطلاب ينبغي تيسير تواصلهم حيث يتدارسون وحيث لا يتدارسون، ولاسيما أن يؤمنوا باتصال طلب العلم وتطبيقه؛ فلا حرج على خطور الأفكار، فينبغي ألا يكون حرج على تذاكرها والتناظر فيها، حتى يجتمع الرأي على وجه سواء، يمكن من أصول العلم، ويبسط من سلطانه، وينشر من أثره.
وفي سبيل تيسير أنواع ذلك التواصل المختلفة، تتهيأ المجالس من داخل المؤسسات التدريسية أنفسها، بحيث يتواصل المدرسون والطلاب مطمئنين غير مكروبين بمواعيد الحصص ولا جدران الفصول. وكذلك تتهيأ من خارج هذه المؤسسات البرد الإلكترونية والمنتديات ومجموعات التواصل الإلكترونية المختلفة التي تجاوزت حدود الخيال القديم؛ فلم يعد من المجاز أن يجتمع المتواصلون على قلب متأمل واحد يتحدث، ويستمع، ويقرأ، ويكتب؛ فيستبين، ويبين!

Related posts

Leave a Comment