مشكلات تدريس علم العروض ٦

مشكلات تدريس علم العروض
(مشكلات الطالب)
Ù¦
الاستهانة بالانضباط اللغوي استماعا وتحدثا وقراءة وكتابة
إذا كان ضبط النطق هو أساس التخريج العروضي، فلا قرار له على استهانة الطالب بالانضباط اللغوي! كيف ننتظر منه تخريخ شعر اللغة العربية الفصحى تخريجا عروضيا، وهو لا يقيم لهذه اللغة قامة، ولا يأبه لها بعلامة، بل يستهين ولا يرتاح إلا لمن يستهين! ولكن من أين جاءته هذه الاستهانة المعقدة! أتراه ولد بها خارجا ثم درج ونشأ وسعى! أم اكتسبها من أبويه فيما اكتسب ومن أساتذته وزملائه وسائر معايشيه، حتى صار علاجها معلما من معالم نهضة هذه الأمة الغافلة!
الاستهزاء بضبط اللحن وفروق ألحان البحور
يظن الطالب الظنون بالأستاذ حين يلحن له كل بحر من خلال أبيات بعض قصائده؛ فلا يملك نفسه، وإذا المحاضرة قد انتهت ولم يخرج منها بغير كبائر العبث الذي عبثه بالأستاذ! ولقد رأيتني في مثل هذه الحال، أستهزئ كما يستهزئ، ثم ملكت نفسي سريعا؛ ولولا ثقة أستاذي -رحمه الله!- بما عنده وحرصه لم أبرح دارة الاستهزاء قط!
تحكيم الخطابة بالنثر في إنشاد الشعر
لقد تعود الطالب أسلوب الخطابة بالنثر فيما يقوم فيه من مقامات كالإذاعة المدرسية والخطابة الوعظية والنشرات الإخبارية، وتمكن منه حتى صار يخطب بالشعر، ولا يعرف غير ذلك، ولا يقبله! ولن يعطفه على تخريج أعاريض القصائد التي يخطب بها إلا أن يقف على أسلوب إنشاد الشعر الذي يشتمل على سر خفي من الغناء العروضي؛ إذن لحصل كثيرا من أمر العروض قبل أن يتعلمه، حتى إذا تعلمه لم يكن أخف عليه منه ولا ألطف ولا أظرف.
الاشتغال بعد المتحركات والسواكن عن توقيعها
لولا تنظيم توالي مجاميع المتحركات والسواكن لم يكن عروض الشعر، تلك هي خلاصة حقيقة العروض التي لم يستفد منها الطالب بعدما عرفها غير أن يشتغل بحفظ متحركات التفعيلات العروضية وسواكنها ثم التفتيش عنها في أوائل ما يسأل فيه من أبيات، حتى إذا ما لمح تواليا كالذي في بعضها، تمسك به ومضى عليه، ثم جعل غايته العظمى أن يذكر اسم البحر الذي يخصه هذا التوالي التفعيلي! ولو كان استوعب ما ألقي إليه لاشتغل بتقطيع البيت (تفصيل أجزائه على وفق لحنه الخاص)، ثم بناء ثلاث خطا التوقيع (كتابة دندنة العزف) والتفعيل (كتابة رموز التفعيلات) والتوصيف (كتابة صفات التفعيلات)، الفرعية- على خطوة التقطيع الأولى الأساسية، ثم لم يضره إهمال اسم البحر أو الخطأ فيه، كما لم يهمني قط، ولم أجز به.

Related posts

Leave a Comment