روائح الزمن الجميل


1

في مدينة بني سويف من صعيد مصر عام 1968 تقريبا، ومعي أختي الأستاذة منى.


[divider]
2

في “العُقْر” قريبا من حقلنا بقرية طملاي من مدينة منوف بمحافظ المنوفية، عام 1968 تقريبا.

[divider]
3

في دار صقر بقرية طملاي من مدينة منوف بمحافظة المنوفية، عام 1969 تقريبا، وعن يساري سيدنا الوالد الشيخ عبد الحميد صقر -عفا الله عنه في الصالحين!- وعن يميني جدي عبد المعز -رحمه الله!- فعمي محمود.

[divider]
4

في مدرسة شجرة الدر الابتدائية النموذجية بمدينة بني سويف من صعيد مصر، عام 1972 تقريبا، وفي مواجهة الكاميرا الأستاذ شحاتة، ومديرة المدرسة، ومعلمة متدربة، وأنا ببلوفري ذي الخطوط العرضية، أتطلع إلى المحال، وحولي شياطين الفصل.

[divider]
5

على سطح بيتنا الناشئ بمدينة منوف، عام 1979 تقريبا.

[divider]
6

في مدينة منوف عام 1981 تقريبا.

[divider]
7

في قرية طملاي من مدينة منوف بمحافظة المنوفية، عام 1983، وعن يساري الأستاذ أسامة عبد الهادي جمعة ابن خالي، وفي مواجهة الكاميرا أخي الحبيب الأستاذ خالد الطبلاوي شاعر القرية، وعن يمينه الأستاذ عبد العزيز شاهين، وعلى الأريكة  أشرف عبد الهادي جمعة ابن خالي، رحمه الله، وأمامي بلديّان فاضلان لا أذكر اسميهما.

[divider]
8

في مدينة حفر الباطن شمال المملكة العربية السعودية عام 1983.

[divider]
9

في مدينة حفر الباطن شمال المملكة العربية السعودية عام 1983.

[divider]
10

في جمعية رعاية طلاب جامعة القاهرة عام 1983.

[divider]
11

أمام كلية دار العلوم بجامعة القاهرة عام 3/1984، وعن يميني أخي الحبيب الأستاذ ممدوح إسماعيل خطاب، فزميل فاضل لا أذكر اسمه، فأخي الحبيب الدكتور محمود إبراهيم.

[divider]
12

أمام كلية دار العلوم عام 1984، وعن يميني أستاذنا الدكتور حسن طبل، فزميلان فاضلان لا أذكر اسميهما.

[divider]
13
في مدينة منوف عام 1984 تقريبا.

[divider]
14
أمام كلية دار العلوم بجامعة القاهرة عام 1984، ومعي أخي الحبيب الأستاذ ممدوح إسماعيل خطاب.

[divider]
15

في أحد ممرات كلية دار العلوم بجامعة القاهرة عام 1984، وعن يميني أخواي الحبيبان الأستاذ خالد عبد الرحمن والدكتور عبد السلام حامد، وعن يساري أخي الحبيب الأستاذ معتز، فزميل فاضل لا أذكره.

[divider]
16

في بيتنا بمدينة منوف عام 1984.

[divider]
17

أمام كلية دار العلوم بجامعة القاهرة عام 1984، وعن يميني أخي الحبيب المقدم مجدي صقر، وعن يساري زميل فاضل لا أذكر اسمه.

[divider]
18

في جامعة القاهرة عام 1984، وعن يميني صديق الطفولة الأستاذ عادل أحمد مصطفى، وعن يساري زميل فاضل لا أذكر اسمه.

[divider]
19

أمام كلية دار العلوم بجامعة القاهرة عام 1984 تقريبا، وعن يساري أخي الحبيب الدكتور سعيد حسن، وعن يميني زميل فاضل لا أذكره.

[divider]
20

في كلية دار العلوم بجامعة القاهرة عام 1985 تقريبا، وفي الصورة من يمين إخواني الأحباء الدكتور محمد السيد الشافعي، فالدكتور الفارس محمد عثمان، فالأستاذ أحمد حسن عبد الرحمن، وأمامي زميل فاضل لا أذكر اسمه.

[divider]
21

في حافلة رحلة إلى الإسماعيلية عام 1985 تقريبا، وفي الصورة من يمين زميل فاضل لا أذكر اسمه، فأخي الحبيب الدكتور عبد السلام حامد متأخرا عنه، فأخي الحبيب الدكتور محمد السيد الشافعي، فأخي الحبيب الأستاذ عبد النبي.

[divider]
22

في حفل قسم علم اللغة والدراسات السامية والشرقية عام 1986 تقريبا، بمدرج علي مبارك باشا من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، الذي كُرِّمتُ بجائزته بعد إتاحة الخطابة فيه بكلمة خاصة جدا. وفي الصورة من يمين أخواي الحبيبان الدكتور فرحان المطيري، فالدكتور عبد السلام حامد، وخلفهما من يمين زميلي الفاضل الأستاذ جابر، فزميل فاضل لا أذكر اسمه، فزميلي الفاضل الأستاذ أحمد بكار.

[divider]
23

في مدرج علي مبارك باشا بكلية دار العلوم من جامعة القاهرة، عام 1986 تقريبا، مَصْعَدي لتسلم جائزة قسم علم اللغة والدراسات السامية والشرقية. وعلى المنصة من يمين الدكتور هويدي شعبان، فالدكتور عبد الصبور شاهين، فالدكتور كمال بشر، فالدكتورة سلوى ناظم، رحمهم الله!

[divider]
24

في أحد ممرات كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، عام 1986 تقريبا، بعد حفل قسم علم اللغة والدراسات الشرقية الذي كُرِّمتُ بجائزته بعد إتاحة الخطابة فيه بكلمة خاصة جدا. ومعي أخي الحبيب الدكتور فرحان المطيري.

[divider]
25

في مكتب أستاذنا الدكتور كمال بشر، وعن يمينه معي أخي الحبيب الأستاذ ممدوح إسماعيل خطاب، بعد حفل قسم علم اللغة والدراسات السامية والشرقية عام 1986 تقريبا، الذي كُرِّمتُ بجائزته بعد إتاحة الخطابة فيه بكلمة خاصة جدا.

[divider]
26

في أحد ممرات كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، عام 1986 تقريبا، بعد حفل قسم علم اللغة والدراسات الشرقية الذي كُرِّمتُ بجائزته بعد إتاحة الخطابة فيه بكلمة خاصة جدا. وفي مواجهة الكاميرا من يمين زميل فاضل لا أذكر اسمه، فإخوتي الأحباء الدكتور محمد السيد الشافعي، فالأستاذ جابر متأخرا عنه، فالأستاذ عبد النبي، فالأستاذ مجدي. وعن يساري زميل فاضل لا أذكره اسمه، فأخي الحبيب الأستاذ خالد عبد الرحمن متأخرا عنه، وعن يميني أخي الحبيب الدكتور فرحان المطيري، فزميلان فاضلان لا أذكر اسميهما، فأخي الحبيب الدكتور عبد الرحمن الشناوي، فزميلان فاضلان لا أذكر اسميهما، فأخي الحبيب الدكتور حسين سمرة.

[divider]
27

في مدينة الطلاب عام 1987، وفي مواجهة الكاميرا أخي الحبيب الأستاذ عبد النبي، وخلفه أخي الحبيب الدكتور محمد السيد الشافعي.

[divider]
28

في غرفتي بمدينة طلاب جامعة القاهرة عام 1987، وعن يميني أخوان فاضلان لا أذكر اسميهما، فزميلاي الفاضلان الأستاذ أحمد بكار والأستاذ رفاعي.

[divider]
29

في مدينة منوف عام 1987 تقريبا.

[divider]
30

في مدينة طلاب جامعة القاهرة عام 1987 تقريبا، ومعي زميلان فاضلان لا أذكر اسميهما.

[divider]
31

في مدينة منوف عام 1988.

[divider]
32

في الاحتفال بزواج أحد إخواني عام 1990 تقريبا، وعن يساري أخي الحبيب الدكتور صلاح سلطان.

[divider]
33

في مكتب معيدي قسم النحو والصرف والعروض ومدرسيه المساعدين من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، عام 1992 تقريبا.

[divider]
34

في مناقشة رسالتي للماجستير عام 1993، بمدرج علي مبارك باشا، وعن يميني من خلف إلى أمام إخواني الأحباء الدكتور الفارس محمد عثمان، فالدكتور علاء رأفت، فالأستاذ نصر.

[divider]
35

في حضور إحدى مناقشات كلية دار العلوم بجامعة القاهرة عام 1993 تقريبا، وعن يميني تلميذ نجيب لا أذكر اسمه، وعن يساري أخي الحبيب الدكتور حمدي شاهين.

[divider]
36

في حضور إحدى مناقشات كلية دار العلوم بجامعة القاهرة عام 1994 تقريبا، ومعي أخي الحبيب الدكتور مصطفى عراقي، رحمه الله!

[divider]
37

في إحدى أماسي الشعر بمدرج علي مبارك باشا من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة عام 1995 تقريبا، وعن يساري بعض رجال الإذاعة المصرية.

[divider]
38

في مكتب المعيدين والمدرسين المساعدين بكلية دار العلوم من جامعة القاهرة، قبيل مناقشة رسالتي للدكتوراة عام 1996، وعن يميني حاتم أحد تلامذتي النجباء، فأخواي الحبيبان الدكتور حسن نور فالدكتور عبد السلام حامد، وعن يساري من تلامذتي النجباء الأستاذ حسن علي، فالدكتور عصام أبو غربية، فالدكتور عصام أبو زيد.

[divider]
39

في انتظار قرار لجنة المناقشة والحكم على رسالتي للدكتوراة عام 1996، وفي الصورة من يمين ضيف فاضل لا أذكره، فصهري الأستاذ سامي عبد القادر، فأخي الحبيب الدكتور أحمد إسماعيل، فصهري الأستاذ سعد عبد القادر، فتلامذتي النجباء الأستاذ محمد شلبي فالأستاذ السيد الفرماوي، فالأستاذ حاتم.

[divider]
40

بعقب إعلان الحكم على رسالتي للدكتوراة عام 1996، وعن يميني الدكتور محمد عبد المجيد الطويل، وعن يساري أستاذي المشرف الدكتور محمد حماسة عبد اللطيف فالدكتور السعيد محمد بدوي، وفي مواجهة الكاميرا سيدنا الوالد الشيخ عبد الحميد صقر -عفا الله عنه في الصالحين!- وحولي جماعة من الأهل والأحباء وتلامذتي النجباء.

[divider]
41

في مكتبتي بالخوض من مسقط بسلطنة عمان، عام 1998 تقريبا.

[divider]
42

في مكتبتي بالخوض من مسقط بسلطنة عمان، عام 1998، وبين يديّ ابنتي رهام، وعن يميني ابني براء، وعن يساري ابنتي ريم.

[divider]
43

في بيت أحد المتأدبين بسلطنة عمان، عام 1998، ومعي تلامذتي النجباء طلاب جماعة الخليل الأدبية، من يمين الصورة الأستاذ خميس قلم، فالمهندس عبد الله المعمري، فالأستاذ عوض اللويهي، فسائق سيارة جامعة السلطان قابوس، فابن أخي الأستاذ خميس.

[divider]
44

في قلعة نزوى الشامخة بمحافظة الداخلية من سلطنة عمان عام 1998، ومعي سائق سيارة جامعة السطان قابوس، وتلميذاي النجيبان الأستاذ عوض اللويهي، والمهندس عبد الله المعمري، وابن أخي الأستاذ خميس.

[divider]
45

في مكتبتي بالخوض من مسقط بسلطنة عمان، عام 1999 تقريبا، وفي يدي أحد كتب الأستاذ محمود محمد شاكر أستاذنا أستاذ الدنيا، رحمه الله، وطيب ثراه!

[divider]
46

في مسقط عام 1999.

[divider]
47

 

في نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة السلطان قابوس، عام 2000 تقريبا، وعن يميني أخي الدكتور صبري النمر، فزميل آخر، فالدكتور ماجد نجم، فأخي الحبيب الدكتور طه نجم، وخلفنا من يمين الدكتور فؤاد، فزميل آخر، فالدكتور صالح أبو إصبع، فالدكتور هاني مطاوع، فالدكتورة ميسون البياتي، فالدكتور فهمي جدعان، فإخواني الأحباء الدكتور إبراهيم ضوة، فالدكتور أيمن ميدان، فالدكتور محمد العمراوي، فالدكتور سليمان صالح متأخرا عنه، فالدكتور عبد الفتاح البرشومي.

[divider]
48

في مكتبتي القديمة بمدينة منوف صيف عام 2000.

[divider]

49
في مكتبتي القديمة بمدينة منوف صيف عام 2000.

[divider]
50

في مكتبتي القديمة بمدينة منوف صيف عام 2000.

[divider]
51

في مكتبتي القديمة بمدينة منوف صيف عام 2000.

[divider]
52

في مكتبي بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية من جامعة السلطان قابوس، عام 2001، ومعي تلميذي النجيب الأستاذ زهران العبري.

[divider]
53

في حفل تخرج دفعة عام 2001، من كلية التربية والعلوم الإسلامية بجامعة السلطان قابوس، وعن يميني تلميذي النجيب الأستاذ سعود الظفري، فأخي الحبيب الدكتور حواس بري.

[divider]
54

في حفل تخرج دفعة عام 2001، أتفقد مفاجأتي بهدية العصفور المغني، وأمامي تلميذي النجيب الأستاذ عبد الله الغافري، وإلى أقصى اليمين تلميذتي النجيبة الأستاذة محفوظة العريمية.

[divider]
55

في حفل تخرج دفعة عام 2001 من كلية التربية والعلوم الإسلامية بجامعة السلطان قابوس، وحولي جماعة من نجبائها.

[divider]
56

على مسرح كلية دبي الطبية بمدينة دبي من دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2001، ومعي الأستاذ المهندس شريف سباق.

[divider]
57

في مكتبي بقسم اللغة العربية وآدابها من كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس، عام 2001 تقريبا، وعن يساري تلميذي النجيب الأستاذ سعود الظفري، وأمامي تلميذي النجيب يحيى البلوشي.

[divider]
58

على شاطئ مسقط عام 2002 تقريبا.

[divider]
59

في مكتبي بقسم اللغة العربية وآدابها من كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، عام 2002 تقريبا، وأمامي تلميذة فاضلة لا أتبينها.

[divider]
60

على شاطئ مسقط عام 2002 تقريبا.

[divider]
61

في حفل تكريم بعض نجباء طلاب قسم اللغة العربية وآدابها لي مشرفا على الإياب عنهم إلى مصر، عام 2003، بكلية الآداب من جامعة السلطان قابوس.

[divider]
62

في مدرج علي مبارك باشا بكلية دار العلوم من جامعة القاهرة، عام 2004 تقريبا، إبان أحد مؤتمرات قسم النحو والصرف والعروض الدولية، وفي مواجهة الكاميرا بالظرف على حجره الدكتور محمد عبد العزيز الموافي -رحمه الله!- وفي ثاني يسار الصف الثاني الدكتورة سوزان فهمي، وفي أول يسار الصف الثالث الدكتور محمد عبد المجيد الطويل.

[divider]
63

في مكتبتي بحي الروضة من مدينة القاهرة، عام 2005 تقريبا، وعلى يدي ابني فرات.

(1568) المشاهدات


موضوعات ذات صلة

Leave a Comment