مقالاتي

أنس الحفيد

صرتُ جَدًّا على صِغَرْ حالة جازتِ الفِكَرْكنتُ قَبْلًا أعدّني مُعرِسَ البدو والحضَرْأتملّى بخُطة غير معروفة الخبرْفتخلَّيتُ مجبَرًا رَيْثَ يَعدُونيَ النظرْثم أستلّ همةً ليس تُبقي ولا تَذَرْفأتى روحُ جَده فمحاها من الأثَرْكلما صاحَ جدتي قلتُ عاشَت ولا ضَررْ (88) المشاهدات

إقرأ المزيد

أي قلق في حضرة محمود محمد شاكر

بلغني أن لمحمود محمد شاكر أستاذنا أستاذ الدنيا، شريطا تسجيليا أَنشدَ فيه بعض قصائده؛ فزرتُه فيه عصر الجمعة 10/1/1992، أقايضه إنشادا بإنشاد؛ فاستسخفَ الاقتراح: إذا أردتَّ فأنشِد من غير تَمَحُّل! فطلبت نسخته من كتابه “أباطيل وأسمار”، أُنشد ما أَعجبَه فأورده فيه للشريف الرضي من نونيته النفيسة “مَا أَسْرَعَ الْأَيَّامَ فِي طَيِّنَا”، فأبى عليَّ: إذا أردتَّ فأنشِد من حفظك إلا أن تكون غير ذي حِفظ! لقد كنتُ أحفظ القصيدة لا أعبأ بزيادتها على المئة! فأين هذا؟ إنما أخشى ألا آتي بالأبيات مرتبة! قُل عشرة أبيات فقط! أُنشدُك شعرا حديثا؟ مِن مثل…

إقرأ المزيد

“محاربة بجنوب المدينة” للي باي، ترجمة لينغ لي وانغ تلميذتي الصينية النجيبة وإلقاؤها

  战城南    1去年战桑亁源 2今年战葱河道 3洗兵条支海上波   4放马天山雪中草 5万里长征战 6三军尽衰老 7匈奴以杀戮为耕作 8古来惟见白骨黄沙田 9秦家筑城备胡处 10汉家还有烽火燃 11烽火燃不息 12征战无已时 13野战格斗死 14败马号鸣向天悲 15乌鸢啄人肠 16衔飞上挂枯树枝 17士卒涂草莽 18将军空尔为 19乃知兵者是凶器 20圣人不得已而用之 تنبيه واجب: من شاء الاستماع فقط فليضرب على اسم الملف ينفتح له! محاربة بجنوب المدينة 1 حَرْبٌ فِي مَنْبَعِ نَهْرِ سَانْغْقَانْ فِي السَّنَةِ الْغَابِرَةِ 2 تِلْوَ حَرْبٍ فِي ضِفَّةِ نَهْرِ تسُونْغْ فِي السَّنَةِ الْحَاضِرَةِ 3 رُبَّ قِتَالٍ بِبَحْرِ تِيَاوْجِي غُسِلَتِ الْأَسْلِحَةُ فِي أَمْوَاجِهِ 4 وَرُبَّ عِرَاكٍ فِي جَبَلِ تِيَانْ سُرِّحَتِ الْخُيُولُ فِي أَكْلَائِهِ الْمَثْلُوجَةِ 5 ضَرَبُوا فِي الْأَرْضِ يُقَاتِلُونَ لِآلَافِ الْأَمْيَالِ 6 مِنَ الشَّبَابِ إِلَى الشَّيْخُوخَةِ كَادَ الْجَيْشُ الْمُثَلَّثُ…

إقرأ المزيد

مفعول مطلق لا خبر ثان ولا نعت

السلام عليكم وأسعدتم أوقاتًاإن الليلَ ساكنٌ (أكثرَ أم أكثرُ) من المعتادِكيف نعرب أكثرَ أم أكثرُ؟هل اسم التفضيل هنا صفة ساكنٌ مرفوع؟أم تراه نصب صفة مصدر محذوف أو مفعول مطلق محذوف (سكونًا أكثرَ من المعتاد)؟وهل يكون المفعول المطلق المحذوف لاسم الفاعل (ساكنٌ)؟ أم غير ذلك؟حبذا لو فصلتم قليلًا كيف تكون صفة لمصدر محذوفًا أو إن كانت صفة مرفوعة لساكنولكم جزيل الشكر. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،حيا الله السائل الكريم، وأحيانا به!لا وجه لرفع “أكثر” -وسواء أكان عندئذ خبرا ثانيا أو نعت “ساكن”- وإلا كان المعنى: إن الليل أكثر من المعتاد، وهو…

إقرأ المزيد

دمع ماء العين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهيقول قيس بن الملوح:بَل ما قَرَأتُ كِتابًا مِنكِ يَبلُغُني *** إِلّا تَرَقرَقَ ماءُ العَينِ أَو دَمَعاالسؤال: ما إعراب قوله (دمعا)؟ هل هو فعل ماض؟ إن كان …فكيف جاز تذكيره والعين مؤنثة؟ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،حيا الله السائل الكريم، وأحيانا به!دمع: فعل ماض مبني على الفتح، وألف آخره حرف إطلاق لا محل له من الإعراب.إنه كما قال: “ترقرق ماء العين”، أي تحير فيها- قال: “دمع”، أي سال؛ فالفعلان لماء العين، ونسبتهما إلى العين أحيانا إنما هي على المجاز.والله أعلى وأعلم،والسلام! (10) المشاهدات

إقرأ المزيد

اسم الهيئة من غير الثلاثي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتههل وصف المصدر الأصلي من الفعل غير الثلاثي أو الإضافة إليه يجعله اسم هيئة في مثل قولنا:– (الاستماع) الجيد إلى المتحدث واجب.– انطلق الجندي (انطلاق) الأسد.– تقدمنا (تقدُّمًا) سريعًا؟ولكم الشكر. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،حيا الله السائل الكريم، وأحيانا به!نعم، قد أصبت.وينبغي أن أشير لك إلى أن اسم الهيئة من الثلاثي، لا يستغني عن مثل ذلك!تأمل قولك:▪︎وقفت وِقفة؛لقد هيأت كلمة “وِقفة” للدلالة على الهيئة، ولكنك لم تبينها؛ فاحتجت إلى أن تقول:▪︎وقفت وِقفة الغضبان.فأما إذا قلت:▪︎وقفت وقوف الغضبان،فإنك تدل بإضافة كلمة “الغضبان” على هيئة الوقوف، دون تهيئة…

إقرأ المزيد

ألف “العظايا” بين إبدال الحرف وتأسيس الصيغة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهحياكم الله وبياكميقول الشاعر:ولاعب بالعشي بني بنيه… كفعل الهرِّ يحترش العظاياكلمة العظايا الواردة في البيت تحتمل أمرين:الأول: أن الألف فيها مبدلة من الهاء.الثاني: أنها تكسير للعظاية.ما المرجح في المسألة؟ وهل لإبدال الألف من الهاء نظائر يقاس عليها؟أرجو الإفادة وجزاكم الله خيرًا. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،حيا الله السائل الكريم، وأحيانا به!هذا أحد أربعة أبيات عتيقة، مروية لأعصر بن سعد بن قيس عيلان:“إِذا مَا الْمَرْء صَمَّ فَلم يكلم وأعيا سَمعه إِلَّا نداياولاعب بالعشي بنى بنيه كَفعل الهر يحترش العظايايلاعبهم وودوا لَو سقوه من الذيفان مترعة إنايافَلَا ذاق…

إقرأ المزيد

نيابة ضمائر الرفع عن ضمائر النصب

السلام عليكمنعلم أن الضمير المنفصل “أنا، نحن، أنت، أنتم….” يأتي دائمًا في محل رفع،ولكن لو قلنا:كلهم هربوا إلا أناذهب الجميع إلا أنا وأنت وسميرُأهمل الطلاب إلا نحننامَ الأطفالُ إلا أنتم “وإخوتُكم أم وإخوتَكم” المعطوف على النصب أم الضم؟فأسلوب الاستثناء هنا تام مثبت أي أن الاسم بعده يأتي منصوبًا على الاستثناءفكيف نعرب أنا أو نحن أو الضمائر التي تكون في محل رفع؟ ومعطوفها؟ وتابعها؟ولكم جزيل الشكر. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،حيا الله السائل الكريم، وأحيانا به!تنقسم الضمائر من حيث مواقعها الإعرابية على قسمين:▪︎ضمائر رفع، مثل: أنا وأنت وهو… وما إليها، وعلى…

إقرأ المزيد

كلمة للدكتور إبراهيم عوض في الدكتور نجيب البهبيتي

أستاذي الدكتور إبراهيم عوض، سلام الله عليك ورحمته وبركاته! كيف حالك؟ أسعد الله بالخير مساءك وبالنور سماءك! هل أدركت الدكتور نجيب البهبيتي؟ ذكَّرتَنِيه! رحمه الله، وطيب ثراه، وأطال في النعمة بقاءك، ونفع بك البلاد والعباد! قرأت له كتبه كلها تقريبا؛ فهى قليلة، لكنها مهمة وممتعة -وفى المقدمة المغربية لأحد كتبه القديمة تكلم عن طه حسين وقسوته- لكنى لم أقابله، ولا أذكر أنى رأيت صورته! (2) المشاهدات

إقرأ المزيد