• رعاية النحو العربي

      مقالي الذي يجمع على نحو ما بين طه حسين والرافعي رعاية النحو العربي لعروبة أطوار اللغة والتفكير   تحميل (PDF, Unknown) Read More
  • رحلة صيد في بحر عمان

    عُمانُ التي أَضْناكَ حُبُّ عُمانَا أي أضناك حبها لا حب سُعاد وَضَع اسمها الظاهر موضع ضميرها الباطن تعلُّقا بها ودلالة على أن ظاهرها في محبته كباطنها والحمد لله رب العالمين Read More
  • تفجير عروض الشعر العربي

    معالم تفجير عروض الشعر العربي 1  داعي التكامل تعلمت أن أحرص على معالم الحياة في الثقافة العربية الإسلامية ؛ فاقتضاني ذلك ألا أشتغل بمسألة أو مسائل منها قدامية أو حداثية أو Read More
  • نظرية النصية العروضية، هدية العيد تحية الغريد الشجية الترديد (الإخراجة الأخيرة)

    حينما نشرتُ مباحث هذا المقال صبر عليها بعض المتخصصين قليلا، ثم يئس من دعاواها النظرية العريضة؛ فذكرت أنها لم تكن لتكون إلا عن تطبيق كثير، ووعدت بإلحاق التطبيق الكافي، ويا Read More
  • نقد الأحكام النحوية بين الثبات والتحول

    "أتقدم بالشكر خالصا للأخ الكريم الأستاذ الدكتور محمد جمال صقر، على ملحوظاته الرائعة التي قدمها، وعلى أسلوبه السخي في تقديمها، الذي أثبت بدوره أن القدرة الفنية قادرة على أن تضيف Read More
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
FB_IMG_1464028115306
علمني عروض الشعر 2016 (محاضرات صوتية بجامعة السلطان قابوس)

علمني عروض الشعر 2016 (محاضرات صوتية بجامعة السلطان قابوس)

محمد جمال صقر . نشرت في صوتياتي التعليمية 1929 10 تعليقات


Share Button

تحميل (PDF, Unknown)

المحاضرة الأولى

المحاضرة الثانية

المحاضرة الثالثة

المحاضرة الرابعة

المحاضرة الخامسة

المحاضرة السادسة

المحاضرة السابعة

المحاضرة الثامنة

المحاضرة التاسعة

المحاضرة العاشرة

المحاضرة الحادية عشرة

المحاضرة الثانية عشرة

المحاضرة الثالثة عشرة

المحاضرة الرابعة عشرة

المحاضرة الخامسة عشرة

المحاضرة السادسة عشرة

المحاضرة السابعة عشرة

 

المحاضرة الثامنة عشرة

Share Button

Comments

comments

Tags:

التعليقات (10)

  • شيرين

    |

    أقترح تصوير عصاك هذه العروضية السحرية والكتابة على صورتها ” هذه عصاي العروضية السحرية ولي فيها مآرب أخرى”
    لتكون علامة هذه الصورة دالة على موضوعها مميزا بها.

    رد

  • غير معروف

    |

    نحب عصاك أستاذنا !
    أهي هي عينها من أوائل هذا القرن،
    إذا هي عزيزة !

    رد

    • محمد جمال صقر

      |

      أجل،
      -بارك الله فيك!-
      إنها لهي هي،
      عصاي،
      ليلى سيدة العصي،
      أسوق بها الأوزان والقوافي،
      “وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى”؛
      صدق الله العظيم!

      رد

  • غير معروف

    |

    فضلا دكتوري
    ما معنى قولك في المحاضرة عن بحر المنسرح إن القصيدة الحرة تعادل بحرا واحدا من القصيدة العمودية؟

    رد

    • محمد جمال صقر

      |

      بيتا لا بحرا
      ففي أصل فلسفة نشأة الشعر الحر
      أن تخرج القصيدة كلها مهما طالت كالبيت الواحد
      مثلما تخرج السيمفونية
      تبدأ مرة واحدة
      ثم تضطرب وتسرع وتبطئ
      ثم تهبط في الختام مرة واحدة

      رد

  • غير معروف

    |

    ما زال السؤال كيف دام فضلك
    فهذا لا يحدث
    أن تكون قصيدة حرة كاملة طويلة وزنها مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن فقط!

    رد

    • محمد جمال صقر

      |

      سألتني عما قصدت بعبارتي
      وهذا ما قصدته
      أما حدوثه وعدمه فأمر آخر
      ولكنني أجيبه
      بأنْ قد حدث وما زال يحدث
      فكتب محمود درويش الشعرية المتأخرة
      كسرير الغريبة مثلا
      الكتاب قصيدة
      والقصيدة كأنها بيت واحد متصل

      رد

  • غير معروف

    |

    الفكرة مستعصية
    عسى أن نصل لرأسك العالي يوما
    شكرا لسعة صدرك دكتور

    رد

    • محمد جمال صقر

      |

      ليس لتفعيلات قصيدة الحر حد محدود
      فحدها اكتمال ما يبنيه الشاعر بها
      وكلُّ تلك التفعيلات مهما كثرت نفسٌ واحد ممتد
      تتقطع في أثنائه الأنفاس ولا يتقطع
      ومن ثم ينبغي لشاعرها ومنشدها جميعا أن يحتالا لأدائها
      دون أن يفسدا طبيعتها
      مثلما يحتال مبدع السيمفونية وعازفها

      رد

  • غير معروف

    |

    كان سؤالي في كم تفعليات القصيدة الحرة كاملة مقارنة ببيت العمودي
    ربما قصدت الكيف مثلا ومن هنا جاءني الاندهاش
    شكر الله لك

    رد

أترك تعليق

  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
  • أُوتيتُمُ الْأَبْصَارَ فَاسْتَعْمَيْتُمُ وَرَضِيتُ مِنْهَا مَا يَرَاهُ الْمُلْهَمُ وَسَعَيْتُ فَاسْتَغْشَيْتُمُ أَعْذَارَكُمْ وَتَبِعْتُمُونِي رَيْثَما أَتَقَدَّمُ مَا أَشْأَمَ الْمُتَجَبِّرِينَ عَلَى الرِّضَا ضَلَّتْ
  • شَهِدَ الْعِيدَ مَيِّتٌ وَشَهِيدُ ظَاهِرٌ سَعْدُهُ وَمِسْخٌ مَرِيدُ وَتَدَاعَتْ لِنَهْشِ لَحْمٍ شَرِيفٍ وَدَمٍ طَاهِرٍ ضِبَاعٌ تَزِيدُ تَتَأَلَّى عَلَى الشَّهَادَةِ وَالْحَقُّ
  • حَضَرْتُ فَلَمْ أُسْأَلْ وَغِبْتُ فَلَمْ أُذكَرْ فَخِفْتُ إِذَا مَا طَالَتِ الْحَالُ أَنْ أُنْكَرْ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ يَدْرِ أَهْلُكِ وَاكْتَوَتْ بِكِتْمَانِهِ
  • رَحِمَ اللَّهُ عَبْدَهُ مِفْتَاحَا وَجَزَاهُ عَنْ صِدْقِهِ فَارْتَاحَا حَمَلَتْهُ جَمَاعَةٌ مِنْ بَعِيدٍ وَأَدَارَتْهُ مِنْ قَرِيبٍ فَطَاحَا لَيْتَهُمْ عَالَجُوا الْمَغَالِيقَ وَاسْتَبْقَوْا