• بَيْنَ الرَّافِعِيِّ (1937) وَالْمَسْعَدِيِّ (2004)

    بَيْنَ الرَّافِعِيِّ (1937) وَالْمَسْعَدِيِّ (2004)

    بَيْنَ الرَّافِعِيِّ (1937) وَالْمَسْعَدِيِّ (2004( خطر لي أن محمود المسعدي الكاتب التونسي الكبير، قد طور في روايته "حَدَّثَ أَبُو هُرَيْرَةَ قَالَ"، أسلوب مصطفى صادق الرافعي الكاتب المصري الأكبر في مقالاته Read More
  • الذاكرون

    الذاكرون

    "ذاكر الله في الغافلين كالشجرة الخضراء في وسط الهشيم، وكالدار العامرة بين الربوع الخربة". علي بن أبي طالب، كرم الله وجهه! Read More
  • أشاعر

    أشاعر

    *من أشعر المعاصرين من العرب عندك، يا خَذّال؟ =عبد الوهاب البياتي! *وعندك، يا صَخّاب؟ =نزار قباني! **ومن أشعرهم عندك أنت، يا سَرّاق؟ =أدونيس! Read More
  • فراسة

    فراسة

    أن تعرف الإنسان من وجهه أو من قَدِّه أمرٌ مفهوم، وأن تعرفه من قفاه من حيث هو ضد وجهه -وبضدها تتميز الأشياء- أمر ربما فُهم! أما أن تعرفه من إصبع Read More
  • سياحة لغوية

    سياحة لغوية

    اليوم الأحد (10/7/1440=17/3/2019)، قلت لتلميذة عمانية نجيبة، حضرَتْ بعد غياب: - خطوة عزيزة! فلم تدر بم تجيب، ولا أن عليها أن تجيب؛ فقلت لها: - هذه تحية مصرية، جوابها: يعز مقدارك! وأعدت عليها Read More
  • إعراض

    إعراض

    وماذا كنتَ تنتظر منه وقد افتضحتَ له؛ فصبرَ عليك حتى تفلَّتَ من بين يديك دون أن يخضع لك، معرضا عنك سلامًا سلامًا سلامًا؛ فإذا آثارُ اغتيابك له على وجوه بعض Read More
  • حقيبة

    حقيبة

    اختبأ في غرفته يجهز حقائبه، فدخل عليه ابنه الصغير الذي كره سفره الطويل: *ليتني حقيبة تأخذها معك! **وتترك أصحابك كريما، ومؤمنا، وأحمد سعيد! *أنت أحب إليّ من ألف أحمد سعيد، وألف مؤمن، وألف Read More
  • مخلوقان

    مخلوقان

    "في الأرض مخلوقان إنس وأميركان"، أحمد مطر. Read More
  • شعبان مرسي

    شعبان مرسي

    نفَس من بوح الربيع بن خثيم يتردد في ممرات كلية دار العلوم بجامعة القاهرة كلما حَظِيَتْ بخطواته! رأيته في مكتب وكيل الكلية يعطيه من خيرها مثل ما أعطانا، فيأبى: وماذا Read More
  • عقارب متنافسة

    عقارب متنافسة

    عَقْرَبُ الْمُسْتَحِيلِ يَظُنُّونَ أَنَّ الْمُسْتَحِيلَ ثَلَاثَةٌ وَلَوْ عَرَفُوا مَا أَبْتَغِي كَانَ أَرْبَعَا عَقْرَبُ الرِّيَاءِ إِذَا مِلْتُ عَنْ فِكْرِي لِفِكْرِكَ أَبْتَغِي ثَنَاءَكَ فَلْتَقْطَعْ مِدَادَ خَوَاطِرِي عَقْرَبُ الْعَادَاتِ تُنَادِيكَ عَادَاتٌ تَرَكْتَ لَهَا Read More
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
  • 8
  • 9
  • 10
بين أبي تمام والمتنبي موازنة نصية

بين أبي تمام والمتنبي موازنة نصية

محمد جمال صقر . نشرت في محاضراتي العلمية 2648 لاتعليقات

Share Button

بَيْنَ أَبِي تَمَّامٍ وَالْمُتَنَبِّي: مُوَازَنَةٌ نَصِّيَّةٌ
لمحمد جمال صقر
[أفكار كلمتي اليوم 16/3/2015،
بمؤتمر قسم اللغة العربية وآدابها، الدولي الثالث،
بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، من جامعة السلطان قابوس].

نقاد المشاهير ونقاد المغامير:

إذا حسب لنقاد المغامير تعريفهم للمتلقين، حسب على نقاد المشاهير اشتهارهم بهم، إلا أن تتداركهم آراء خاصة ومناهج وأساليب!

تفجير التفكير بتفجير التعبير:

والرأي الخاص هنا إيمان أبي تمام وأبي الطيب بائتلاف التفكير والتعبير، لا اختلافهما الذي آمن به غيرُهما- وولعُهما في تفجير التفكير بتفجير التعبير، الذي صَدَّقَ ذلك الإيمان.

بين أبي تمام وأبي الطيب:

والمنهج الخاص هنا الموازنة بين بعض قصائدهما المتواردة غير المشهورة.

عبادة النقد:

يتحنث ناقد الشعر في محراب تأمله، مثلما يتحنث الشاعر في محراب إبداعه، حتى ليمنع نفس جوفه أحيانا أن ينطلق، ولكنه لا يستطيع أن يمنع أثر ثقافته المستقرة أن يستمر.

نظرية النصية العروضية:

من ثم لا أنكر أنني نظرت بنظرية النصية العروضية، في تفصيل الفصول، وحركة القصيدة، وحركة الفصول، وأطوال الجمل، وأنواعها، وروابطها، وكلمات القوافي.

معالم المنزع الفني الواحد:

ووقفت من أسلوب تحديد العناصر الشعرية، وترتيبها، وتهذيبها (معالم التفكير والتعبير الجامعة المانعة)- على انطلاق أبي الطيب من حيث انتهى أبو تمام.

الوصية بالمعري:

ولقد أحسن أبو العلاء تلقي شعر أبي الطيب وكأنه المراد به، ثم انطلق من حيث انتهى، حتى لَيستحقُّ أن يضاف إليهما غدا، في مثل هذا البحث.

Share Button

Comments

comments

أترك تعليق

صور من فيكر

error: Content is protected !!