• مهرجان الفرن الأكبر

    مهرجان الفرن الأكبر

      بعد مدة من كتابة هذه القصة جالست أبي -عفا الله عنه في الصالحين!- واستطرد إليها حوارنا، فأقبلت أتلوها عليه من حاسوبي المحمول المعروض عليه، ألمحه في أثناء قراءتي، فأجده Read More
  • هلهلة الشعر العربي القديم

    هلهلة الشعر العربي القديم

    ...يبدو البحث لقارئه، في أمر الجَزالَةِ (صفة الشعر العربي القديم) والإِجْزالِ (إخراج الشعر العربي القديم على هذه الصفة) والتَّجْزيلِ (الحكم على الشعر العربي القديم بهذه الصفة) وأمر الرَّكاكَةِ (ضِدّ الجزالة) Read More
  • مقام البهجة

    مقام البهجة

  • خصائص الأسلوب العماني بين الشعر والنظم

    خصائص الأسلوب العماني بين الشعر والنظم

    لولا الدكتور محسن بن حمود الكندي مدير مركز الدراسات العمانية الأسبق بجامعة السلطان قابوس، ما كان هذا الكتاب؛ فقد أحسن الظن بأعمالي العُمانيّة، ورَغِبَ في نشر كل ما يَأْتَلِفُ منها؛ Read More
  • لحن العمل

    لحن العمل

    [دُعيت اليوم إلى نظم أغنية أطفالية تربوية، فنَظمتُ من فوري هذه الأبيات؛ فأُنكر عليّ أن يفهمها الأطفال، فزعمتُ أنهم إنما يتعلقون بلحنها -إذا جادَ- أولَ ما يتعلقون، ثم بعدئذ يكون Read More
  • أقران إبليس

    أقران إبليس

    من ينكر أن مؤسسات مصر معرضة فيما يأتي للانقلاب رأسا لعقب غاية ومنهجا وأسلوبا وإدارة! أرى أنه لا أحد! إذا كان هذا هكذا أفتغيب عن عقلٍ كبير أو صغير، حاجةُ Read More
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
زهرة الحياة الطيبة

زهرة الحياة الطيبة

محمد جمال صقر . نشرت في خواطري 1078 لاتعليقات

Share Button


زَهْرَةُ الْحَيَاةِ الطَّيِّبَةِ

رؤية الدكتور محمد جمال صقر

لِلصمت مِن ثقل الكلام صَهيلُ يَأوي إلى وطن النُّهى ويَقيلُ
جرَّدتُ مِن وَشَب الرياء عَقيرتي وصرختُ لولا الخوفُ والتأميلُ
اللهُ يا أللهُ يا أللهُ وانفتحتْ وراج الأمنُ والتَّهليلُ

من جامعة السلطان قابوس وإليها، تتفجر بين يديها سبع أعين، بل سبعون، بل سبعمئة…، ويتدفق الماء في عروق أفلاجها الظاهرة والباطنة؛ فتنبت بالفن والعلم بَيْداءُ الخَوْضِ، وتأوي إليها زهرة الحياة الطيبة.
وعلى جانبي طريق الوقت المستقيم تحتشد النخيلُ شُهودًا على اليقين والإخلاص والإتقان والثبات والرضا، واحَتَيْنِ اثنتين، في يد إحداهما مَقاليدُ باب الفن، وفي يد الأخرى مَقاليدُ باب العلم؛ فلا يَدخلُ مِن أحدهما داخلٌ حتى يدخل من الآخَر مثلُه، ليجتمعا معا في ميزان التكامل على كلمةٍ سَواءٍ، فيها مِن تَخْييل الفنّان مثل ما فيها مِن تَحْقيق العالِم.
حتى إذا ما حَظِيَ كلُّ داخل بحظِّه ساح فيها موقنًا بأصوله وفروعه وعلاماته، مخلصًا للحق وحده فيما يأتي وما يذر، حريصًا على إدراك الإتقان ولو كان في بروج مشيدة، ثابتًا على ذلك لا يَضرُّه من ضل إذا اهتدى، راضيًا بما يناله من تقدير.

Share Button

Comments

comments

Tags:

أترك تعليق

error: Content is protected !!