• هلهلة الشعر العربي القديم

    هلهلة الشعر العربي القديم

    ...يبدو البحث لقارئه، في أمر الجَزالَةِ (صفة الشعر العربي القديم) والإِجْزالِ (إخراج الشعر العربي القديم على هذه الصفة) والتَّجْزيلِ (الحكم على الشعر العربي القديم بهذه الصفة) وأمر الرَّكاكَةِ (ضِدّ الجزالة) Read More
  • (حزب الله) كلمتي وإنشاد قصيدة الإلبيري

    (حزب الله) كلمتي وإنشاد قصيدة الإلبيري

    في جريمة البغي الصهيوني على غزة نتذكر موقفنا هذا في جريمة البغي الصهيوني على لبنان الذي ربطناه بالبغي الصهيوني قديما على غرناطة الأندلسية واحتفينا بثورة المسلمين الكلمة مجتزأة من مهرجان Read More
  • مقام البهجة

    مقام البهجة

  • لحن العمل

    لحن العمل

    [دُعيت اليوم إلى نظم أغنية أطفالية تربوية، فنَظمتُ من فوري هذه الأبيات؛ فأُنكر عليّ أن يفهمها الأطفال، فزعمتُ أنهم إنما يتعلقون بلحنها -إذا جادَ- أولَ ما يتعلقون، ثم بعدئذ يكون Read More
  • أقران إبليس

    أقران إبليس

    من ينكر أن مؤسسات مصر معرضة فيما يأتي للانقلاب رأسا لعقب غاية ومنهجا وأسلوبا وإدارة! أرى أنه لا أحد! إذا كان هذا هكذا أفتغيب عن عقلٍ كبير أو صغير، حاجةُ Read More
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
سيرتي العلمية والعملية

سيرتي العلمية والعملية

محمد جمال صقر . نشرت في سيرتي 4200 لاتعليقات

Share Button

إن العلم –وَكَذَلِكَ الْفَنُّ- كِيان خَفِيٌّ مُطْلَقٌ، يكون ويتزايد بعَمَلَيِ التَّعَلُّمِ والتَّعْلِيِم جميعا معا، ويتناقص إذا نقصا، حتى يزول إذا زالا! ومن ثم أشتغل من العلم تَعَلُّمًا وتَعْلِيمًا: بتحليل التفكير النَّصِّي العَروضيِّ، وتحليل التفكير النَّصِّي النَّحويِّ، وتحليل التفكير النَّصِّي العَروضيِّ النَّحويِّ. وأشتغل من الفن تَعَلُّمًا وتَعْلِيمًا، بالشعر والقصة. وأومن في التعليم: بأثر حسن صحبة الأستاذ لتلامذته في ارتياحهم له ومودتهم، ثم بأثر تحري مصلحتهم في الثقة به والانتصاح بنصحه، ثم بأثر رعاية أعمالهم في استيعابهم له وزيادتهم عليه، وأنَّ في ذلك زكاةَ العلم واتصالَ العمل.

تَاسِعًا= أَعْمَالُهُ التَّشْرِيفِيَّةُ:

  • تَلْمَذَتُه تسع سنوات (89-1997م) للأستاذ الكاتب الأديب الفذ محْمودْ مُحَمَّدْ شاكِرْ، شيخ العربية في زمانه، رحمه الله!

  • جَائِزَةُ قِسْمِ عِلْمِ اللُّغَةِ وَالدِّرَاسَاتِ السَّامِيَّةِ وَالشَّرْقِيَّةِ بكلية دار العلوم من جامعة القاهرة، سنوات 84، و85، و1987.

  • جائِزَةُ مُؤَسَّسَةِ “اقْرَأْ” الْخَيْريَّةِ بالقاهرة سنة 1994م، عن مجموعته الشعرية “لبنى”.

  • جائِزَةُ مُؤَسَّسَةِ “اقْرَأْ” الْخَيْريَّةِ بالقاهرة سنة 1995م، عن قصيدته “صَوْلَةُ الْبَراءِ بْنِ مالِكٍ الْأَنْصاريِّ”.

  • جائِزَةُ نادي جامِعَةِ الْقاهِرَةِ سنة 1995م، عن قصته “قَضَاْءٌ وَقَدَرٌ”.

  • التَّرْجَمَةُ له في 1995م، بِمُعْجَمِ الْبابَطينِ لِلشُّعَراءِ الْعَرَبِ الْمُعاصِرينَ، الصادر عن مؤسسة جائزة البابطين للإبداع الشعري، الكويتية.

  • جائِزَةُ نادي جامِعَةِ الْقاهِرَةِ سنة 1996م، عن قصيدته “صَوْلَةُ الْبَراءِ بْنِ مالِكٍ الْأَنْصاريِّ”.

  • جائِزَةُ نادي جامِعَةِ الْقاهِرَةِ سنة 1997م، عن قصته “جَمَلٌ”.

  • جائِزَةُ جامِعَةِ الْقاهِرَةِ التَّشْجيعيَّةِ سنة 2007م، عن مجال العلوم الإنسانية والتربوية.

  • جائِزَةُ مَجْموعَةِ بَشَرْ لِلتَّنْمِيَةِ الْفَنّيَّةِ وَالثَّقافيَّةِ سنة 2009م، عن قصته “مِهْرَجانُ الْفُرْنِ الْأَكْبَرِ”.

  • التَّرْجَمَةُ لَهُ في 2009، بِالْمَوْسُوعَةِ الْكُبْرَى لِلشُّعَرَاءِ الْعَرَبِ (1956-2006):

(http://www.saddana.com/mawsou3a/poets.php?maa=ViewPoet&id=746).

  • مُحَاوَلَتُهُ الْحُصُولَ عَلَى بَرَاءَةِ اخْتِرَاعِ نَظَرِيَّةِ النَّصِّيَّةِ الْعَرُوضِيَّةِ سنة 2012م، التي انكشف بها اقتصار الأمر على الاختراعات التَّصْنيعيَّة.

  • اخْتِيَارُهُ في 22/3/2016، لباب “مِنْ أَعْلَامِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ”، بموقع مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية (http://www.m-a-arabia.com/vb/showthread.php?t=14450).

  • اخْتِيَارُهُ في 2016، خَبِيرًا مُرَاجِعًا بِمُؤَسَّسَةِ مُعْجَمِ الدَّوْحَةِ التَّارِيخِيِّ لِلُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ (DOHALEX).

  • اخْتِيَارُهُ في 2017، رَئِيسًا لِلَجْنَةِ مُرَاجَعَةِ بَرْنَامَجِ بَكَالُورْيُوسِ اللغة العربية وآدابها، بكلية الآداب، من جامعة البحرين.

  • اخْتِيَارُهُ في 2017، عضوا بلجنة مراجعة بَرْنَامَجِ مَاجِسْتِيرِ اللغة العربية وآدابها، بكلية الآداب، من جامعة البحرين.

  • اخْتِيَارُهُ في 2018، خَبِيرًا مُحَرِّرًا بِمُؤَسَّسَةِ مُعْجَمِ الدَّوْحَةِ التَّارِيخِيِّ لِلُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ (DOHALEX).

Share Button

Comments

comments

أترك تعليق

error: Content is protected !!