• مهرجان الفرن الأكبر

    مهرجان الفرن الأكبر

      بعد مدة من كتابة هذه القصة جالست أبي -عفا الله عنه في الصالحين!- واستطرد إليها حوارنا، فأقبلت أتلوها عليه من حاسوبي المحمول المعروض عليه، ألمحه في أثناء قراءتي، فأجده Read More
  • هلهلة الشعر العربي القديم

    هلهلة الشعر العربي القديم

    ...يبدو البحث لقارئه، في أمر الجَزالَةِ (صفة الشعر العربي القديم) والإِجْزالِ (إخراج الشعر العربي القديم على هذه الصفة) والتَّجْزيلِ (الحكم على الشعر العربي القديم بهذه الصفة) وأمر الرَّكاكَةِ (ضِدّ الجزالة) Read More
  • مقام البهجة

    مقام البهجة

  • خصائص الأسلوب العماني بين الشعر والنظم

    خصائص الأسلوب العماني بين الشعر والنظم

    لولا الدكتور محسن بن حمود الكندي مدير مركز الدراسات العمانية الأسبق بجامعة السلطان قابوس، ما كان هذا الكتاب؛ فقد أحسن الظن بأعمالي العُمانيّة، ورَغِبَ في نشر كل ما يَأْتَلِفُ منها؛ Read More
  • لحن العمل

    لحن العمل

    [دُعيت اليوم إلى نظم أغنية أطفالية تربوية، فنَظمتُ من فوري هذه الأبيات؛ فأُنكر عليّ أن يفهمها الأطفال، فزعمتُ أنهم إنما يتعلقون بلحنها -إذا جادَ- أولَ ما يتعلقون، ثم بعدئذ يكون Read More
  • أقران إبليس

    أقران إبليس

    من ينكر أن مؤسسات مصر معرضة فيما يأتي للانقلاب رأسا لعقب غاية ومنهجا وأسلوبا وإدارة! أرى أنه لا أحد! إذا كان هذا هكذا أفتغيب عن عقلٍ كبير أو صغير، حاجةُ Read More
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
ذلكم الناقد الفيلسوف

ذلكم الناقد الفيلسوف

محمد جمال صقر . نشرت في مواقفي 68 لاتعليقات

Share Button

حذرني أحد من تَلْمَذْتُ لهم وعزفت عنهم، أن لو بقيتُ على حالي لصرت مثل مصطفى ناصف؛ فلم أفهم خبيئة تحذيره، حتى ذُكر مصطفى ناصف في مجلس من العلماء غَيْرِ العاملين، فقال أحدُ فَجَرَتِهِمْ:

  • هذا الناقد المجنون!

ثم ضرب الدهر ضرَبانَه؛ فإذا ذلك الأستاذ الذي تلمذت له وعزفت عنه، يذكر كيف أُحْرِجَ إلى عرض أحد كتب مصطفى ناصف، ولم يجد مهربا، فاضطر إلى قراءته، وصبر على بَدَوَاتِه، ثم اصطنع مسلكا عجيبا، كان فيه يثبت بعبارة موجزة في ورقة مستقلة كل فكرة جديدة تعرض له بقراءة الكتاب، ثم نحاه عن نفسه بِمَرَّةٍ، واشتغل بالعبارات التي أثبتها، يقلبها ويتأملها يتلمس ما يجوز أن يُدَّعى بينها من علاقات، حتى تَرَكَّبَ له بنيانٌ مقاليٌّ، اكتفى به، وقبله منه من أحرجه إليه!

مصطفى ناصف، وما مصطفى ناصف!

لم يجدر بمثلي أن يذهل بمثل تلك الدعاوى، عما عاينه، وعما عالجه: أما ما عالجتُه فكُتبه التي كنت دائما أراها نارا ثقافية متأججة متوهجة، أقتبس منها ما أشتعل به، مثلما فعلتُ بما حصلته من نقده على كتابة الجاحظ فيما كتبته عن تَغزّله عن الصُّنّاع. وأما ما عاينتُه فلقاءان أحدهما كان أواخر ثمانينيّات القرن الميلادي العشرين، في مجلس محمود محمد شاكر أستاذنا أستاذ الدنيا -رحمه الله، وطيب ثراه!- والآخر كان أواسط عام سبعة وتسعين وتسعمئة وألف الميلادي بمستشفى النزهة الدولي، الذي نقل إليه أستاذنا في مرضه الذي مات فيه.

أما في المستشفى فقد جلسنا في الباحة خارج غرفة التمريض، وكان قليل الكلام متقطعه، ربما بادر صمته بتسبيحة أو تحميدة أو تهليلة، فقطعتُ عليه أذكاره، وحملتُه على الكلام فيما يتسع له مثل هذا اللقاء الخاص من أمور الفن والعلم، وعرض ذِكر الدكتور محمود الربيعي أستاذنا المعروف –أطال الله في النعمة بقاءه!- فقال:

  • والربيعي ما أكثر ما علمته، ولكنه لا يعترف!

وأما في المجلس فقد سألته هدايتي إلى علم أسرار التراكيب؛ فاستنكر عليّ:

  • تسألني أنا!

وكأنه لا يجوز في حضرة أستاذنا أستاذ الدنيا أن يُسأل غيره؛ فلم أكن أرغب مني عندئذ في أن تبتلعني الأرض!

ولقد أدركته قبيل وفاته بخيمة عكاظ من معرض القاهرة الدولي للكتاب، يردّ بعض مقالات عبد الرحمن أبو عوف صاحبِ محاضرتِه، ويحتج ببعض كلام الدكتور طه حسين مُتَبَسِّمًا تَبَسُّمَةً ماكرة، وكأنما وجد الحجر الذي سيُلقمه فاه مُتَمَلِّئًا بما وجد. وقد حضرهما عندئذ أحمد عبد المعطي حجازي ولم يجد غير كرسي على الأطراف؛ فلم يزل يتسحَّب على القاعدين حتى بلغ الصف الأول، ولم أكن أعرف أن للدكتور ناصف فيه كتابا خاصا!

الآن (5/8/2019)، أقرأ للدكتور مصطفى ناصف (1922-2008)، كتابه “الوجه الغائب”، وأعجب:

  • كيف اتفق في الغياب الوجهان، مثلما اتفقا في الحضور!

رحمه الله، وطيب ثراه!

Share Button

Comments

comments

أترك تعليق

error: Content is protected !!