• هلهلة الشعر العربي القديم

    هلهلة الشعر العربي القديم

    ...يبدو البحث لقارئه، في أمر الجَزالَةِ (صفة الشعر العربي القديم) والإِجْزالِ (إخراج الشعر العربي القديم على هذه الصفة) والتَّجْزيلِ (الحكم على الشعر العربي القديم بهذه الصفة) وأمر الرَّكاكَةِ (ضِدّ الجزالة) Read More
  • (حزب الله) كلمتي وإنشاد قصيدة الإلبيري

    (حزب الله) كلمتي وإنشاد قصيدة الإلبيري

    في جريمة البغي الصهيوني على غزة نتذكر موقفنا هذا في جريمة البغي الصهيوني على لبنان الذي ربطناه بالبغي الصهيوني قديما على غرناطة الأندلسية واحتفينا بثورة المسلمين الكلمة مجتزأة من مهرجان Read More
  • مقام البهجة

    مقام البهجة

  • لحن العمل

    لحن العمل

    [دُعيت اليوم إلى نظم أغنية أطفالية تربوية، فنَظمتُ من فوري هذه الأبيات؛ فأُنكر عليّ أن يفهمها الأطفال، فزعمتُ أنهم إنما يتعلقون بلحنها -إذا جادَ- أولَ ما يتعلقون، ثم بعدئذ يكون Read More
  • أقران إبليس

    أقران إبليس

    من ينكر أن مؤسسات مصر معرضة فيما يأتي للانقلاب رأسا لعقب غاية ومنهجا وأسلوبا وإدارة! أرى أنه لا أحد! إذا كان هذا هكذا أفتغيب عن عقلٍ كبير أو صغير، حاجةُ Read More
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
في كلية الإعلام بجامعة القاهرة

في كلية الإعلام بجامعة القاهرة

محمد جمال صقر . نشرت في مواقفي 235 لاتعليقات

Share Button

(إحدى حلقات “في الطريق إلى الأستاذية” المفتقدة)

عام ٢٠٠٤-٢٠٠٥ الجامعي -وكنت قريب الأَوْبة من رحلة عملي الأولى بقسم اللغة العربية من كلية الآداب بجامعة السلطان قابوس- رغب إليّ أستاذي الدكتور أحمد كشك -عافاه الله أبدا، وأحسن إليه!- أن أعينه على تدريس اللغة العربية لطلاب كلية الإعلام، مُتحرِّجًا من أنهم القلة المتخلفة المستضعفة، فأجبته عاجلا حَفيًّا.
تجهزتُ بما تعودت، ثم مشيت عن يسار كليتنا (دار العلوم)، إليهم في مقرهم الجديد اللطيف، حتى تمكنت في مجلسي من مدرج حقيقي لا كمدرجاتنا الخيالية، فلم أكد أهدر بعربيتي القرآنية الدرعمية المربَّبة المكرَّمة، حتى “جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ، وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ”، كأن لم أقل أو أكن شيئا مذكورا، وإذا هم أشتات من أرجاء الأرض، قد اختلط فتيانهم وفتياتهم، وتعاهدوا على العبث!
يَا مَا أَثْقَلَ وَحْشَتِي بَيْنَهُمْ عِنْدَئِذٍ وَأَسْوَأَ خَجَلِي!
ولكن لا بأس، لا بأس ولا يأس؛ فكما ذهبت عنهم مقهورا محسورا أُبْتُ إليهم بما لم يكادوا ينسلكون فيه حتى انسلّت فَتَياتُهم من فتيانهن فتقدَّمن مبتهجاتٍ إلى حيث اصطففن أمامي!
نعم؛ فقد ألغيت عنهم كل ما سبق إليهم مني ومن غيري، وجعلت همي مسرحية الصفقة لتوفيق الحكيم، هي الكتاب المقرر، وهي المحاضرة المشهودة، يتناوبون على قراءتها طالبا طالبا، وأنبههم على مواضع توفيق الحكيم -!- إلى دعواه فيها وأدلة إخفاقه، ليكون الاختبارُ طائفةً من عباراتها: أسألهم تمييز ما وُفق فيه مما أخفق صوتيا وصرفيا ونحويا ودلاليا، فإن وُفق لم يزيدوا على حكمهم بالتوفيق، وإذا أَخفق حددوا موضع الإخفاق وسببه؛ فلم تكن لِتُفْلِتَهُمْ مسألةٌ تعنيهم من مسائل فنون العربية وعلومها!
ولم يكن هؤلاء الطلاب وحدهم هم الذين ارتاحوا لهذا المنهج في التدريس والاختبار حتى ارتاح بارتياحهم أهلُوهم، بل كذلك كانت إدارة كليتهم في عمادة الدكتورة ماجي الحلواني ووكالة الدكتور سامي الشريف –ولم تكن الاختبارت لتجوز إلا من بابهم- ثم إدارة جامعة قطر التي قُدِّر لي في بعض اللقاءات أن أعرض عليها مسيرة هذه التجربة؛ فشهدت لي عندئذ بفَذاذتها.
إن توفيق الحكيم الذي ألف مسرحية محمد -صلى الله عليه، وسلم!- مما قاله على الحقيقة هو وصحابته -رضي الله عنهم!- ألف مسرحية الصفقة مما سماه اللغة الثالثة التي تستوي في كتابتها الفصحى والعامية، بحيث إذا أرادها فصحى المخرجُ والممثلون الفصحويّون طاوعتهم على مرادهم، وإذا أرادها عاميةً المخرجُ والممثلون العاميّون طاوعتهم أيضا على مرادهم، وزعم أنه بذلك قد حل مشكلة الفصحى والعامية التي كانت عندئذ فتنة الأدباء ولاسيما المسرحيون، و”زَعْمًا لَعَمْرُ أَبِيكَ لَيْسَ بِمَزْعَمِ”، ذهبت دعواه، ولكن صفقته بقيت لأربح أنا فيها منذ خمسة عشر عاما واليوم، طلاب كلية الإعلام بجامعة القاهرة، وغيرهم!

Share Button

Comments

comments

أترك تعليق

error: Content is protected !!