• رحلة البريمي

    آخر تحديث في 21 من صفر 1436 = 14 من ديسمبر 2014 حمل الكتاب منسقا مفهرس ال PDF بالنقر على الإشارة المرجعية بعد التحميل تحميل (PDF, Unknown)   Read More
  • خمسينات، كتابي الجديد (هدية رمضان والعيد)

    من كان مثلك صقرًا في إرادته فليس يُزعجه شيبٌ ولا هـرَمُ روحُ الشبيبةِ في جنبيك نعرفها وكم يُدِلُّ بها القرطاسُ والقلمُ فاصدح كما شئتَ إنّا منصتون، ولن يضيعَ علمُك؛ لا Read More
  • اللهم إني صائم (كتابي الجديد في عيد موقعنا الثالث السعيد)

    "عجبا لك يا محمد أي عجب! النظرى العجلى تبدي الإعجاب بالكتاب، وتراه إبداعا أدبيا يتلعب باللغة وتتلعب اللغة به كأنه قصيدة أفلتت من النظم وحنت إليه فتشبثت بعقد حباته يواقيت Read More
  • في الطريق إلى الأستاذية

    "الصديق الكبير أ. د. محمد جمال صقر: انتهيت لتوى من قراءة كتابك: "فى الطريق إلى الأستاذية"، الذى استمتعت به أشد الاستمتاع من خلال متابعة المحطات الهامة فى حياتك، وبخاصة أثناء Read More
  • يا لغتاه!

    "طَوال مُزْدَهَر الحضارة العربية الإسلامية تكاملت في وعي بُناتها الفنونُ والعلوم والمهارات اللغوية وغير اللغوية، فلاسفةً كانوا أو أطباءَ أو كيميائيين أو مهندسين أو جغرافيين أو مؤرخين أو أدباءَ أو Read More
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
_103552546_gettyimages-458506020
الاحتكام إلى المعيارية والوصفية، للدكتور كمال بشر

الاحتكام إلى المعيارية والوصفية، للدكتور كمال بشر

محمد جمال صقر . نشرت في مقالاتهم 14 لاتعليقات


Share Button

“الاتجاه المعياري هو الاتجاه السائد في النحو العربي. والمعيارية مبنية على أساس فكرة تقليدية مشهورة تمثلها العبارة الآتية:
اللغة هي ما يجب أن يتكلمه الناس، وليست ما يتكلمه الناس بالفعل.
وعن هذه الفكرة تفرع منهجان متقابلان:

أحدهما معياري وهو الذي يعنى بتوجيه عناية الناس إلى ما يجب اتباعه في قواعد اللغة، وبالحكم بالخطأ على كل مخالفة ما يلقى إليهم من قواعد وقوانين،
والثاني الوصفي ولا تعدو وظيفته تسجيل الواقع اللغوي كما هو، بدون التورط في مسائل الخطأ والصواب. فهو إذن منهج يبحث عن الحقيقة لذاتها على حين يسير الأول على فرض ما يراه الدارسون من قواعد وإلزام الناس بها.
والمنهج المعياري بهذا الوصف هو ما سار عليه رجال النحو العربي من أول يوم حتى هذه اللحظة. وهو منهج تعليمي في أساسه؛ إذ هو يؤخذ وسيلة من وسائل تعليم اللغة وقواعدها للأجيال المختلفة على حين أن منهج الوصف هو منهج البحث العلمي الموضوعي وهو في الوقت نفسه صالح لأن يتخذ أداة ناجحة في التعليم كذلك، ولكنه قد يكون أصعب من صاحبه في هذا المجال.
وقد يكون لعلماء العربية عذرهم في تركيزهم على هذا المنهج المعياري؛ إذ هم من بداية الأمر معنيون بتوجيه الناس نحو الصحيح وغير الصحيح من قواعد اللغة، ومهتمون بتخليص اللغة من [الشوائب والشواذ]، قصدا إلى المحافظة عليها وصيانتها من [التحريف واللحن]. ومن الجدير بالذكر أن نوضح هنا أ ن المنهج الوصفي هو الآخر خليق بأن يحافظ على اللغة ويرعى سلامتها، ولكنه ينظر إليها على أنها ظاهرة متطورة، وأن ما قد ينظر إليه على أنه لحن ليس إلا صورة من صور التطور والتغير اللذين يلحقان باللغة على فترات الزمن.
والحق أن المنهج المعياري لا يكون، ولا يمكن تصوره إلا بعد القيام بدراسة وصفية شاملة للغة المراد بحثها، وإلا كان هذا الأسلوب المعياري مبنيا على التخمين والافتراض وما إلى ذلك من القياس المنطقي أو الاستقراء الناقص، وكلها أسس واهية ضعيفة لا تصلح بحال أن تكون أدوات سليمة في خطة البحث العلمي”.

الدكتور كمال بشر:
دراسات في علم اللغة، القسم الثاني،
ط 2، 1971،
دار المعارف بمصر،
ص56.

Share Button

Comments

comments

أترك تعليق

  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
  • مِنْ أَيْنَ يَا فَسْلُ يُفْلَقُ الْحَجَرُ مِنْ حَيْثُ يَجْتَاحُ صُلْبَهُ الْبَطَرُ يَخْتَالُ رَأْسًا وَيَرْتَمِي قَدَمًا وَبَيْنَ تِلْكَ الْمَسَافَةِ الْوَطَرُ قَضَيْتُ
  • خَلَعْتُ عَنْ قَلْبِي ذُنُوبَ الْوَرَى ثُمَّ تَقَنَّعْتُ قِنَاعَ الطِّعَانْ وَجِئْتُ فَاقْبَلْنِيَ فِي أُمَّةٍ لَمْ تَبْتَذِلْ فِي الْعِيِّ مَعْنَى الْبَيَانْ أَزْعَجَنَا
  • كُلٌّ يُسَبِّحُ بِاسْمِهِ وَفَعَالِهِ وَيَزِيدُ وَصْفَ جَمَالِهِ وَجَلَالِهِ أَمَّا الَّذِي عَرَفَ اخْضِرَارَ فَضَائِهِ بِالْفَنِّ فَاسْتَوْحَى شُمُوخَ مِثَالِهِ يَا وَيْلَ مَن
  • يَا أَلْسُنًا مَا احْتَرَسَتْ مِنْ صَهِيلْ وَيَا قُلُوبًا مِنْ هَوَى الْمُسْتَحِيلْ طَافَتْ عَلَى عِيشَتِنَا نَفْحَةً تُطَيِّبُ الضَّنْكَ بِصَبْرٍ جَمِيلْ فَاغْتَالَهَا الْغِلُّ بِأَوْهَامِهِ يَا