• هلهلة الشعر العربي القديم

    هلهلة الشعر العربي القديم

    ...يبدو البحث لقارئه، في أمر الجَزالَةِ (صفة الشعر العربي القديم) والإِجْزالِ (إخراج الشعر العربي القديم على هذه الصفة) والتَّجْزيلِ (الحكم على الشعر العربي القديم بهذه الصفة) وأمر الرَّكاكَةِ (ضِدّ الجزالة) Read More
  • (حزب الله) كلمتي وإنشاد قصيدة الإلبيري

    (حزب الله) كلمتي وإنشاد قصيدة الإلبيري

    في جريمة البغي الصهيوني على غزة نتذكر موقفنا هذا في جريمة البغي الصهيوني على لبنان الذي ربطناه بالبغي الصهيوني قديما على غرناطة الأندلسية واحتفينا بثورة المسلمين الكلمة مجتزأة من مهرجان Read More
  • مقام البهجة

    مقام البهجة

  • لحن العمل

    لحن العمل

    [دُعيت اليوم إلى نظم أغنية أطفالية تربوية، فنَظمتُ من فوري هذه الأبيات؛ فأُنكر عليّ أن يفهمها الأطفال، فزعمتُ أنهم إنما يتعلقون بلحنها -إذا جادَ- أولَ ما يتعلقون، ثم بعدئذ يكون Read More
  • أقران إبليس

    أقران إبليس

    من ينكر أن مؤسسات مصر معرضة فيما يأتي للانقلاب رأسا لعقب غاية ومنهجا وأسلوبا وإدارة! أرى أنه لا أحد! إذا كان هذا هكذا أفتغيب عن عقلٍ كبير أو صغير، حاجةُ Read More
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
مُحْتَضَرٌ

مُحْتَضَرٌ

محمد جمال صقر . نشرت في مثلثاتي 920 6 تعليقات

Share Button

يَا عَيْنَ أُمِّــكَ يَا ابْنِي وَالْفَقْرِ وَالْبَرْدِ والشَّرْدْ
لَمْ يَخْلُقِ اللهُ أَقْسَى مِـــنْ عَمِّكَ الْمُتْخَمِ الْوَغْدْ
لَكِنْ أَتَمْضِي سَرِيعًا دُونِي فَمَنْ يُنْجِزُ الْوَعْدْ

Share Button

Comments

comments

التعليقات (6)

  • غير معروف

    |

    الله الله!
    أحسنتم يا مولانا، أداءٌ جميل.

    رد

  • أحمد شرف

    |

    سؤالًأ يا مولانا_إذا تكرمتم_
    هل يمكن أن نقول احتَضَر_بالبناء للمعلوم_لمن نزل به الموت أو دنا منه؟

    رد

    • محمد جمال صقر

      |

      يجوز أن تقول: احتَضره الموتُ، أي حضره حضورا شديدا
      -أطال الله في النعمة بقاءك!-
      لا احتَضَر هو الموتَ؛
      فهو مُحْتَضَر لا مُحْتَضِر، والموت مُحْتَضِر لا مُحْتَضَر،
      إلا على مجاز غير مستعمل.
      والله أعلى وأعلم!

      رد

  • أحمد شرف

    |

    فائدة:
    وفي قولكم:”يا ابني والفقر” شاهد ودليل على ترجيحكم مذهب السادة الكوفيين في جواز العطف على الضمير المخفوض.
    وكنت أريد معرفة رأيكم في ما فعله بعض الحاة مثل المبرد مع قراءة حمزة:”واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحامِ إن الله كان عليكم رقيبًأ” بجر الأرحام ورأيكم في إعرابها أنها مجرورة بالقسم أو مجرورة بباءٍ مقدرة غير الملفوظ بها.
    وتحياتي لكم يا مولانا الكريم
    بارك الله فيكم وحفظكم

    رد

    • محمد جمال صقر

      |

      بل الفقر معطوف على أم في يا عين أمك
      فأما جر الأرحام في الآية عندي فبالعطف على الضمير
      أما القول بالقسم فضعيف

      رد

أترك تعليق

error: Content is protected !!