• رمضان

    أَتى رمَضانُ المسلمينَ بخيرِه تقبَّلَ ربي منكمُ كلَّ صالحِ Read More
  • ثلاثمئة في ثمان

    في منهج البحث العلمي تُكتشف الظاهرة، ثم تُوصف، ثم تُفسر، ثم تُتوقّع، ثم يُسيطر عليها. خمس مراحل ينهجها كلها البحثُ العلمي الطبيعي، ويعجز عن رابعتها وخامستها البحثُ العلمي الإنساني، بما Read More
  • اشتراك العلوم

    ليس منهج البحث العلمي البَيْنِيّ المرجوّ الآن لكل خير، إلا وجها من مراجعة أدب البحث العلمي القديم، ويَا ما أكثرَ المسائلَ العلمية المعاصرة المشكلة التي تحتاج عند المعالجة إلى مثل Read More
  • اللهم إني صائم (كتابي الجديد في عيد موقعنا الثالث السعيد)

    "عجبا لك يا محمد أي عجب! النظرى العجلى تبدي الإعجاب بالكتاب، وتراه إبداعا أدبيا يتلعب باللغة وتتلعب اللغة به كأنه قصيدة أفلتت من النظم وحنت إليه فتشبثت بعقد حباته يواقيت Read More
  • أجل، صار أَثيريًّا!

    " سلام عليكم ، طبتم " ، من مسقط في 26/1/1423هـ = 8/4/2002م . بسم الله - سبحانه ، وتعالى !- وبحمده ، وصلاة على رسوله ، وسلاما ، ورضوانا على صحابته وتابعيهم ، حتى نلقاهم. أجل ! صار مجلس أبي مذود ، رقميًّا أثيريًّا Read More
  • أفيات في أدب الأساتذة والتلامذة

    تحميل (PDF, 33KB) Read More
  • مسجل مناقشة الأسس اللسانية في النظرية الخليلية الحديثة

    صباح الأربعاء 14/12/2016، ناقشتُ عمر بلحاج الطالب الجزائري، في "الأسس اللسانية في النظرية الخليلية الحديثة عند عبد الرحمن الحاج صالح: دراسة وصفية تحليلية"، رسالته لنيل درجة الماجستير من قسم اللغة Read More
  • نظام رمضان

    سمعت قديما بعض من اضطُرِرْنا إلى التلمذة لهم يشكو اضطراب أحواله في رمضان؛ فلا يستقيم له فيه عمل، ولا تَهْنَؤُهُ راحة، ويخرج منه أَخْسَرَ مما دخل! ورأيت كذلك قديما بعض Read More
  • في كلية الإعلام بجامعة القاهرة

    (إحدى حلقات "في الطريق إلى الأستاذية" المفتقدة) عام ٢٠٠٤-٢٠٠٥ الجامعي -وكنت قريب الأَوْبة من رحلة عملي الأولى بقسم اللغة العربية من كلية الآداب بجامعة السلطان قابوس- رغب إليّ أستاذي الدكتور أحمد Read More
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
  • 8
  • 9
04
إذا صح النص

إذا صح النص

محمد جمال صقر . نشرت في كتبي العلمية 615 6 تعليقات


Share Button

تحميل (PDF, Unknown)

Share Button

Comments

comments

التعليقات (6)

  • غير معروف

    |

    سلام عليكم،
    لدي سؤال، رأيت من المناسب طرحه على حضرتكم الواسعة،
    رجائي تحصيل المطلوب النافع.

    قيل على لسان طبّاخ جعل يطبخ لضيوفه (حينما أرادوا مغادرة المنزل ولمّا ينته من الطبخ):
    لقد أوشكت على الإنهاء.

    هل كانت صياغة جوابه ذاك حجة كافية لإقناعهم بالجلوس؟ (نحويّا وحجاجيّا)

    جزاكم خيراً وزادكم علمًا!

    أرجو تنبيهي إن أخطأت في صياغة سؤالي أو لم أفلح في توضيحه!

    رد

    • محمد جمال صقر

      |

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      نعم
      بارك الله فيك وشكر لك
      فمن سوء الأدب أن يستهلك في إعداده وقته وجهده
      حتى لا يكاد يجالسهم
      ثم يتركوه غير مأسوف عليه
      إلا إذا كانوا قصدوا الإساءة إليه
      عافانا الله من ذاك وإياك
      والسلام

      رد

      • غير معروف

        |

        سبحان الله،
        ثار أحدهم بوجود علة في عبارة الطباخ، في أحد المحاضرات العلمية إلا أني لم أتبين سبب ذلك لا نحويّا ولا حجاجيّا، من يومها وأنا أفكر فيها بعمق، وسأضم رأيك هذا إلى جانب آراء من سألتهم فأجابوني.

        فتح الله عليك!

        رد

        • محمد جمال صقر

          |

          أضيفي إذن إليه، أنه ينبغي أن يستعمل “أشرفت” بدل “أوشكت”،
          إلا أن يقول: “لقد أوشكت أن أنتهي”.

          رد

          • غير معروف

            |

            # يبدو أن أمثال هذه القضايا لا تموت!
            سبحان الله!
            مرت على المسألة فترة طويلة، واليوم علمت فيها أمرًا جديدًا، وهو أنه عند التقاء لام الابتداء وقد التي تفيد التحقيق هنا يجعل هذا التركيب التوكيدي في مقام القسم، فكيف يجتمع التوكيد مع الشك في آن واحد؟
            كمن يقول: أقسم بالله كأنه كان كذا…إلخ، وهو غير متأكد أصلًا.

            ثم مثلنا على ذلك بشاهدين من سورة الأعراف في الفرق بين قد ولقد، وأيهما مناسب لبداية الدعوة أو عندما تمر عليها فترة زمنية مع الإعراض:
            (قَدْ جَاءَتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ)
            (لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي)

            رد

          • محمد جمال صقر

            |

            وفي مثل الوقوف على فرق ما بين هذه المتشابهات يتنافس المتافسون، ويتميز المجتهدون!

            رد

أترك تعليق

  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
  • ولو بِدُقَّة قالوا في العِلَبْ مادَّة سامَّة قلت وانا مالي لا عارْفَ ادَمِّسْ ولا اتْبهدلْ مع العامَّة غُلُبْ حالي جَعَانْ
  • وَيَقُولُ مَا نَمْنَمْتَ مِنْ نُخَبٍ فَحَسْبُكَ إِنَّهُنَّ عَلَى الْجُنُونِ شَوَاهِدُ أَرَقَائِقٌ وَجَوَارِحٌ وَفَلَاسِفٌ وَعَقَارِبٌ وَفَوَاكِهٌ وَشَوَارِدُ وَأَقُولُ حَسْبُكَ إِنَّهَا الدُّنْيَا
  • يَصُومُ سَوَادَ اللَّيْلِ عَنْ كُلِّ طَاعَةٍ وَيُفْطِرُ عِنْدَ الْفَجْرِ بِالْفَجَرَاتِ يُزَكِّي عَنِ الْفُجَّارِ يَفْرَحُ بَيْنَهُمْ بِعِيدِ الْأَيَامَى الثُّكَّلِ الْخَفِرَاتِ يَعِفُّ
  • غدا في الموعد المشهود عند الواحد القهارْ سأسأله بدمع القلب زينة خلقه الأبرارْ بحق الحب هل يلقي الحبيب محبه في