• مهرجان الفرن الأكبر

    مهرجان الفرن الأكبر

      بعد مدة من كتابة هذه القصة جالست أبي -عفا الله عنه في الصالحين!- واستطرد إليها حوارنا، فأقبلت أتلوها عليه من حاسوبي المحمول المعروض عليه، ألمحه في أثناء قراءتي، فأجده Read More
  • هلهلة الشعر العربي القديم

    هلهلة الشعر العربي القديم

    ...يبدو البحث لقارئه، في أمر الجَزالَةِ (صفة الشعر العربي القديم) والإِجْزالِ (إخراج الشعر العربي القديم على هذه الصفة) والتَّجْزيلِ (الحكم على الشعر العربي القديم بهذه الصفة) وأمر الرَّكاكَةِ (ضِدّ الجزالة) Read More
  • مقام البهجة

    مقام البهجة

  • خصائص الأسلوب العماني بين الشعر والنظم

    خصائص الأسلوب العماني بين الشعر والنظم

    لولا الدكتور محسن بن حمود الكندي مدير مركز الدراسات العمانية الأسبق بجامعة السلطان قابوس، ما كان هذا الكتاب؛ فقد أحسن الظن بأعمالي العُمانيّة، ورَغِبَ في نشر كل ما يَأْتَلِفُ منها؛ Read More
  • لحن العمل

    لحن العمل

    [دُعيت اليوم إلى نظم أغنية أطفالية تربوية، فنَظمتُ من فوري هذه الأبيات؛ فأُنكر عليّ أن يفهمها الأطفال، فزعمتُ أنهم إنما يتعلقون بلحنها -إذا جادَ- أولَ ما يتعلقون، ثم بعدئذ يكون Read More
  • أقران إبليس

    أقران إبليس

    من ينكر أن مؤسسات مصر معرضة فيما يأتي للانقلاب رأسا لعقب غاية ومنهجا وأسلوبا وإدارة! أرى أنه لا أحد! إذا كان هذا هكذا أفتغيب عن عقلٍ كبير أو صغير، حاجةُ Read More
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
حياة زوربا كتابة ورقصا

حياة زوربا كتابة ورقصا

محمد جمال صقر . نشرت في مقالاتي الأدبية 361 لاتعليقات

Share Button

لو لم يكن لبَلْيهة الأعمال الأدبية من فضل غير التنبيه على جلال نعمة البيان، لكفاها؛ فكيف وهي لوحات من الخرائط الذهنية الحركية الراقصة!

شاب أديب ثري صادف شيخا عاملا أميا فقيرا، ولكنه ممتلئ قوة وحيوية وتشهِّيا، فأما هو فحيران بفلسفة الحياة التي كلما أمسك منها شيئا أفلتَتْه أشياء!
يلتقيان عَرَضًا، ويتحاوران عنادا؛ فيتعلق بعضهما ببعض، وكأنما أراد كل منهما أن يكتمل بالآخر؛ فأما ذلك الأديب فذو علم محتاج إلى اختبار عملي، ورزانة محتاجة إلى طيش! وأما هذا الأمي فذو طيش يدعي أن العلم مفسدة أي مفسدة، محتاج إلى الرضا بطيشه!
يسافران معا إلى بلد بعيد، ويستحدثان عملا صعبا يجتمعان به وعليه، ولا يفتأ أي منهما -إن اشتغل عن صاحبه- يعود ليشتغل به، حتى لم يتركا شيئا من أمر أنفسهما هما ومن حولهما وما حولهما إلا ذكراه، فتأملاه، ونقداه.
إذا طرب ذلك الشاب الأديب -وما كان أقلَّ طربه- شَرَد؛ فتكلم، وتفلسف! وإذا طرب هذا الشيخ -وما كان أكثر طربه- عزف؛ فغنى، ورقص! حتى إذا ما طربا جميعا معا كانا كأنما يتبجسان من رماد، أو ينتشران من موات.
يصطحبان ما شاء الله، ثم يفترقان، يفرق بينهما ما جمع بينهما؛ فعَمْرُهما كان حين التقيا قد شَبَّ عن الطَّوْق؛ فأبى إلا أن ينزِع بكل منهما إلى طبيعته وعادته!
عندئذ يجد الشاب الأديب ضالته، أن يكتب قصة حيرته ولقائه بالشيخ الأمي، وما كان بينهما حتى افترقا، وما جدّ له بعدئذ من أفكار ومشاعر، فيها من آثار الشيخ الأمي ومن شوقه إليه ما لا سبيل له إلى إنكاره. ولا بأس بأن يتلبَّث عند معالم كل مشهد، يستبطنها بما انبثَّ من خيالات شروده، ويستظهرها بما انبعث من مأثورات كتبه!
تلك كانت “زوربا” رواية نيكوس كازانتزاكيس الكاتب اليوناني (١٨٨٣-١٩٥٧)، التي ملأت الدنيا وشغلت الناس، حتى تُرجمت إلى لغات كثيرة منها العربية ترجماتٍ مختلفة، ومُثلت بهوليوود فيلما معروفا، وبُلْيِهَتْ (حُولت إلى باليه)، يونانيةً وغيرَ يونانية بل عربية مصرية!
وعلى أهمية ترجمتها وتمثيلها تشغلني دونهما بَلْيَهتُها؛ إذ يظل حاضرا في الترجمة والتمثيل التعبيرُ البياني منطوقا ومقروءا، فأما في الباليه فيتحول التعبير إلى حركة راقصة تستولي على رائيها، وتستفزه إلى تأويلها، ولاسيما إذا لم يكن له بالرواية من علم، فلا يكون أشبه منه بمؤوِّلي الأحلام!
لابد أن هذا الراقص الشاب المتأنق المشتمل على كتابه هو الشاب الأديب، وأن هذا الرجل الملتحي المتبذل هو الشيخ الأمي -نعم- وأن هؤلاء الشباب المتشابهي الملابس هم أهل البلد الذي رحلا إليه، يلتفون حولهما بأسباب مختلفة رضًا أو غضبا وفرحا أو ترحا، وبملابس مختلفة كذلك بياضا أو سوادا، وحمرة أو صفرة!
يبدو الرجل الملتحي متبسِّمًا دائما، خبيرا صبورا على إغراء الشاب المتأنق بمباراته، ينتزع منه كتابه ليلقيه بعيدا فلا يشتغل به عنه. ينصاع له، فيرقصان على أنغام ساذجة متقطعة رقصا صوفيًّا أشبه برقص تجار البحر المصريين (البمبوطية)، ويخالطان أهل البلد لتدور بهم جميعا معا دوائرُ الرقص، تتصل وتنقطع، وتنفض وتجتمع- مثلما تدور أحداث الحياة!
وربما برز من الشباب من يطرد الوافدَيْنِ إلى خارج دوائرهم؛ فيردهما غيره من المتعقِّلين المُنصفين. وربما احتدم التدافع؛ فكانت وَكَزات، وكانت سَقَطات، وما من نَأْمة في الخِلال إلا ضربات أرجل وانعطافات جذوع وصفقات كفوف وملامح وجوه وحركات رؤوس!
لو لم يكن لبَلْيهة الأعمال الأدبية من فضل غير التنبيه على جلال نعمة البيان، لكفاها؛ فكيف وهي لوحات من الخرائط الذهنية الحركية الراقصة!

Share Button

Comments

comments

أترك تعليق

error: Content is protected !!