• بَيْنَ الرَّافِعِيِّ (1937) وَالْمَسْعَدِيِّ (2004)

    بَيْنَ الرَّافِعِيِّ (1937) وَالْمَسْعَدِيِّ (2004)

    بَيْنَ الرَّافِعِيِّ (1937) وَالْمَسْعَدِيِّ (2004( خطر لي أن محمود المسعدي الكاتب التونسي الكبير، قد طور في روايته "حَدَّثَ أَبُو هُرَيْرَةَ قَالَ"، أسلوب مصطفى صادق الرافعي الكاتب المصري الأكبر في مقالاته Read More
  • الذاكرون

    الذاكرون

    "ذاكر الله في الغافلين كالشجرة الخضراء في وسط الهشيم، وكالدار العامرة بين الربوع الخربة". علي بن أبي طالب، كرم الله وجهه! Read More
  • أشاعر

    أشاعر

    *من أشعر المعاصرين من العرب عندك، يا خَذّال؟ =عبد الوهاب البياتي! *وعندك، يا صَخّاب؟ =نزار قباني! **ومن أشعرهم عندك أنت، يا سَرّاق؟ =أدونيس! Read More
  • فراسة

    فراسة

    أن تعرف الإنسان من وجهه أو من قَدِّه أمرٌ مفهوم، وأن تعرفه من قفاه من حيث هو ضد وجهه -وبضدها تتميز الأشياء- أمر ربما فُهم! أما أن تعرفه من إصبع Read More
  • سياحة لغوية

    سياحة لغوية

    اليوم الأحد (10/7/1440=17/3/2019)، قلت لتلميذة عمانية نجيبة، حضرَتْ بعد غياب: - خطوة عزيزة! فلم تدر بم تجيب، ولا أن عليها أن تجيب؛ فقلت لها: - هذه تحية مصرية، جوابها: يعز مقدارك! وأعدت عليها Read More
  • مخلوقان

    مخلوقان

    "في الأرض مخلوقان إنس وأميركان"، أحمد مطر. Read More
  • شعبان مرسي

    شعبان مرسي

    نفَس من بوح الربيع بن خثيم يتردد في ممرات كلية دار العلوم بجامعة القاهرة كلما حَظِيَتْ بخطواته! رأيته في مكتب وكيل الكلية يعطيه من خيرها مثل ما أعطانا، فيأبى: وماذا Read More
  • عقارب متنافسة

    عقارب متنافسة

    عَقْرَبُ الْمُسْتَحِيلِ يَظُنُّونَ أَنَّ الْمُسْتَحِيلَ ثَلَاثَةٌ وَلَوْ عَرَفُوا مَا أَبْتَغِي كَانَ أَرْبَعَا عَقْرَبُ الرِّيَاءِ إِذَا مِلْتُ عَنْ فِكْرِي لِفِكْرِكَ أَبْتَغِي ثَنَاءَكَ فَلْتَقْطَعْ مِدَادَ خَوَاطِرِي عَقْرَبُ الْعَادَاتِ تُنَادِيكَ عَادَاتٌ تَرَكْتَ لَهَا Read More
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
  • 8
ثم المعلقات

ثم المعلقات

محمد جمال صقر . نشرت في مقالاتي النقدية 451 لاتعليقات

Share Button

…سر سلطان معلقة امرئ القيس…

أبيات المعلقات العشر على اعتبار العدد الأكبر من أعدادها المذكورة، ٧٨٩ بيتا. وبقسمتها على عشر يتضح أن متوسط طول المعلقة الواحدة ٧٨.٩؛ فكل ما سبقه منها طويل (معلقات طرفة، والحارث، وعمرو، وعنترة، ولبيد)، وكل ما لحقه قصير (معلقات عبيد، والنابغة، وزهير، والأعشى)، وكل ما ساواه متوسط (معلقة امرئ القيس).
وأنماطها العروضية على الاكتفاء باعتبار الوزن وحركة روي القافية، إما الطويلي المكسور (معلقات امرئ القيس، وطرفة، وزهير)، وإما البسيطي المضموم (معلقتا عبيد، والأعشى)، وإما البسيطي المكسور (معلقة النابغة)، وإما الخفيفي المكسور (معلقة الحارث)، وإما الوافري المفتوح (معلقة عمرو)، وإما الكاملي المكسور (معلقة عنترة)، وإما الكاملي المضموم (معلقة لبيد).
وأغراضها الموضوعية أحد عشر (الأطلال، والغزل، والطرد، والرحلة، والفخر، والحكمة، والسياسة، والمدح، والخمر، والوعيد، والاعتذار)؛ فمنها ما تمسك بغرض الأطلال مضيفا إليه غرضين آخرين: الغزل، والطرد (معلقة امرئ القيس)، أو الحكمة، والرحلة (معلقة عبيد)، أو السياسة، والحكمة (معلقة زهير)، أو الرحلة، والفخر (معلقة لبيد)- أو ثلاثة أخرى: الرحلة، والمدح، والاعتذار (معلقة النابغة)، أو الغزل، والرحلة، والفخر (معلقة عنترة)- أو أربعة أخرى: الغزل، والرحلة، والفخر، والحكمة (معلقة طرفة)، أو الرحلة، والسياسة، والمدح، والفخر (معلقة الحارث). ومنها ما خلا من غرض الأطلال مشتملا دونها على أربعة أغراض: الخمر، والغزل، والفخر، والوعيد (معلقة عمرو)، أو الغزل، والرحلة، والفخر، والوعيد (معلقة الأعشى).
ومن ثم يتجلى سر سلطان معلقة امرئ القيس، الذي جعلها مضرب مثل القصائد؛ إذ صار المفضِّل يقول عند استحسان القصيدة: “(…) أحسن من [قِفَا نَبْكِ]”- بما كانت واسطة عقد المعلقات، طولا، وعروضا، وأغراضا.

Share Button

Comments

comments

أترك تعليق

صور من فيكر

error: Content is protected !!