• نظام الإيقاع في القرآن الكريم

    نظام الإيقاع في القرآن الكريم

    نشط الطلاب للمسألة حتى اهتدى أحدُ نجبائهم إلى أن للدكتور سالم عياد من جامعة عين شمس، وَلَعًا بها وشُغْلًا طويلا؛ فدعوتُه للمحاضرة فيها بكليتنا، وجعلتُها ندوة عامة -ولكنها مقررة على Read More
  • نقد العدول عن الأصل في الجملة الفعلية بديوان علي الجارم

    نقد العدول عن الأصل في الجملة الفعلية بديوان علي الجارم

    نقد "العدول عن الأصل في الجملة الفعلية بديوان علي الجارم" رسالة طلال بن أحمد بن سالم الزعابي لاستكمال متطلبات نيل درجة الماجستير من قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم Read More
  • نقد تفسير القرآن لابن فورك دراسة وتحقيق

    نقد تفسير القرآن لابن فورك دراسة وتحقيق

    نقد "تَفْسِيْرُ الْقُرْآنِ الْكَرِيْمِ لِابْنِ فَـُوْرَكَ: دِرَاْسَةٌ وَتَحْقِيْقٌ" رسالة عمر محمد عبد الغفور للماجستير، إلى قسم البحوث والدراسات التراثية، بمعهد البحوث والدراسات العربية (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم). للدكتور محمد Read More
  • نقد البناء النحوي في شعر نزار قباني

    نقد البناء النحوي في شعر نزار قباني

    نقد "الْبِنَاْءُ النَّحْوِيُّ فِيْ شِعْرِ نِزَاْرْ قَبَّاْنِيْ" ‏11 فبراير، 2011‏، الساعة ‏12:32 صباحاً‏ جامعة القاهرة كلية دار العلوم قسم النحو والصرف والعروض نقد "الْبِنَاْءُ النَّحْوِيُّ فِيْ شِعْرِ نِزَاْرْ قَبَّاْنِيْ" رسالة Read More
  • برنامج حفل تأبين أبي همام

    برنامج حفل تأبين أبي همام

    برنامج حفل تأبين أبي همام 29/2/1436=23/12/2014 "سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ" صباحا، أيها الإخوة والأخوات، وطاب مسعاكم إلينا! بسم الله سبحانه وتعالى وبحمده، وصلاة على رسوله وسلاما، ورضوانا على صحابيته وتابعيهم، حتى نلقاهم! Read More
  • نقد الأحكام النحوية بين الثبات والتحول

    نقد الأحكام النحوية بين الثبات والتحول

    "أتقدم بالشكر خالصا للأخ الكريم الأستاذ الدكتور محمد جمال صقر، على ملحوظاته الرائعة التي قدمها، وعلى أسلوبه السخي في تقديمها، الذي أثبت بدوره أن القدرة الفنية قادرة على أن تضيف Read More
  • نقد المسكوت عنه في الخطاب

    نقد المسكوت عنه في الخطاب

    أعجبني استدراكك بالتمييز بين أفعال السكوت وأفعال الكلام، بأن قوة السكوت التأثيرية أشد من قوته الإنجازية، وقوة الكلام الإنجازية أشد من قوته التأثيرية. ولكن السؤال هنا: هل قوة الكلام التأثيرية Read More
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
نونية الإلبيري الثائرة

نونية الإلبيري الثائرة

محمد جمال صقر . نشرت في قصائدهم 480 لاتعليقات

Share Button

وَيَضحَكُ مِنّا وَمِن دينِنا فَإِنّا إِلى رَبِّنا راجِعونْ

“أَلا قُل لِصِنهاجَةٍ أَجمَعينْ بُدورِ النَدِيِّ وَأُسدِ العَرينْ
لَقَد زَلَّ سَيِّدُكُم زَلَّةً تَقَرُّ بِها أَعيُنُ الشامِتينْ
تَخَيَّرَ كاتِبَه كافِراً وَلَو شاءَ كانَ مِنَ المُسلِمينْ
فَعَزَّ اليَهودُ بِه وَاِنتَخَوا وَتاهوا وَكانوا مِنَ الأَرذَلينْ
وَنالوا مُناهُم وَجازوا المَدى فَحانَ الهَلاكُ وَما يَشعُرونْ
فَكَم مُسلِمٍ فاضِلٍ قانِتٍ لِأَرذَلِ قِردٍ مِنَ المُشرِكينْ
وَما كانَ ذلِكَ مِن سَعيِهِم وَلَكِنَّ مِنّا يَقومُ المُعينْ
فَهَلّا اِقتَدى فيهُم بِالأُلى مِنَ القادَةِ الخيرَةِ المُتَّقينْ
وَأَنزَلَهُم حَيثُ يَستأهِلونَ وَرَدَّهُم أَسفَلَ السافِلينْ
وَطافوا لَدَينا بِأَخْراجِهِم عَلَيهِم صَغارٌ وَذُلٌّ وَهونْ
وَقَمّوا المَزابِلَ عَن خِرقَةٍ مُلَوَّنَةٍ لِدِثارِ الدَّفينْ
وَلَم يَستَخِفّوا بِأَعلامِنا وَلَم يَستَطيلوا عَلى الصالِحينْ
وَلا جالَسوهُم وَهُم هُجنَةٌ وَلا واكَبوهُم مَعَ الأَقرَبينْ
أَباديسُ أَنتَ امْرُؤٌ حاذِقٌ تُصيبُ بِظَنِّكَ نَفسَ اليَقينْ
فَكَيفَ اِختَفَت عَنكَ أَعيانُهُم وَفي الأَرضِ تُضرَبُ مِنها القُرونْ
وَكَيفَ تُحِبُّ فِراخَ الزِنا وَهُم بَغَّضوكَ إِلى العالَمينْ
وَكَيفَ يَتِمُّ لَكَ المُرتَقى إِذا كُنتَ تَبني وَهُم يَهدِمونْ
وَكَيفَ اِستَنَمتَ إِلى فاسِقٍ وَقارَنْتَهُ وَهْوَ بِئسَ القَرينْ
وَقَد أَنزَلَ اللَهُ في وَحيِهِ يُحَذِّرُ مِنْ صُحبَةِ الفاسِقينْ
فَلا تَتَّخِذ مِنهُم خادِماً وَذَرهُم إِلى لَعنَةِ اللاعِنينْ
فَقَد ضَجَّتِ الأَرضُ مِن فِسقِهِم وَكادَت تَميدُ بِنا أَجمَعينْ
تَأَمَّل بِعَينَيكَ أَقطارَها تَجِدهُم كِلاباً بِها خاسِئينْ
وَكَيفَ انفَرَدتَ بِتَقريبِهِم وَهُم في البِلادِ مِنَ المُبعَدينْ
عَلَى أَنَّكَ المَلِكُ المُرتَضى سَليلُ المُلوكِ مِنَ الماجِدينْ
وَأَنَّ لَكَ السَّبقَ بَينَ الوَرى كَما أَنتَ مِن جِلَّةِ السابِقينْ
وَإِنّي اِحتَلَلتُ بِغَرناطَةٍ فَكُنتُ أَراهُم بِها عابِثينْ
وَقَد قَسَّموها وَأَعمالَها فَمِنهُم بِكلِّ مَكانٍ لَعينْ
وَهُم يَقبِضونَ جِباياتِها وَهُم يَخضِمون وَهُم يَقضِمونْ
وَهُم يَلبَسونَ رَفيعَ الكُسا وَأَنتُم لِأَوضَعِها لابِسونْ
وَهُم أُمَناكُم عَلى سِرِّكُم وَكَيفَ يَكونُ خَؤونٌ أَمينْ
وَيَأكُلُ غَيرُهُم دِرهَماً فَيُقصى وَيُدنَونَ إِذ يَأكُلونْ
وَقَد ناهَضوكُم إِلى رَبِّكُم فَما تَمنَعونَ وَلا تُنكِرونْ
وَقد لابَسوكُم بِأَسحارِهِم فَما تَسمَعونَ وَلا تُبصِرونْ
وَهُم يَذبَحونَ بِأَسواقِها وَأَنتُم لِأَطرافِها آكِلونْ
وَرَخَّمَ قِردُهُم دارَهُ وَأَجرى إِلَيها نَميرَ العُيونْ
فَصارَت حَوائِجُنا عِندَهُ وَنَحنُ عَلى بابِهِ قائِمونْ
وَيَضحَكُ مِنّا وَمِن دينِنا فَإِنّا إِلى رَبِّنا راجِعونْ
وَلَو قُلتَ في مالِهِ إِنَّهُ كَمالِكَ كُنتَ مِنَ الصادِقينْ
فَبادِر إِلى ذَبحِهِ قُربَةً وَضَحِّ بِهِ فَهْوَ كَبشٌ سَمينْ
وَلا تَرفَعِ الضَّغْطَ عَن رَهطِهِ فَقَد كَنَزوا كُلَّ عِلقٍ ثَمينْ
وَفَرِّق عِداهُم وَخُذ مالَهُم فَأَنتَ أَحَقُّ بِما يَجمَعونْ
وَلا تَحسَبَنْ قَتلَهُم غَدرَةً بَل الغَدرُ في تَركِهِم يَعبَثونْ
وَقَد نَكَثوا عَهدَنا عِندَهُم فَكَيفَ تُلامُ عَلى الناكِثينْ
وَكَيفَ تَكونُ لَهُم ذِمَّةٌ وَنَحنُ خُمولٌ وَهُم ظاهِرونْ
وَنَحنُ الأَذِلَّةُ مِن بَينِهِم كَأَنّا أَسَأنا وَهُم مُحسِنونْ
فَلا تَرضَ فينا بِأَفعالِهِم فَأَنتَ رَهينٌ بِما يَفعَلونْ
وَراقِب إِلَهَكَ في حِزبِهِ فَحِزبُ الإِلَهِ هُم الغالِبون”.

Share Button

Comments

comments

أترك تعليق

error: Content is protected !!