• هلهلة الشعر العربي القديم

    هلهلة الشعر العربي القديم

    ...يبدو البحث لقارئه، في أمر الجَزالَةِ (صفة الشعر العربي القديم) والإِجْزالِ (إخراج الشعر العربي القديم على هذه الصفة) والتَّجْزيلِ (الحكم على الشعر العربي القديم بهذه الصفة) وأمر الرَّكاكَةِ (ضِدّ الجزالة) Read More
  • (حزب الله) كلمتي وإنشاد قصيدة الإلبيري

    (حزب الله) كلمتي وإنشاد قصيدة الإلبيري

    في جريمة البغي الصهيوني على غزة نتذكر موقفنا هذا في جريمة البغي الصهيوني على لبنان الذي ربطناه بالبغي الصهيوني قديما على غرناطة الأندلسية واحتفينا بثورة المسلمين الكلمة مجتزأة من مهرجان Read More
  • مقام البهجة

    مقام البهجة

  • لحن العمل

    لحن العمل

    [دُعيت اليوم إلى نظم أغنية أطفالية تربوية، فنَظمتُ من فوري هذه الأبيات؛ فأُنكر عليّ أن يفهمها الأطفال، فزعمتُ أنهم إنما يتعلقون بلحنها -إذا جادَ- أولَ ما يتعلقون، ثم بعدئذ يكون Read More
  • أقران إبليس

    أقران إبليس

    من ينكر أن مؤسسات مصر معرضة فيما يأتي للانقلاب رأسا لعقب غاية ومنهجا وأسلوبا وإدارة! أرى أنه لا أحد! إذا كان هذا هكذا أفتغيب عن عقلٍ كبير أو صغير، حاجةُ Read More
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
أعيدوني لطارق سليمان النعناعي

أعيدوني لطارق سليمان النعناعي

محمد جمال صقر . نشرت في قصائدهم 664 لاتعليقات

Share Button

أَعِيدُونِي بِطَعْمِ الْمَاءِ فِي صَخْرِي أَعِيدُونِي
بِطَعْمِ الطِّفْلِ فِي الْأَعْيَادِ فِي لَهْوِ الْبَسَاتِينِ
بِلَوْنِ الزَّهْرَةِ الرَّوْنَاءِ وَالدُّنْيَا تُنَادِينِي
بِعِطْرِ الْمِسْكِ وَالْفُلِّ رَيَاحِينِ الْيَسَامِينِ
بِقَلْبِ الْبَهْجَةِ الْمُلْتَاعِ تَهْوِي فِي دَكَاكِينِي
بِعَقْلِ الْفِطْرَة الْمُزْدَانِ وَشَّتْ فِي دَوَاوِينِي
وَنَسْمَاتِ التَّراتِيلِ بِأَسْحَارِ الرَّيَاحِينِ
وَبَسْمَاتِ الرِّضَا وَالنُّورِ فِي وَجْهِ الْمَسَاكِينِ

أَعِيدُونِي بِطَعْمِ الْمَاءِ فِي صَخْرِي أَعِيدُونِي
بِطَعْمِ الطِّفْلِ فِي الْأَعْيَادِ فِي لَهْوِ الْبَسَاتِينِ
بِلَوْنِ الزَّهْرَةِ الرَّوْنَاءِ وَالدُّنْيَا تُنَادِينِي
بِعِطْرِ الْمِسْكِ وَالْفُلِّ رَيَاحِينِ الْيَسَامِينِ
بِقَلْبِ الْبَهْجَةِ الْمُلْتَاعِ تَهْوِي فِي دَكَاكِينِي
بِعَقْلِ الْفِطْرَة الْمُزْدَانِ وَشَّتْ فِي دَوَاوِينِي
وَنَسْمَاتِ التَّراتِيلِ بِأَسْحَارِ الرَّيَاحِينِ
وَبَسْمَاتِ الرِّضَا وَالنُّورِ فِي وَجْهِ الْمَسَاكِينِ
وَأَخْلَاطٍ مِنَ النَّشْوَى وَزُهْدٍ مِنْ سَلَاطِينِ
وَأَنْحَاءٍ مِنَ السَّلْوَى وِفِي شَتَّى مَيَادِينِي
سَلُوا الْأَشْوَاقَ عَنْ شَوْقِي أَوِ الْبُرْكَانَ عَنْ دِينِي
أَوِ الْأَحْلَامَ عَنْ حُلْمِي سَلُوا الْخَزَّافَ عَنْ طِينِي
سَلُوا الْأَهْلَالَ عَنْ قَلْبِي سَلُوا الْأَهْرَامَ عَنْ جِينِي
دِمَانَا تَجْهَلُ الْأَمْوَالَ لَا الْأَلْوَانُ تَعْنِينِي
وَلَا دِينٌ يُنَحِّينَا وَلَا بَغْضَاءُ تُدْنِينِي
وَلَا جِنْسٌ لِيَنْهَانَا وَمَا كَانَتْ لِتُغْوِينِي
وَلَا رَيْبٌ يُلَاقِينِي وَلَا تَشْقَى بَرَاهِينِي
أَعِيدُونِي أَعِيدُونِي إِلَى لَوْنِي وَتَكْوِينِي
بِثَوْبِ الضَّحْكَةِ الْبَيْضَاءِ وَالْبَسْمَاتُ تَهْدِينِي
بِنَعْلِ الْوَثْبَةِ الْحَمْرَاءِ وَالْهِمَّاتُ تُزْجيني
أَعِيْدُوا الْغَفْلَةَ الْخَضْرَا وَرَهْطًا كَانَ يُشْجِينِي
أَعِيْدُوا غُصْنَ زَيْتُونٍ وَعُشًّا كَانَ يُؤْوِينِي
أَعِيْدُوا بَارِدَ الرُّضْوانِ كَأْسًا كَانَ يَسْقِينِي
وَنُعْمَى دَافِئِ السُّكْنَى وَصُبَّتْ فِي فَنَاجِيني
بَعِيدًا عَنْ وِشَاءَاتٍ وَعَنْ فِكْرِ الشَّيَاطِينِ
إِذَا مَا هَمَّتِ السَّوْءَاتُ فَالْأَعْرَافُ تَثْنِينِي
إِذَا مَا حَاكَتِ الْأَسْرَارُ فَالْأَخْلَاقُ تَشْفِينِي
فَتُلْقَى فِي قُمَامَاتِي وَفِي وَقْتِي وَفِي حِيْنِي
أَعِيدُوا اللَّحْظَةَ الثَّكْلَى مِنَ الْأَحْبَابِ تُنْسِينِي
أَعِيدُوا غَائِبًا تَفْدِيهِ وَالْأَسْرَى قَرَابِينِي
أَزِيلُوا الْغَفْلًةَ السَّوْدَاءَ عَنْ ثَوْبِي وَسِكِّينِي
فَمَا تَأْتِيهِ أَسْمَاكِي فَمَا ذَنْبُ الدَّلَافِينِ
فَإِنْ لَمْ تَقْدِرُوا الْعُمْرَ فَبِئْسَتْ مَا تُرَدِّينِي
وَلَا يُرْدِي مَهِيلُ النَّسْيِ أَحْلَامِي وَتوْطِينِي
فَهَل يَرْشُو قُبُورًا ذُو تُيُتَّا أَوْ لِمُوزِينِ
فَأَسْتَبْقِي لِنَفْسِي كُلَّ مَا يَهْوَاهُ تَخْزِينِي
وَإِلَّا فَخُذُوا الْقَصْرَ الَّذِي تَهْوَى مَكَانِينِي
فَلَمْ يَدْفَعْ كَآبَاتِي وَكَمْ أَدْوَى مَصَارِينِي
وَلَا دَاوَى مَرَارَاتِي وَلَا يَشْفِي شَرَايِينِي
وَلَا يَوْمًا يُعِيدُ الْفَرْحَ أَوْ يُبْقِي لِعِشْرِينِي
وَحَيْثُ الضُّعْفُ وَالشَّيْبُ الَّذِي يَنْعَى مَيَامِينِي
وَلَا يَنْهَى الْكَرِيهَ الْوَفْدِ لَمْ يَمْنَعْهُ تَحْصِينِي
وَهَلْ يَشْفِي غَلِيلَ الرَّهْطِ مَا إِنْ عَزَّ تَكْفِينِي
وَهَلْ يَكْفِي لِسَانًا عَنْ لِسَانِي حِينَ تَلْقِيني
أَحَيْثُ الْمَوْتُ يُطْرِينِي أَحَيْثُ الْمَوْتُ يُشْقِينِي
أَتَجْرِي تَحْتَهُ الْأَنْهَارُ أَمْ فَوْقِي بَرَاكِينِي
وَمَا أَدْرَى خَطِيبَ الْقَوْمِ قَدْ أَطْرَاهُ تَأْبِينِي
لَعَلَّ الْيَوْمَ تَسْبِيحِي سَنَا حَرْثِ الْيَقَاطِينِ
أَعِيدُونِي إِلَى جِذْرِي وَمَنْ يُحْيِي مَوَازِينِي
إِلَى مَنْ يَمْلِكُ الْمُلْكَ يُمِيتُ الْمَرْءَ يُحْيِينِي
وَحَيْثُ الْعُمْرُ لَا يَفْنَى وَحَيْثُ الرَّغْدُ يُرْضِينِي

Share Button

Comments

comments

أترك تعليق

error: Content is protected !!