• نقد

    نقد "بِناءُ الْجُمْلَةِ الْخَبَريَّةِ في ديوانِ الْبُحْتُريِّ"

    نقد "بِناءُ الْجُمْلَةِ الْخَبَريَّةِ في ديوانِ الْبُحْتُريِّ دِراسَةٌ وَصْفيَّةٌ ( تَوْليديَّةٌ تَحْويليَّةٌ )" بحث ناصر باتع محمد عثمان ، لنيل درجة الدكتوراه في اللغة العربية ، من قسم اللغة العربية ، بكلية الآداب ، من جامعة Read More
  • تسجيل مناقشة الظواهر اللغوية في كتاب شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات للأنباري

    تسجيل مناقشة الظواهر اللغوية في كتاب شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات للأنباري

    الظَّوَاهِرُ اللُّغَوِيَّةُ فِي كِتَابِ [شَرْحُ الْقَصَائِدِ السَّبْعِ الطِّوَالِ الْجَاهِلِيَّاتِ] لِلْأَنْبَارِيِّ رسالة إبراهيم سعد مجيد صالح، لنيل درجة الدكتوراه، من قسم اللغة العربية، بكلية الآداب، من جامعة عين شمس. Read More
  • مسجل محاضرة

    مسجل محاضرة "صفات العلاقات النحوية (حياة العلاقات)"، بجامعة بيكين الصينية

    صباح الاثنين 25/12/2017، وزع شمس الدين (طالب الدكتوراة الصيني)، نسخ الصفحتين الآتيتين، على باحثي قسم اللغة العربية من كلية اللغات الأجنبية، لكيلا يغيب عنهم شيء مما سأحاضرهم فيه من دقائق Read More
  • مسجل محاضرة

    مسجل محاضرة "مناهج التأليف في اللغة العربية"، بجامعة بيكين الصينية

    صباح الأحد 24/12/2017، صليت الفجر بفندق جامعة تشينغ خوا من مدينة بيكين الصينية، ثم ذهبت إلى المطعم أفتش عما يمكن أن آكله قبل أن يأتي عليه جمهور الصينيين المبكرين إلى Read More
  • علمني عروض الشعر، محاضرات مسجلة ربيع ٢٠١٨، بجامعة السلطان قابوس

    علمني عروض الشعر، محاضرات مسجلة ربيع ٢٠١٨، بجامعة السلطان قابوس

    ‏علمني عروض الشعر، محاضرات ربيع ٢٠١٨، سجلها ورفعها أحمد الناصري، تلميذنا العماني النجيب: https://archive.org/details/@ahmedalnassri&tab=loans قائمة روابطها على التفصيل، وتحتها ملف المحاضرات نفسه: المحاضرة الأولى: بطاقة التخريج العروضيالمحاضرة الثانية: أسئلة التقديم المحاضرة الثالثة: Read More
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
عيد سعيد مبارك= 1

عيد سعيد مبارك= 1

محمد جمال صقر . نشرت في نصوصي 538 لاتعليقات

Share Button

[الصورة لبعض مخيمات عرفات عام 1429 الهجري، وقد تزينت للاحتفال بالقادمين]

من العين والواو الدال عن طريق كلمة عَوْد كانت كلمة عِيد بقلب واو وسطها ياء لانكسار ما قبلها دلالة على اسم العَوْد؛ فإذا كان العود هو عمل الرجوع فإن العيد هو نتيجته أي ما يتميز بتكرار الرجوع -وذلك أحد مسالك صياغة اسم المصدر في اللغة العربية- فلو لم يتكرر الرجوع إليه والاحتفال فيه والعناية به، لم يكن عيدا.
ولقد نشأت من عقائد كل أمة أعيادها؛ فلولا إيمانها بفضل بعض الأيام على بعض ما ميزتها. ولكنها ربما غمضت عقائدها فغمضت أعيادها، أو تغيرت فتغيرت، حتى ليغفل بعض الباحثين عن حقيقة ذلك، وهو حديث ذو شجون!

Share Button

Comments

comments

أترك تعليق

صور من فيكر

error: Content is protected !!