• مهرجان الفرن الأكبر

    مهرجان الفرن الأكبر

      بعد مدة من كتابة هذه القصة جالست أبي -عفا الله عنه في الصالحين!- واستطرد إليها حوارنا، فأقبلت أتلوها عليه من حاسوبي المحمول المعروض عليه، ألمحه في أثناء قراءتي، فأجده Read More
  • هلهلة الشعر العربي القديم

    هلهلة الشعر العربي القديم

    ...يبدو البحث لقارئه، في أمر الجَزالَةِ (صفة الشعر العربي القديم) والإِجْزالِ (إخراج الشعر العربي القديم على هذه الصفة) والتَّجْزيلِ (الحكم على الشعر العربي القديم بهذه الصفة) وأمر الرَّكاكَةِ (ضِدّ الجزالة) Read More
  • مقام البهجة

    مقام البهجة

  • خصائص الأسلوب العماني بين الشعر والنظم

    خصائص الأسلوب العماني بين الشعر والنظم

    لولا الدكتور محسن بن حمود الكندي مدير مركز الدراسات العمانية الأسبق بجامعة السلطان قابوس، ما كان هذا الكتاب؛ فقد أحسن الظن بأعمالي العُمانيّة، ورَغِبَ في نشر كل ما يَأْتَلِفُ منها؛ Read More
  • لحن العمل

    لحن العمل

    [دُعيت اليوم إلى نظم أغنية أطفالية تربوية، فنَظمتُ من فوري هذه الأبيات؛ فأُنكر عليّ أن يفهمها الأطفال، فزعمتُ أنهم إنما يتعلقون بلحنها -إذا جادَ- أولَ ما يتعلقون، ثم بعدئذ يكون Read More
  • أقران إبليس

    أقران إبليس

    من ينكر أن مؤسسات مصر معرضة فيما يأتي للانقلاب رأسا لعقب غاية ومنهجا وأسلوبا وإدارة! أرى أنه لا أحد! إذا كان هذا هكذا أفتغيب عن عقلٍ كبير أو صغير، حاجةُ Read More
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
مسجل محاضرات نديم النحويين

مسجل محاضرات نديم النحويين

محمد جمال صقر . نشرت في صوتياتي التعليمية 513 لاتعليقات

Share Button

طَمَحْتُ إلى تطوير واقع تعليم علم النحو، تَحَقُّقًا بحقيقة وجود النحو في الكلام العربي، وإيمانا بأن علم المعاني من علم النحو، وسعيا إلى مستقبل علم النحو، وحرصا على تأليف قلوب طلاب علم النحو؛ فَتَخَيَّلْتُ مجلسًا من مجالس العلماء، يجتمع فيه ثلاثة تلامذة على شيخهم: أحدهم (أَنَس) واقف عند نص كلام النحويين القدماء، والثالث (بَرَاء) مشغول عن ذلك بمنازعه الطريفة، والثاني (أَيْمَن) وسيط بين الأول والثالث، فأما شيخهم (أبو مِذْوَد) فمَجمع المشارب.
ثم أدرت بينهم الحوار في ثمانية مجالس على ثماني مسائل: أولاها اشْتِغال الْعامِلِ عَنِ الْمَعْمولِ، والثانية تَعَدّي الْفِعْلِ وَلُزومه، والثالثة التَّنازُع في الْعَمَلِ، والرابعة الْمَفْعول الْمُطْلَقِ، والخامسة الْمَفْعول لَهُ، والسادسة الْمَفْعول فيهِ (الظَّرْف)، والسابعة الْمَفْعول مَعَهُ، والثامنة الِاسْتِثْناء- بحيث يبدأ الحوارَ أولُ التلامذة (أَنَس) بتلاوة نص نحوي قديم وكأنه قبس من نور الذكر الحكيم؛ فيعالج الثاني (أَيْمَن) التأتي به إلى الثالث (بَراء) المشغول بما يتداوله معاصروه مِنْ حوله، حتى إذا ما فرغوا وظنوا أنهم أحسنوا، استدرك عليهم شيخهم (أبو مِذْوَد) بتنبيههم على ما لم يتنبهوا إليه، من تنزيل مسائل المعاني على مسائل النحو.
وقد رأيت في ذلك وجها من المنادمة (المجالسة على الشراب)، ولكن على الفن والعلم العربيين، ولم تكن المنادمة العربية القديمة تخلو من مسائل الفن والعلم!

ثم به حاضرت الفرقةَ الثالثة من العام الدراسي 2011 – 2012م، بكلية دار العلوم من جامعة القاهرة، ثلاث شعبها “أ”، و”ب”، و”ج”.

وهذا هو المتاح الآن منها:

المحاضرة الأولى ( الاشتغال )
أ 

ب 

ج 

المحاضرة الثانية ( الاشتغال )
أ 

ب 

ج 

المحاضرة الثالثة ( الاشتغال )

لإحدى الشعب

المحاضرة الرابعة (  ختام مجلس الاشتغال )

ب 

ج 

المحاضرة الخامسة (  تعدي الفعل ولزومه )
أ 

ب 

ج 

المحاضرة السادسة (تعدي الفعل ولزومه )
أ

ج 

المحاضرة السابعة (تعدي الفعل ولزومه )

لإحدى الشعب

المحاضرة الثامنة (  تمرين في التعدي واللزوم )
أ 

ج 

المحاضرة التاسعة ( التنازع )

لإحدى الشعب 

المحاضرة العاشرة ( التنازع )

لإحدى الشعب 

المحاضرة الحادية عشرة ( المفعول المطلق )

لإحدى الشعب

المحاضرة الثانية عشرة المفعول المطلق )

لإحدى الشعب 

المحاضرة الثالثة عشرة ( ختام المفعول المطلق )

لإحدى الشعب 

المحاضرة الرابعة عشرة ( تمرين على المفعول المطلق وإملاء أفكار الباب التالي (المفعول لأجله موجزة )

لإحدى الشعب 

المحاضرة الخامسة عشرة ( المفعول له )
ج 

المحاضرة السادسة عشرة ( ختام المفعول له )

ج 

المحاضرة السابعة عشرة ( المفعول فيه )

ج 

المحاضرة الثامنة عشرة ( المفعول فيه )

لإحدى الشعب مقسمة – فقط للرفع – على جزأين

الأول 

الثاني 

المحاضرة التاسعة عشرة ( خاتمة باب المفعول فيه وإملاء تمرينه )

لإحدى الشعب 

ج 

المحاضرة العشرون ( 14-5-2012 تمرين المفعول فيه وخاتمة الكتاب)

لإحدى الشعب 

ج 

Share Button

Comments

comments

أترك تعليق

error: Content is protected !!