• نظام الإيقاع في القرآن الكريم

    نظام الإيقاع في القرآن الكريم

    نشط الطلاب للمسألة حتى اهتدى أحدُ نجبائهم إلى أن للدكتور سالم عياد من جامعة عين شمس، وَلَعًا بها وشُغْلًا طويلا؛ فدعوتُه للمحاضرة فيها بكليتنا، وجعلتُها ندوة عامة -ولكنها مقررة على Read More
  • نقد العدول عن الأصل في الجملة الفعلية بديوان علي الجارم

    نقد العدول عن الأصل في الجملة الفعلية بديوان علي الجارم

    نقد "العدول عن الأصل في الجملة الفعلية بديوان علي الجارم" رسالة طلال بن أحمد بن سالم الزعابي لاستكمال متطلبات نيل درجة الماجستير من قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم Read More
  • نقد تفسير القرآن لابن فورك دراسة وتحقيق

    نقد تفسير القرآن لابن فورك دراسة وتحقيق

    نقد "تَفْسِيْرُ الْقُرْآنِ الْكَرِيْمِ لِابْنِ فَـُوْرَكَ: دِرَاْسَةٌ وَتَحْقِيْقٌ" رسالة عمر محمد عبد الغفور للماجستير، إلى قسم البحوث والدراسات التراثية، بمعهد البحوث والدراسات العربية (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم). للدكتور محمد Read More
  • نقد البناء النحوي في شعر نزار قباني

    نقد البناء النحوي في شعر نزار قباني

    نقد "الْبِنَاْءُ النَّحْوِيُّ فِيْ شِعْرِ نِزَاْرْ قَبَّاْنِيْ" ‏11 فبراير، 2011‏، الساعة ‏12:32 صباحاً‏ جامعة القاهرة كلية دار العلوم قسم النحو والصرف والعروض نقد "الْبِنَاْءُ النَّحْوِيُّ فِيْ شِعْرِ نِزَاْرْ قَبَّاْنِيْ" رسالة Read More
  • برنامج حفل تأبين أبي همام

    برنامج حفل تأبين أبي همام

    برنامج حفل تأبين أبي همام 29/2/1436=23/12/2014 "سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ" صباحا، أيها الإخوة والأخوات، وطاب مسعاكم إلينا! بسم الله سبحانه وتعالى وبحمده، وصلاة على رسوله وسلاما، ورضوانا على صحابيته وتابعيهم، حتى نلقاهم! Read More
  • نقد الأحكام النحوية بين الثبات والتحول

    نقد الأحكام النحوية بين الثبات والتحول

    "أتقدم بالشكر خالصا للأخ الكريم الأستاذ الدكتور محمد جمال صقر، على ملحوظاته الرائعة التي قدمها، وعلى أسلوبه السخي في تقديمها، الذي أثبت بدوره أن القدرة الفنية قادرة على أن تضيف Read More
  • نقد المسكوت عنه في الخطاب

    نقد المسكوت عنه في الخطاب

    أعجبني استدراكك بالتمييز بين أفعال السكوت وأفعال الكلام، بأن قوة السكوت التأثيرية أشد من قوته الإنجازية، وقوة الكلام الإنجازية أشد من قوته التأثيرية. ولكن السؤال هنا: هل قوة الكلام التأثيرية Read More
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
بنية المثلثة الشعرية

بنية المثلثة الشعرية

محمد جمال صقر . نشرت في مقالاتي اللغوية 691 لاتعليقات

Share Button

لست فيها غير مثال من أمثلتها، ولكنني كفكفت من شطط التعميم، وذهبت أتفقد آراء الأدباء والنقاد.

بِنْيةُ المثلَّثةِ الشِّعريةِ
طَرَفٌ مِنْ تَأْصِيلِ عِلْمِ الشِّعْرِ
(١)
من قديم تختلف أحوال الأدباء صبرا على النص: فمنهم من يرتب لنفسه جلسات إليه في إطار رسالته، فينشئ كل مرة قطعة منه في قطعة منها، ولا تتكشف له الأيام والليالي إلا عن استطالة النص. ومنهم من يقتصر في إنشائه له على جلسة واحدة، يكتفي فيها تعبيرا عن رسالته بما يتيسر له منه، ولا يكاد يزيد عندئذ على قطعة واحدة قصيرة. ومنهم من يفعل ذلك كله؛ فيقتصر مرة، ويكرر أخرى، ولا يتحرج من أي الحالين، ولا يلوم بلزوم أيهما غيره.
ولئن كنتُ من هذا القسم الثالث الأخير الجامع على وجه العموم بين حالي القسمين السابقين، لقد استولت عليّ أخيرا حالُ القسم الثاني، حتى تراكمَت لديّ عشراتُ القطع القصيرة، وبدا لي أنها حال أدبية عامة (تقصير النص الأدبي شعرا ونثرا)، لست فيها غير مثال من أمثلتها، ولكنني كفكفت من شطط التعميم، وذهبت أتفقد آراء الأدباء والنقاد.

Share Button

Comments

comments

أترك تعليق

error: Content is protected !!