• نظام الإيقاع في القرآن الكريم

    نظام الإيقاع في القرآن الكريم

    نشط الطلاب للمسألة حتى اهتدى أحدُ نجبائهم إلى أن للدكتور سالم عياد من جامعة عين شمس، وَلَعًا بها وشُغْلًا طويلا؛ فدعوتُه للمحاضرة فيها بكليتنا، وجعلتُها ندوة عامة -ولكنها مقررة على Read More
  • نقد العدول عن الأصل في الجملة الفعلية بديوان علي الجارم

    نقد العدول عن الأصل في الجملة الفعلية بديوان علي الجارم

    نقد "العدول عن الأصل في الجملة الفعلية بديوان علي الجارم" رسالة طلال بن أحمد بن سالم الزعابي لاستكمال متطلبات نيل درجة الماجستير من قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم Read More
  • نقد تفسير القرآن لابن فورك دراسة وتحقيق

    نقد تفسير القرآن لابن فورك دراسة وتحقيق

    نقد "تَفْسِيْرُ الْقُرْآنِ الْكَرِيْمِ لِابْنِ فَـُوْرَكَ: دِرَاْسَةٌ وَتَحْقِيْقٌ" رسالة عمر محمد عبد الغفور للماجستير، إلى قسم البحوث والدراسات التراثية، بمعهد البحوث والدراسات العربية (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم). للدكتور محمد Read More
  • نقد البناء النحوي في شعر نزار قباني

    نقد البناء النحوي في شعر نزار قباني

    نقد "الْبِنَاْءُ النَّحْوِيُّ فِيْ شِعْرِ نِزَاْرْ قَبَّاْنِيْ" ‏11 فبراير، 2011‏، الساعة ‏12:32 صباحاً‏ جامعة القاهرة كلية دار العلوم قسم النحو والصرف والعروض نقد "الْبِنَاْءُ النَّحْوِيُّ فِيْ شِعْرِ نِزَاْرْ قَبَّاْنِيْ" رسالة Read More
  • برنامج حفل تأبين أبي همام

    برنامج حفل تأبين أبي همام

    برنامج حفل تأبين أبي همام 29/2/1436=23/12/2014 "سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ" صباحا، أيها الإخوة والأخوات، وطاب مسعاكم إلينا! بسم الله سبحانه وتعالى وبحمده، وصلاة على رسوله وسلاما، ورضوانا على صحابيته وتابعيهم، حتى نلقاهم! Read More
  • نقد الأحكام النحوية بين الثبات والتحول

    نقد الأحكام النحوية بين الثبات والتحول

    "أتقدم بالشكر خالصا للأخ الكريم الأستاذ الدكتور محمد جمال صقر، على ملحوظاته الرائعة التي قدمها، وعلى أسلوبه السخي في تقديمها، الذي أثبت بدوره أن القدرة الفنية قادرة على أن تضيف Read More
  • نقد المسكوت عنه في الخطاب

    نقد المسكوت عنه في الخطاب

    أعجبني استدراكك بالتمييز بين أفعال السكوت وأفعال الكلام، بأن قوة السكوت التأثيرية أشد من قوته الإنجازية، وقوة الكلام الإنجازية أشد من قوته التأثيرية. ولكن السؤال هنا: هل قوة الكلام التأثيرية Read More
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
فتاوى لغوية (بحر عروضي جديد)

فتاوى لغوية (بحر عروضي جديد)

محمد جمال صقر . نشرت في استطراداتي 1153 2 تعليقان

Share Button

ذلك أن ناظمها الفاضل اشتمل في نفسه على أول حروف التفعيلة الأولى من كل شطر من شطري كل بيت، ورتب دندنته على البدء مما بعد ذلك؛ فكان كأنه ارتكب علة الخرم القديمة المعروفة فيما أوله متحركان فساكن من تفعيلات أوائل الأبيات، ولكنه متوسع في ذلك كما لا يخفى؛ إذ الخرم ظاهرة محدودة جدا.

سلام عليك د محمد جمال أرجو أن تكون بخير
هل تتفضل علي وتقبل مني استفسارا
وأنا أرددُ ذات مساء:
(أَيَا قَدَريْ مَهْلاً مَهْلا)
حاولت وزنها على البحور الخليلية فأشكل علي ذلك .. (وزن مقترح )
ليس بحراً شعرياً لكنّه في نظري موسيقى. وزنٌ بأسباب بلا تفاعيل :
لا أريد الحذف ولا التغيير فيه ولا التعديل عليه حتى يتضح نوع الوزن الذي قام عليه .. الأمر الذي جعلني
أكتب تفعيلاته و أسأل بعض المختصين
—————————
مفاعلتنْ فعْلنْ فعْلنْ
مفاعلتنْ فعْلنْ فعْلنْ
//0///0 /0/0 /0/0
مثال:
أيا قدَرَي مهْلاً مهْلاً
أنا وجَعَي يبْقى صعْبا
مفاجأَةٌ مرّتْ يوْماً
قنابلُهَا ترْميْ رعْبا
على سهَريْ نامتْ روْحٌ
صنعْتُ لَهَا صدْراً رحْبا
حكايتُنَا طبَعاً ليْستْ
سوى أَمَلٍ يحْويْ حبّا
أريد نقدك ورأيك فيما سبق في حدود 70كلمة لأنها سوف تنشر مع بقية الآراء

وعليكم السلام
ورحمة الله وبركاته
حياك الله وأحيانا بك
وأهلا وسهلا ومرحبا
نعم نعم
حبا وكرامة ونعمة عين
تتخرج هذه الأبيات من بحر المتدارك المخروم الأطراف -أولى تفعيلات صدوره وأعجازه “علن”، لا “فعلن”- على نحو طريف من التغيير.
وتفصيل ذلك أن ناظمها الفاضل اشتمل في نفسه على أول حروف التفعيلة الأولى من كل شطر من شطري كل بيت، ورتب دندنته على البدء مما بعد ذلك؛ فكان كأنه ارتكب علة الخرم القديمة المعروفة فيما أوله متحركان فساكن من تفعيلات أوائل الأبيات، ولكنه متوسع في ذلك كما لا يخفى؛ إذ الخرم ظاهرة محدودة جدا.
وفيما يأتي أورد أشطاره وأوزانها:
أيا قدَرَي مهْلاً مهْلاً
علن فعلن فاعل فاعل
أنا وجَعَي يبْقى صعْبا
علن فعلن فاعل فاعل
مفاجأَةٌ مرّتْ يوْماً
علن فعلن فاعل فاعل
قنابلُهَا ترْميْ رعْبا
علن فعلن فاعل فاعل
على سهَريْ نامتْ روْحٌ
علن فعلن فاعل فاعل
صنعْتُ لَهَا صدْراً رحْبا
علن فعلن فاعل فاعل
حكايتُنَا طبَعاً ليْستْ
علن فعلن فاعل فاعل
سوى أَمَلٍ يحْويْ حبّا
علن فعلن فاعل فاعل
وقد ارتكب مع هذا الخرم التزام ما لا يلزمه من أحوال التفعيلات، والمعروف أن الشعراء يرددون تفعيلات أبياتهم بين أوضاع السلامة والتغير المختلفة، تلطفا في إطار المدرك.
وليس على شاعر من حرج في ارتكاب ما شاء، ولا على متلق حرج في قبول ما شاء، دون أن يكون لهذا القبول ولا لذاك الارتكاب من أثر علمي، حتى تتواتر أجيال الشعراء على مثل صنيع ذلك الشاعر، وأجيال المتلقين على مثل قبول هذا المتلقي؛ فعندئذ يضطر العروضيون إلى اعتباره في علم العروض وفي تعليمه.
والسلام!
جزاك الله خيرا ورفع قدرك
ولك الشكر العميق دكتورنا الحبيب

Share Button

Comments

comments

التعليقات (2)

  • خشان خشان

    |

    الخبب إيقاع قائم بذاته.

    (((أكرر: باستثناء الخرم والخزم فإن القول بأن العلة تجوز في الحشو مع بقاء الوزن منتميا لذات البحر هرطقة عروضية. ولا يقول بذلك في الخفيف أحد من أهل اللغة
    ولكن كثيرا من أهل العروض يرتكبون تلك الموبقة عندما ينسبون إيقاع الخبب للمتدارك من خلال قولهم بجواز تحول فأعلن في حشو المتدارك بالقطع إلى فعْلُن. ثم بقاء الخبب كصورة من صور المتدارك. )))
    رحم الله الخليل كم ظلم بإهمال منهجه.

    وأرجو من أستاذي الفاضل وقارئيه الكرم الاطلاع على الرابط :
    https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/khaqanee/anzatol-khabab

    رد

أترك تعليق

error: Content is protected !!