• رمضان

    أَتى رمَضانُ المسلمينَ بخيرِه تقبَّلَ ربي منكمُ كلَّ صالحِ Read More
  • ثلاثمئة في ثمان

    في منهج البحث العلمي تُكتشف الظاهرة، ثم تُوصف، ثم تُفسر، ثم تُتوقّع، ثم يُسيطر عليها. خمس مراحل ينهجها كلها البحثُ العلمي الطبيعي، ويعجز عن رابعتها وخامستها البحثُ العلمي الإنساني، بما Read More
  • اشتراك العلوم

    ليس منهج البحث العلمي البَيْنِيّ المرجوّ الآن لكل خير، إلا وجها من مراجعة أدب البحث العلمي القديم، ويَا ما أكثرَ المسائلَ العلمية المعاصرة المشكلة التي تحتاج عند المعالجة إلى مثل Read More
  • اللهم إني صائم (كتابي الجديد في عيد موقعنا الثالث السعيد)

    "عجبا لك يا محمد أي عجب! النظرى العجلى تبدي الإعجاب بالكتاب، وتراه إبداعا أدبيا يتلعب باللغة وتتلعب اللغة به كأنه قصيدة أفلتت من النظم وحنت إليه فتشبثت بعقد حباته يواقيت Read More
  • أجل، صار أَثيريًّا!

    " سلام عليكم ، طبتم " ، من مسقط في 26/1/1423هـ = 8/4/2002م . بسم الله - سبحانه ، وتعالى !- وبحمده ، وصلاة على رسوله ، وسلاما ، ورضوانا على صحابته وتابعيهم ، حتى نلقاهم. أجل ! صار مجلس أبي مذود ، رقميًّا أثيريًّا Read More
  • أفيات في أدب الأساتذة والتلامذة

    تحميل (PDF, 33KB) Read More
  • مسجل مناقشة الأسس اللسانية في النظرية الخليلية الحديثة

    صباح الأربعاء 14/12/2016، ناقشتُ عمر بلحاج الطالب الجزائري، في "الأسس اللسانية في النظرية الخليلية الحديثة عند عبد الرحمن الحاج صالح: دراسة وصفية تحليلية"، رسالته لنيل درجة الماجستير من قسم اللغة Read More
  • نظام رمضان

    سمعت قديما بعض من اضطُرِرْنا إلى التلمذة لهم يشكو اضطراب أحواله في رمضان؛ فلا يستقيم له فيه عمل، ولا تَهْنَؤُهُ راحة، ويخرج منه أَخْسَرَ مما دخل! ورأيت كذلك قديما بعض Read More
  • في كلية الإعلام بجامعة القاهرة

    (إحدى حلقات "في الطريق إلى الأستاذية" المفتقدة) عام ٢٠٠٤-٢٠٠٥ الجامعي -وكنت قريب الأَوْبة من رحلة عملي الأولى بقسم اللغة العربية من كلية الآداب بجامعة السلطان قابوس- رغب إليّ أستاذي الدكتور أحمد Read More
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
  • 8
  • 9

أرشيف نوفمبر, 2018

إخوانية

Presentation1

محمد جمال صقر 158

بِالذَّمِّ أَبْتَدِئُ فَالصُّبْحُ مُلْتَمِعٌ وَاللَّيْلُ مُنْطَفِئُ يَا صُبْحُ يَا صَدِئُ أَعْمَيْتَنِي وَمَحَوْتَ ذَاكِرَتِي وَأَرَيْتَنِي وَكَتَبْتَ مُرْتَضِيًا اَلذِّئْبَةُ الرَّشَأُ وَالصِّحَّةُ الْوَبَأُ تَعْسًا لِرَاوِيَةٍ مَا اخْتَارَهُ نَبَأُ فَخَبَطْتُ أَعْشَى لَيْسَ مِنْ جَرَسِ فِي مَفْرِقِي التَّعِسِ أَضْلَلْتُ أَهْلَ الْعُرْفِ وَالْأَنَسِ وَحَلَلْتُ أَرْضَ النُّكْرِ وَالدَّنَسِ وَاحْتَازَنِي الْإِغْوَاءْ فَاجْتَابَنِي إِعْيَاءْ فَرَأَيْتُ فِيمَا قَدْ يَرَى الْمُعْيِي نَفْسِي كَبَيْتِ الشُّعْلَةِ الشَّمْعِي لِلضَّوْءِ فِي الْفَيْفَاةِ مَحْرَقُهُ عَبَثًا وَحُمَّى الْمَوْتِ فِي الرَّبْعِ فَطَرَحْتُ رَأْسَ النَّارِ عَنْ كَتِفِي وَلَبِسْتُ ثَوْبَ اللَّيْلِ فِي الْجَمْعِ يَا صُبْحُ يَاصَدِئُ لِلَّيْلِ أَلْتَجِئُ

حركة متصاعدة

حركة متصاعدة

محمد جمال صقر 114

لقد اشتملت “نظرية النصية العروضية” مع مصطلحات البحث الكلي الذي نشأت فيه، على مصطلحات البحث الجزئي الذي لم تستغن عنه؛ فاستفادت من الأخفش وابن عبد ربه والمعري والتبريزي والدماميني والدمنهوري والهاشمي وغيرهم ما اشتملت عليه من مصطلحات قديمة باقية على مفاهيمها، ومن الجاحظ والجرجاني وابن جني والآمدي وابن رشيق وحازم القرطاجني وابن هشام وغيرهم ما اشتملت عليه من مصطلحات قديمة معالجة المفاهيم، ومن محمود محمد شاكر وإبراهيم أنيس وعبد الرحمن أيوب وشكري عياد وعبد الله الطيب المجذوب وسعد مصلوح وعلي يونس وغيرهم، ما اشتملت عليه من مصطلحات حديثة باقية على مفاهيمها، لتستقل بما اشتملت عليه من مصطلحات حديثةٍ معالَجة المفاهيمِ.

سبعة كتب كتبت بمداد من بحر الحب المتدفق بالقلب

٢٠١٨١١٢٩_١٨٤٦١٨

محمد جمال صقر 161

• سبعةُ كتبٍ كُتبت بمداد من بحر الحب المتدفق بالقلب تظل تنادي من يعرض عنها اقرأنا عافاك الله وإيانا اقرأنا وهداك وإيانا اقرأنا • وهو يقول سآوي من دون هداك إلى جبل يعصمني من عدواك • تقول اقرأنا يا مسكين ترق بنا من قبل الفوت فإن أدركك الموت حماك الصوت: 1 في الطريق إلى الأستاذية: في الطريق إلى الأستاذية 2 معجم تغريدات القشيري: معجم تغريدات القشيري – للدكتور محمد جمال صقر 3 يا لغتاه: يا لغتاه! 4 تمر أو جمر: تمر أو جمر، كتابي الفني الجديد 5 مواقفي: مواقفي 6 خمسينات: خمسينات، كتابي الجديد (هدية رمضان والعيد) 7 اللهم إني صائم: اللهم إني صائم (كتابي الجديد في عيد موقعنا الثالث السعيد)

تصنيف المصطلحات النصية العروضية

under-microscope-tooth-with-cavity

محمد جمال صقر 106

• إن 16.54% من مصطلحات “نظرية النصية العروضية”، قَدِيمَةٌ بَاقِيَةٌ على مفاهيمها عند القُدَماء من العَروضيّين: o البحر، البيت، التأسيس، التدوير، التفعيلة، الحرف، الديوان، الردف، الروي، السالمة، السبب، الشعر، الصدر، الطول، العجز، العروض، العلم، فاعلاتن، فاع لاتن، فاعلن، فعولن، القافية، القصيدة، القصير، القليل، الكثير، متفاعلن، المجرى، المجزوء، المركب، مستفع لن، مستفعلن، المشطور، مفاعلتن، مفاعيلن، المفرد، مفعولات، المنهوك، النادر، الوافي، الوتد، الوزن، الوصل، الوقف . إن بعض هذه المصطلحات منقول عن أسماء الأجسام الطبيعية التي شَبَّهَ بها القدماءُ من العَروضيّين المفاهيمَ العلميةَ الأقربَ إلى السكون (البحر، البيت، السبب، …) -ومثلها بعض صفاتها (القافية، المجزوء، الوافي، …)- وبعضها منقول عن أسماء المعاني التي شَبَّهوا بها المفاهيمَ العلميةَ الأقربَ إلى الحركة (التأسيس، التدوير، الوزن، …)، ومثلها بعض صفاتها (السالمة، القصيدة، القصير، …).

  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
  • ولو بِدُقَّة قالوا في العِلَبْ مادَّة سامَّة قلت وانا مالي لا عارْفَ ادَمِّسْ ولا اتْبهدلْ مع العامَّة غُلُبْ حالي جَعَانْ
  • وَيَقُولُ مَا نَمْنَمْتَ مِنْ نُخَبٍ فَحَسْبُكَ إِنَّهُنَّ عَلَى الْجُنُونِ شَوَاهِدُ أَرَقَائِقٌ وَجَوَارِحٌ وَفَلَاسِفٌ وَعَقَارِبٌ وَفَوَاكِهٌ وَشَوَارِدُ وَأَقُولُ حَسْبُكَ إِنَّهَا الدُّنْيَا
  • يَصُومُ سَوَادَ اللَّيْلِ عَنْ كُلِّ طَاعَةٍ وَيُفْطِرُ عِنْدَ الْفَجْرِ بِالْفَجَرَاتِ يُزَكِّي عَنِ الْفُجَّارِ يَفْرَحُ بَيْنَهُمْ بِعِيدِ الْأَيَامَى الثُّكَّلِ الْخَفِرَاتِ يَعِفُّ
  • غدا في الموعد المشهود عند الواحد القهارْ سأسأله بدمع القلب زينة خلقه الأبرارْ بحق الحب هل يلقي الحبيب محبه في