• رحلة البريمي

    آخر تحديث في 21 من صفر 1436 = 14 من ديسمبر 2014 حمل الكتاب منسقا مفهرس ال PDF بالنقر على الإشارة المرجعية بعد التحميل تحميل (PDF, Unknown)   Read More
  • خمسينات، كتابي الجديد (هدية رمضان والعيد)

    من كان مثلك صقرًا في إرادته فليس يُزعجه شيبٌ ولا هـرَمُ روحُ الشبيبةِ في جنبيك نعرفها وكم يُدِلُّ بها القرطاسُ والقلمُ فاصدح كما شئتَ إنّا منصتون، ولن يضيعَ علمُك؛ لا Read More
  • اللهم إني صائم (كتابي الجديد في عيد موقعنا الثالث السعيد)

    "عجبا لك يا محمد أي عجب! النظرى العجلى تبدي الإعجاب بالكتاب، وتراه إبداعا أدبيا يتلعب باللغة وتتلعب اللغة به كأنه قصيدة أفلتت من النظم وحنت إليه فتشبثت بعقد حباته يواقيت Read More
  • في الطريق إلى الأستاذية

    "الصديق الكبير أ. د. محمد جمال صقر: انتهيت لتوى من قراءة كتابك: "فى الطريق إلى الأستاذية"، الذى استمتعت به أشد الاستمتاع من خلال متابعة المحطات الهامة فى حياتك، وبخاصة أثناء Read More
  • يا لغتاه!

    "طَوال مُزْدَهَر الحضارة العربية الإسلامية تكاملت في وعي بُناتها الفنونُ والعلوم والمهارات اللغوية وغير اللغوية، فلاسفةً كانوا أو أطباءَ أو كيميائيين أو مهندسين أو جغرافيين أو مؤرخين أو أدباءَ أو Read More
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

أرشيف أكتوبر, 2018

اللسانيات الحاسوبية

brain

محمد جمال صقر 104

لقد تفجرت الأفكار وتضاعفت المعلومات ولم يعد عقل الإنسان قادرا على الإحاطة بها والتفرغ لتحليلها واستنباط ما وراءها، إلا أن يستعين بالحاسوب، على أن يجهزه بحيث يمكنه أن يساعده؛ ومن ثم يشتغل بإعادة وصف اللغة حاسوبيا، فيضطر إلى أن يثور على التقاليد الوصفية القديمة، وينتبه إلى دقائق من شأن اللغات لم ينتبه إليها من سبقه، أَطلعَه عليها اجتهاده في تمكين الحاسوب من ذلك الإنجاز. في اللسانيات الحاسوبية تتلاقح خصائص اللغة أصواتًا وصيغًا ومفردات ومركبات صغرى ووسطى وكبرى، أصولًا وفروعًا ومفاهيمَ ومصطلحاتٍ، وعلوم الحوسبة المتعددة المختلفة، أصولًا كذلك وفروعًا ومفاهيمَ ومصطلحاتٍ، وجهود المشتغلين بالحوسبة اللغوية، أصولًا كذلك وفروعًا ومفاهيمَ ومصطلحاتٍ، واللغة العالمية التي يتفاهم بها المشاركون في التحديث على وجه العموم، حتى تأتلف على نحو صحيح نافع. وفي هذه الكتب الثلاثة: “اللغة والحاسوب” لنبيل علي، و”العربية نحو توصيف جديد في ضوء اللسانيات الحاسوبية” لنهاد الموسى، و”اللسانيات الحاسوبية” لوجدان كنالي- بيان منطلق الحركة بهذا المقرر.

اللغة والدراسات البينية

clipart-wallpaper-circles-512x512-522d

محمد جمال صقر 66

إن من سبل توليد الأفكار المهمة المؤثرة الوقوف على جوانب العلوم المختلفة المتداخلة؛ ففيها تتراكب الأطياف وتختلف الرؤى وتتفجر الإبداعات. وإن في ذلك لدرجات أعمق مما يتخيله المنحصرون في إطار الطائفة المتلاقية من العلوم، تبدأ منها وتكاد لا تنتهي إلى غاية؛ إذ تظل بين كل ما أنتجه عقل الإنسان علاقة تستحق التأمل. تتدرج هذه التداخلات المقصودة من تداخل الأصوات والصرف والمعجم والنحو مثلا، إلى تداخل الأصوات اللغوية وغير اللغوية، فتداخل مفردات الحقول الدلالية ومفردات المعيشة الحضارية، فتداخل النحو (هيكل اللغة العظمي) والإيقاع (هيكل الموسيقى العظمي)، إلى تداخل الأصول النحوية والتشريعية،…، إلى غير ذلك. من ثم ينبغي ألا تخلو مراجع هذا المقرر من أبحاث يوسف شوقي في الإيقاع بين العروض والموسيقى، وأبحاث فؤاد أبو حطب وآمال مختار عمر في لغة الموسيقى، ولا من دراسة بعض المهندسين للمعمار بين اللغة والهندسة، ولا من الوضع الحكيم بين اللغة والمنطق منذ تناظر فيه السيرافي ومتى بن يونس إلى أن استفاد منه زكي نجيب محمود ومحمد عابد الجابري، ولا من أسلوب التعبير ومنهج التحليل بين اللغة والقانون، ولا من أبحاث أمراض الكلام بين اللغويين والأطباء وما يلزم فيها من تشريح أعضاء النطق.

دولة التلاوة في مصر تاريخ التيه والغرق، لعبد الرحمن الطويل

FB_IMG_1539961508860

محمد جمال صقر 19

(1) أول التيه كان العام 1953 حدًا فاصلًا في تاريخ مصر، ففيه ماتت الملكية ووُلدت الجمهورية، ويبدو أيضًا أنه كان حدًا فاصلًا في تاريخ دولة التلاوة المصرية العريقة، والإذاعة المصرية الرائدة، فقد كان آخر عام دخل الإذاعةَ فيه قارئ عبقري، هو الشيخ محمد صديق المنشاوي، خاتمةً لقائمة شرف طويلة من القراء العباقرة أصحاب الأصوات المُعجزة والمدارس العلية في فن التلاوة، من قبل أن تُنشأ الإذاعة بعقود، وخلال عِقدين ذهبيين من تاريخ تفَجُّر أرض مصر بالمواهب الإذاعية (1934-1953).

البلاغة القرآنية

تنزيل

محمد جمال صقر 85

تعلقت بالقرآن الكريم علوم البلاغة العربية الثلاثة (المعاني، والبيان، والبديع)، انطلاقا منه في التفكير والبحث والاستنتاج، ودورانا عليه في التمثيل بالشعر والنثر، وبناء عليه في تأصيل أصول التعبير البليغ والتحليل البلاغي، وتفريع فروعهما. من ثم يخوض مقرر البلاغة القرآنية في مسائل علوم البلاغة الثلاثة كلها، ولاسيما ما اتصل بالقرآن الكريم اتصالا واضحا، منطلقا من الأفكار الجزئية المبنية في كتب البلاغة العربية على الآيات وأجزائها، إلى الأفكار الكلية المبنية في كتب التفسير على السور الكاملة. إن مراجع هذا المقرر ينبغي ألا تخلو في البلاغيين من كتب عبد القاهر الجرجاني ثم الزمخشري والخفاجي والألوسي إلى كتب الدكتور حسن طبل والدكتور محمد أبو موسى وأضرابهم، كما ينبغي ألا تخلو في المفسرين من كتب أبي عبيدة والفراء والزمخشري والخفاجي والبيضاوي والشوكاني إلى الطاهر بن عاشور وسيد قطب وأضرابهم.

إعجاز نظم القرآن

11000047_10153181441508749_5796498502834745239_n2

محمد جمال صقر 132

السلام عليكم أستاذنا الكريم أبا البراء كيف حالكم؟ أحب أن أستشيركم في موضوع أنوي الكتابة فيه ، باللغة الإنجليزية ، لدفع شبهة أثارها بعض الملاحدة والمرتدين… يقول أحد المرتدين إنه لا فرق بين القرآن وكلام أهل الفصاحة والبلاغة في الأسلوب البياني…كمن قال “…سماء ذات أبراجٍ ، وأرض ذات فجاج ، وبحارٌ ذات أمواج، ألا تدل على السميع البصير؟” بعض الناس تساوره الشكوك يسأل عن الفرق بين القرآن والنثر الأدبي… هل الفرق في المفردات أو التراكيب أو الصور أو المعاني أو الإيقاع… قرأت بعض المؤلفات في إعجاز القرآن…كتب الأولين والآخرين…ولاحظت أن كثيرا منها متجه للدرس البلاغي…وهي أقرب للمتخصصين منها إلى العامة… والعجيب أن كثيرا ممكن كتبوا في الإعجاز يستشهد على كلامه بكلام العرب من شعر ونثر وخطابة! وكان الأولى أن تكون الشواهد قرآنية… إذا أردنا أن نفصل القول للعامي في هذا الموضوع…أرى أن نجيب على سؤالين: ما وجه علو النظم القرآني على نظم البلغاء من العرب؟ ولماذا انقطعوا دونه وأعياهم عن أن يأتوا بسورة مثله؟ فما قولكم ، دام فضلكم

سياسة

Presentation1

محمد جمال صقر 16

قلت له: قد ذكرت اليوم بخاشقجي وابن سلمان أبا مسلم الخراساني وأبا جعفر المنصور أمس، كان كلا الأولين صوتي الثانيين، ثم استقلا عنهما؛ فأغرياهما بالقدوم عليهما، فأبيا، ثم أغرياهما فأبيا، ثم أغرياهما فأبيا؛ فسلطا عليهما من يثقان بهما؛ فخدعاهما؛ فجرى عليهما قول أحمد شوقي أمير الشعراء في قصيدته “اليمامة والصياد”، التي كنت أحفظها ابنتي الدكتورة ريم حين كانت بين الثانية والثالثة: “فسقطت من عرشها المكينِ ووقعت في قبضة السكينِ”! فقال لي: احذر أن تكتب ذلك! فقلت له: إن شاء الله! فقال: تكتبه! فقلت: ولماذا لا أكتبه! فقال: لأنك غير مشغول بالسياسة. فقلت: بل مشغول بها، أنا وأنت والناس أجمعون، وهل الإنسان إلا حيوان سياسي!

تمر أو جمر، كتابي الفني الجديد

Presentation1

محمد جمال صقر 365

دمت مبدعًا أبا براء، ما أصدق قولك! وما أجمل أدبك، وأمتن علمك، وأعنفك فيما تريد وما يُراد لك! ولا يكون الصديق صديقًا حتى يعرف هو من صديقه ما لا يعرفه صديقه عن نفسه، ويبادره بالمحبة والعتب في حالي الرضا والشطط، والمؤمن مرآة أخيه. تطاول العمر بنا وقاربت وباعدت بيننا الأيام والديار فما كان محمد بعد الخمسين إلا كما عرفته قبل العشرين: أخذًا بقوة في كل شيء حتى في الصفاء والإخلاص والرجوع إلى الحق وجادة الصواب وجنب الله! دمت بخير أديبًا مبدعًا وعالمًا مقدَّما. أ.د.عبد السلام حامد الأستاذ بجامعتي القاهرة وقطر 18/10/2018

  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
  • مِنْ أَيْنَ يَا فَسْلُ يُفْلَقُ الْحَجَرُ مِنْ حَيْثُ يَجْتَاحُ صُلْبَهُ الْبَطَرُ يَخْتَالُ رَأْسًا وَيَرْتَمِي قَدَمًا وَبَيْنَ تِلْكَ الْمَسَافَةِ الْوَطَرُ قَضَيْتُ
  • خَلَعْتُ عَنْ قَلْبِي ذُنُوبَ الْوَرَى ثُمَّ تَقَنَّعْتُ قِنَاعَ الطِّعَانْ وَجِئْتُ فَاقْبَلْنِيَ فِي أُمَّةٍ لَمْ تَبْتَذِلْ فِي الْعِيِّ مَعْنَى الْبَيَانْ أَزْعَجَنَا
  • كُلٌّ يُسَبِّحُ بِاسْمِهِ وَفَعَالِهِ وَيَزِيدُ وَصْفَ جَمَالِهِ وَجَلَالِهِ أَمَّا الَّذِي عَرَفَ اخْضِرَارَ فَضَائِهِ بِالْفَنِّ فَاسْتَوْحَى شُمُوخَ مِثَالِهِ يَا وَيْلَ مَن
  • يَا أَلْسُنًا مَا احْتَرَسَتْ مِنْ صَهِيلْ وَيَا قُلُوبًا مِنْ هَوَى الْمُسْتَحِيلْ طَافَتْ عَلَى عِيشَتِنَا نَفْحَةً تُطَيِّبُ الضَّنْكَ بِصَبْرٍ جَمِيلْ فَاغْتَالَهَا الْغِلُّ بِأَوْهَامِهِ يَا