• رمضان

    أَتى رمَضانُ المسلمينَ بخيرِه تقبَّلَ ربي منكمُ كلَّ صالحِ Read More
  • ثلاثمئة في ثمان

    في منهج البحث العلمي تُكتشف الظاهرة، ثم تُوصف، ثم تُفسر، ثم تُتوقّع، ثم يُسيطر عليها. خمس مراحل ينهجها كلها البحثُ العلمي الطبيعي، ويعجز عن رابعتها وخامستها البحثُ العلمي الإنساني، بما Read More
  • اشتراك العلوم

    ليس منهج البحث العلمي البَيْنِيّ المرجوّ الآن لكل خير، إلا وجها من مراجعة أدب البحث العلمي القديم، ويَا ما أكثرَ المسائلَ العلمية المعاصرة المشكلة التي تحتاج عند المعالجة إلى مثل Read More
  • اللهم إني صائم (كتابي الجديد في عيد موقعنا الثالث السعيد)

    "عجبا لك يا محمد أي عجب! النظرى العجلى تبدي الإعجاب بالكتاب، وتراه إبداعا أدبيا يتلعب باللغة وتتلعب اللغة به كأنه قصيدة أفلتت من النظم وحنت إليه فتشبثت بعقد حباته يواقيت Read More
  • أجل، صار أَثيريًّا!

    " سلام عليكم ، طبتم " ، من مسقط في 26/1/1423هـ = 8/4/2002م . بسم الله - سبحانه ، وتعالى !- وبحمده ، وصلاة على رسوله ، وسلاما ، ورضوانا على صحابته وتابعيهم ، حتى نلقاهم. أجل ! صار مجلس أبي مذود ، رقميًّا أثيريًّا Read More
  • أفيات في أدب الأساتذة والتلامذة

    تحميل (PDF, 33KB) Read More
  • مسجل مناقشة الأسس اللسانية في النظرية الخليلية الحديثة

    صباح الأربعاء 14/12/2016، ناقشتُ عمر بلحاج الطالب الجزائري، في "الأسس اللسانية في النظرية الخليلية الحديثة عند عبد الرحمن الحاج صالح: دراسة وصفية تحليلية"، رسالته لنيل درجة الماجستير من قسم اللغة Read More
  • نظام رمضان

    سمعت قديما بعض من اضطُرِرْنا إلى التلمذة لهم يشكو اضطراب أحواله في رمضان؛ فلا يستقيم له فيه عمل، ولا تَهْنَؤُهُ راحة، ويخرج منه أَخْسَرَ مما دخل! ورأيت كذلك قديما بعض Read More
  • في كلية الإعلام بجامعة القاهرة

    (إحدى حلقات "في الطريق إلى الأستاذية" المفتقدة) عام ٢٠٠٤-٢٠٠٥ الجامعي -وكنت قريب الأَوْبة من رحلة عملي الأولى بقسم اللغة العربية من كلية الآداب بجامعة السلطان قابوس- رغب إليّ أستاذي الدكتور أحمد Read More
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
  • 8
  • 9

أرشيف مايو, 2018

العزيمة، لعبد الله الكعبي تلميذي العماني النجيب

_315x420_712e1a1068ff932511b765d05171dc13ffd306d2242fd8b22c49d968c258e318

محمد جمال صقر 167

ممثلو مصر القديمة كل جدار يعلو قمة جزار برتبة إنسان ومثقف يطارد فتاته والشهامة هي الشهامة ترتعد عيناك لمشاهدة أعين الممثلين ولكن العين تتمعن في دور الانسان وعلاقة المجد بالمجد هذا هو فلمي المفضل كأني أتخلل جداريات القدامى وأتحلل فيها ربما حبيبتي مثل الممثلة الممشوقة القوام حنكة الزمن في البياض وحنكة البياض في الزمن ساطور الأسطى يقسم اللحظات لا ترهق الرجال الديون ولكنهم يرهقون من ابتعاد نسوتهم عنهم وقت الحب والحنين وفي مصر يعلو إحساس البقاء إنك آخر ما أنتجه الحب زمن أساطين الحب إذن هي العزيمة لا وجه حسين صدقي أو فاطمة رشدي في المزاد ولا المزايدة إنه عرض النخوة وصوت الموسيقى المنسجم مع المعلم الدقة في كى شيء في النطق والأدوار والحوار ولكن قلبك يكاد ينفطر لأمر أكثر فرحا وحزنا إنه باختصار عزيمة جدار الحارة وطرقها المسفلتة والناي الملحن أصواتنا الداخلية عزيمة الحب الراقد على منكبيه لعله ينهض مشمرا عن خمول أصاب إحساسا بالحياة سيدتي الجميلة في كل شيء آن لك أن تترجلي فالعزيمة قد ابتدأت الآن والآن يعلن قلبي وليس المخرج هذه المرة أن العزيمة قد بدأت فعلا

خلاط

فواكه

محمد جمال صقر 156

ما زلت ممن يكتبون لتلامذتهم أحيانا على السبورة! نعم؛ ومهما تأنقت فأعجبهم تأنقي حرصت على ألا أخدعهم: لقد كان الخط من مهارات أبي -عفا الله عنه في الصالحين!- ولكنني لم أرث عنه منه إلا محبته؛ فلست بخطاط، بل خلاط! نعم؛ أحب الخط، ولا أحسن إلا الخلط؛ أخلط النسخ بالرقعة والديواني والحديث الذي لا ملة له وغير ذلك، معا معا معا؛ فإذا هذا الشيء الذي أحسنه إذا كنت مرتاح البال فتستحسنونه، وأسيئه إذا كنت مكروبا فتستقبحونه! ولكنهم يبتسمون، ولا يصدقون!

حزم

فلاسف

محمد جمال صقر 148

نأكل معا ونشرب ونركض ونلعب، لا يدري أي منا حين يفعل ذلك أنه يفعله، حتى يجن أحدنا فيرى نفسه غير نفسه؛ فلا يفتأ ينازعنا الأكل والشرب والركض واللعب، لا يرتاح ولا يريح، فإن لم نتجمع عليه لنرمحه رمحة حمار واحد فنقضي عليه، لم نزل منه في كرب عظيم!

فراسة

فواكه

محمد جمال صقر 135

أن تعرف الإنسان من وجهه أو من قَدِّه أمرٌ مفهوم، وأن تعرفه من قفاه من حيث هو ضد وجهه -وبضدها تتميز الأشياء- أمر ربما فُهم! أما أن تعرفه من إصبع إبهام قدمه فهذا أمر غير مفهوم! نعم؛ أنا أدعي أنني أعرف الإنسان من إصبع إبهام قدمه، ولي من أبي حفص عمر بن الخطاب أمير المؤمنين سلف صالح؛ إذ لم يثبت نسب الطفل الذي حار فيه الناس، إلا بقدمه! قاتل الله شيطاني، كلما ركعت في صلاة جماعة شغلني بإصبع إبهام قدم من عن يميني وشمالي: لا ريب في أن هذا إنسان قوي أما هذا فضعيف، وأن هذا إنسان صالح أما هذا ففاسد، وأن هذا إنسان منعم أما هذا فمعذب…! من حجم إصبع الإبهام إلى سائر الأصابع، ومن التفافتها عليها أو عنها، ومن ظفرها في نفسه وفي علاقته بلحمها…، أستطيع أن أعرف أي إنسان هو في الناس، وأن أتخيل سيرته، فإما أن يستتر مني بجوربه، أو أن تضيع عليَّ صلاتي، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم!

حنين

فلاسف

محمد جمال صقر 94

أحن إلى ركض الخيول وصوتها حنين ملول لم تعَف مثل صمتها قاتلك الله من صخاب! ولكنني: أحن إلى صبر الوعول وفَوْتها حنين خجول أعرضت عن مُشتِّها قاتلك الله من خذال! ولكنني: أحن إلى فول الحقول وقتِّها حنين عَجول أمسكت قبل وقتها قاتلك الله من سراق!

  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
  • ولو بِدُقَّة قالوا في العِلَبْ مادَّة سامَّة قلت وانا مالي لا عارْفَ ادَمِّسْ ولا اتْبهدلْ مع العامَّة غُلُبْ حالي جَعَانْ
  • وَيَقُولُ مَا نَمْنَمْتَ مِنْ نُخَبٍ فَحَسْبُكَ إِنَّهُنَّ عَلَى الْجُنُونِ شَوَاهِدُ أَرَقَائِقٌ وَجَوَارِحٌ وَفَلَاسِفٌ وَعَقَارِبٌ وَفَوَاكِهٌ وَشَوَارِدُ وَأَقُولُ حَسْبُكَ إِنَّهَا الدُّنْيَا
  • يَصُومُ سَوَادَ اللَّيْلِ عَنْ كُلِّ طَاعَةٍ وَيُفْطِرُ عِنْدَ الْفَجْرِ بِالْفَجَرَاتِ يُزَكِّي عَنِ الْفُجَّارِ يَفْرَحُ بَيْنَهُمْ بِعِيدِ الْأَيَامَى الثُّكَّلِ الْخَفِرَاتِ يَعِفُّ
  • غدا في الموعد المشهود عند الواحد القهارْ سأسأله بدمع القلب زينة خلقه الأبرارْ بحق الحب هل يلقي الحبيب محبه في