• مهرجان الفرن الأكبر

    مهرجان الفرن الأكبر

      بعد مدة من كتابة هذه القصة جالست أبي -عفا الله عنه في الصالحين!- واستطرد إليها حوارنا، فأقبلت أتلوها عليه من حاسوبي المحمول المعروض عليه، ألمحه في أثناء قراءتي، فأجده Read More
  • هلهلة الشعر العربي القديم

    هلهلة الشعر العربي القديم

    ...يبدو البحث لقارئه، في أمر الجَزالَةِ (صفة الشعر العربي القديم) والإِجْزالِ (إخراج الشعر العربي القديم على هذه الصفة) والتَّجْزيلِ (الحكم على الشعر العربي القديم بهذه الصفة) وأمر الرَّكاكَةِ (ضِدّ الجزالة) Read More
  • مقام البهجة

    مقام البهجة

  • خصائص الأسلوب العماني بين الشعر والنظم

    خصائص الأسلوب العماني بين الشعر والنظم

    لولا الدكتور محسن بن حمود الكندي مدير مركز الدراسات العمانية الأسبق بجامعة السلطان قابوس، ما كان هذا الكتاب؛ فقد أحسن الظن بأعمالي العُمانيّة، ورَغِبَ في نشر كل ما يَأْتَلِفُ منها؛ Read More
  • لحن العمل

    لحن العمل

    [دُعيت اليوم إلى نظم أغنية أطفالية تربوية، فنَظمتُ من فوري هذه الأبيات؛ فأُنكر عليّ أن يفهمها الأطفال، فزعمتُ أنهم إنما يتعلقون بلحنها -إذا جادَ- أولَ ما يتعلقون، ثم بعدئذ يكون Read More
  • أقران إبليس

    أقران إبليس

    من ينكر أن مؤسسات مصر معرضة فيما يأتي للانقلاب رأسا لعقب غاية ومنهجا وأسلوبا وإدارة! أرى أنه لا أحد! إذا كان هذا هكذا أفتغيب عن عقلٍ كبير أو صغير، حاجةُ Read More
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6

أرشيف أبريل, 2018

بين نصين

محمد جمال صقر 183

أي النصين تختارون -يا أحبابي- ولماذا؟ أهذا: “يا طَلْعَةً طَلَـعَ الْحِمامُ عَلَيْـها وَجَنى لَها ثَمَرَ الرَّدى بِيدَيـْها رَوَّيـْتُ مِنْ دَمِها الثَّرى وَلَطالَما رَوّى الْهَوى شَفَتَيَّ مِنْ شَفَتَيْها قَدْ باتَ سَيْفي في مَجالِ وِشاحِها وَمَدامِعي تَجْري عَلى خَدَّيـْها فَوَحَقِّ نَعْلَيْـها وَما وَطِئَ الثَّرى شَـيْءٌ أَعَزُّ عَلَيَّ مِنْ نَعْلَــيْها ما كانَ قَتْلـيها لِأَنـِّيَ لَمْ أَكُنْ أَبْكـي إِذا سَـقَطَ الْغُبـارُ عَلَيْها لَكِنْ ضَنِنْتُ عَلى الْعُيونِ بِحُسْنِها وَأَنِفْتُ مِنْ نَظَرِ الْحَسودِ إِلَيْها”- أم هذا: “كَأَنـِّيَ أَخْلَعُ جِلْدي بَدَوْتُ فَأَحْسَسْتُ أَنَّ الْمَكانَ يُحاصِرُني وَالزَّمانَ يُنازِعُني نَفْسَهُ لا يَمُرُّ بِغَيْرِ بَقايايَ حينَ قَتَلْتُكِ إِنّي تَحَجَّرْتُ لَمْ يَعُدِ الصَّبْرُ يُحْيي مَواتي وَلا عَرَفَ النّورُ كَيْفَ يَبُلُّ صَدايَ فَلَيْسَ الزَّمانُ زَماني وَقَدْ لَفَظَتْني الْأَماكِنُ في هُوَّةٍ يَتََصايَحُ فيها الْهُمودْ وَحينَ قَتَلْتُكِ أَشْعَلَ قَلْبي نَزيفُ دَمِكْ كَما يُشْعِلُ الثَّوْرَةَ الْمُسْتَنيمَةَ رَعْدُ النَّشيدْ فَأَحْرَقَني بِهَشيمي وَنارِهْ”؟

نذر للمبارك!، للدكتور السيد شعبان جادو

محمد جمال صقر 190

تعلقت بذيله، يركب حمارا له برذعة مزركشة، الأمهات يتركن صغارهن وراء الرجل المبارك، أنا دائما أتبع خطواته، حيث يدلف في ممرات الحارة الخلفية، مولع هو بأسرار النسوة اللائي يضعن الحناء في شعورهن، لهن عيون تتحرك رموشها سهام ليل لا تخطيء فريستها، تقال عنه العجائب، وفي كل مرة يختمون حديثهم بأنه رجل مبارك، بالفعل هو مثير في شكله، غريب في كل أفعاله، لا يرتدي سروالا، تبرز من فمه فلجة، أحمرالوجه كأن اللهب يخرج منه، جدتي- كانت من دراويش السيدة- تظل طوال الليل تعد الفول بعدما تكون نقعته في الماء يوما كاملا، تلفه في الخيش حتى إذا ما أخرج نبتته، صنعت منه في ماعون كبير وليمة الفول النابت!

رسوب

محمد جمال صقر 142

استثقل البقاء وليس في الحفل مع المحتفلين غيرك؛ فاستأذن في الذهاب، ولم يكد يتحرك حتى حضر أحد الزملاء؛ فاشتغل به، ثم توالى الحضور، وإذا المحتفلون يختارونك دون غيرك لتكلمهم؛ فيُبلس وكأن قد رسب في اختبار عمره!

نسابو مصر ومدعوها، لسرور المنصور

محمد جمال صقر 163

بسم الله…والصلاة والسلام على رسول الله. اللهم اشهد منذ زمن وأنا أنأى عن الرد على سفهاء القوم، وبعض من خُدع من أصحابنا،وبعض المستفسرين، وحقيقة أسئلتهم مختلفة،فلما بلغ السيل،وطفح الكيل،ولم أجد من القول بُدّا،فلم يتركوا لي من خلاص،ولم أجد عن ردهم من مناص،قلت مستعينا بالله راجيا مايرضيه، بعد أن اخترت أكثر لغيهم شيوعا،سأبددهم أشتاتا وجموعا،وأعلم أن جموعهم خليط ضم من كل أنواع الحقارة صنفا، قلت: “فَأَجْمِعُوا كَيدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفَّا” ومدار ماتخيرت من لغيهم[1-ادعاء النسب لآل البيت،2- الطعن في نقابة الأشراف،3-طعن المنتمين للنقابة في من لم يثبت على شرطهم،4_انشغال بعض الكذابين بعلم الأنساب ]

مجمعية

محمد جمال صقر 274

بمكتبي من قسم العربية بآداب جامعة السلطان قابوس كلمني في شهر أكتوبر من عام ٢٠١٢، الدكتور عبد العزيز الحربي أستاذ البلاغة القرآنية بكلية اللغة العربية من جامعة أم القرى، يدعوني إلى مشاركته في إقامة موقع “مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية”: http://www.m-a-arabia.com/site/ وإلى النيابة عنه في رئاسته، ذاكرا أنه طلب من يسدُّ هذا المسدَّ، فدُلَّ عليّ. قبلتُ الأولى دون الثانية اعتذارا بأعمال تفنى دونها الأعمار. ثم هجمت بمقالاتي ونصوصي حتى ذكر لي الدكتور الحربي نفسه أنهم صاروا يسمونه مجمع الدكتور صقر! ولم أخفف من هجومي ذاك حتى خافوا ألا يستمر؛ فطلبوا إليّ؛ فتخففت! ثم صارت للمجمع مجلة علمية محكمة، شاركت فيها، وتفضل علي الدكتور الحربي بأن نص على غلافها أنني محررها، ولم أكن غير مشارك فيها؛ فاستعفيته من ذاك، فأعفاني. ثم ها المجمع ذا قد بلغ زواره عشرات الملايين، وها مجلته المحكمة ذي قد بلغت أعدادها الستة عشر، إلى عشرات الإصدارات المختلفة التي ينشئها أو يتبناها ويرعاها لتصل إلى متلقيها ورقية ورقمية، ثم ها أنا ذا قد صار لي موقعي الخاص المورود: http://mogasaqr.com/ ولكنني مهما وجدت من توفيقه لم أستغن به عن موقع المجمع العام الغني الهادر السخي الهامر؛ فلله الحمد عليهما والشكر!
error: Content is protected !!