• رمضان

    أَتى رمَضانُ المسلمينَ بخيرِه تقبَّلَ ربي منكمُ كلَّ صالحِ Read More
  • ثلاثمئة في ثمان

    في منهج البحث العلمي تُكتشف الظاهرة، ثم تُوصف، ثم تُفسر، ثم تُتوقّع، ثم يُسيطر عليها. خمس مراحل ينهجها كلها البحثُ العلمي الطبيعي، ويعجز عن رابعتها وخامستها البحثُ العلمي الإنساني، بما Read More
  • اشتراك العلوم

    ليس منهج البحث العلمي البَيْنِيّ المرجوّ الآن لكل خير، إلا وجها من مراجعة أدب البحث العلمي القديم، ويَا ما أكثرَ المسائلَ العلمية المعاصرة المشكلة التي تحتاج عند المعالجة إلى مثل Read More
  • اللهم إني صائم (كتابي الجديد في عيد موقعنا الثالث السعيد)

    "عجبا لك يا محمد أي عجب! النظرى العجلى تبدي الإعجاب بالكتاب، وتراه إبداعا أدبيا يتلعب باللغة وتتلعب اللغة به كأنه قصيدة أفلتت من النظم وحنت إليه فتشبثت بعقد حباته يواقيت Read More
  • أجل، صار أَثيريًّا!

    " سلام عليكم ، طبتم " ، من مسقط في 26/1/1423هـ = 8/4/2002م . بسم الله - سبحانه ، وتعالى !- وبحمده ، وصلاة على رسوله ، وسلاما ، ورضوانا على صحابته وتابعيهم ، حتى نلقاهم. أجل ! صار مجلس أبي مذود ، رقميًّا أثيريًّا Read More
  • أفيات في أدب الأساتذة والتلامذة

    تحميل (PDF, 33KB) Read More
  • مسجل مناقشة الأسس اللسانية في النظرية الخليلية الحديثة

    صباح الأربعاء 14/12/2016، ناقشتُ عمر بلحاج الطالب الجزائري، في "الأسس اللسانية في النظرية الخليلية الحديثة عند عبد الرحمن الحاج صالح: دراسة وصفية تحليلية"، رسالته لنيل درجة الماجستير من قسم اللغة Read More
  • نظام رمضان

    سمعت قديما بعض من اضطُرِرْنا إلى التلمذة لهم يشكو اضطراب أحواله في رمضان؛ فلا يستقيم له فيه عمل، ولا تَهْنَؤُهُ راحة، ويخرج منه أَخْسَرَ مما دخل! ورأيت كذلك قديما بعض Read More
  • في كلية الإعلام بجامعة القاهرة

    (إحدى حلقات "في الطريق إلى الأستاذية" المفتقدة) عام ٢٠٠٤-٢٠٠٥ الجامعي -وكنت قريب الأَوْبة من رحلة عملي الأولى بقسم اللغة العربية من كلية الآداب بجامعة السلطان قابوس- رغب إليّ أستاذي الدكتور أحمد Read More
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
  • 8
  • 9

أرشيف مارس, 2016

لقائي في 12/5/2015 بموقع منتديات فرسان الثقافة

Presentation1

محمد جمال صقر 612

على أساس اليقين باختلاط اللغة العربية بأصول التفكير نشأة ونموا ونضجا، وتجذرها في قلب الثقافة العربية الإسلامية، وضمانها لوجودنا ولتواصلنا- نبني حياتنا وحركتنا ومشاركتنا لغيرنا في عمران الأرض، ونحرص على إصلاح شؤون أركان التدريس الأربعة (المقرر، والأستاذ، والطالب، والإدارة)، التي لا يستغني فيها ركن بنفسه عن غيره؛ فلن يتحقق لنا ما نريد بصلاح أحدها، ولا يعقل أن يتحقق. http://omferas.com/vb/t58274/#post224219

الغذامي يكتب عن أمه الجهنية لعلي بن حمد الفارسي

الجهنية

محمد جمال صقر 738

لمّا كتب الغذّاميّ عن أمّه فاطمة بنت صالح الجهنيّة إنما يكتب عن أمهاتنا كلنا نحن المنطوون تحت هذه الثقافة، فليست الكتابة عن الجهنيّة عند الغذّاميّ مجرد تعبير عن عاطفة أو برّ اتجاه فضائل أمّه بل المسألة أكبر من ذلك…

فتاوى لغوية (بحر عروضي جديد)

12804680_10153976039073749_6885572129209974825_n

محمد جمال صقر 970

ذلك أن ناظمها الفاضل اشتمل في نفسه على أول حروف التفعيلة الأولى من كل شطر من شطري كل بيت، ورتب دندنته على البدء مما بعد ذلك؛ فكان كأنه ارتكب علة الخرم القديمة المعروفة فيما أوله متحركان فساكن من تفعيلات أوائل الأبيات، ولكنه متوسع في ذلك كما لا يخفى؛ إذ الخرم ظاهرة محدودة جدا.

شخصية الشهر أ.د.محمد جمال صقر حوار أ.مصطفى يوسف (مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية)

10405459_10152815847063749_8270899722383600265_n[1]

محمد جمال صقر 602

تبدو شبكة الإنترنت من جدواها الكبيرة، كأنما وُجِدَتْ لخدمتي أنا وأمثالي من القراء والكُتّاب المشتغلين عن السياحة في الأرض؛ فكأنما ارتحلوا بها عُذَافِرَةً كَمِطْرَقَةِ الْقُيُونِ (ركوبة قوية)؛ فاحتملتهم، وطوَّفت بهم كل فج! نعم؛ فإنهم إذا اشتكوا من قبلُ انقطاعهم من أشباههم وعن أصحابهم واستعصاء المناشر المريبة عليهم، فقد حظوا من الشبكة ما شاؤوا، بمواصلة الأشباه، وصار لهم أصحاب من كل مكان، واستبدلوا بتلك المناشر الجائرة مناشر أخرى أكثر إنصافًا واستيعابًا وانتشارًا. http://www.m-a-arabia.com/vb/showthread.php?p=24246#post24246

  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
  • ولو بِدُقَّة قالوا في العِلَبْ مادَّة سامَّة قلت وانا مالي لا عارْفَ ادَمِّسْ ولا اتْبهدلْ مع العامَّة غُلُبْ حالي جَعَانْ
  • وَيَقُولُ مَا نَمْنَمْتَ مِنْ نُخَبٍ فَحَسْبُكَ إِنَّهُنَّ عَلَى الْجُنُونِ شَوَاهِدُ أَرَقَائِقٌ وَجَوَارِحٌ وَفَلَاسِفٌ وَعَقَارِبٌ وَفَوَاكِهٌ وَشَوَارِدُ وَأَقُولُ حَسْبُكَ إِنَّهَا الدُّنْيَا
  • يَصُومُ سَوَادَ اللَّيْلِ عَنْ كُلِّ طَاعَةٍ وَيُفْطِرُ عِنْدَ الْفَجْرِ بِالْفَجَرَاتِ يُزَكِّي عَنِ الْفُجَّارِ يَفْرَحُ بَيْنَهُمْ بِعِيدِ الْأَيَامَى الثُّكَّلِ الْخَفِرَاتِ يَعِفُّ
  • غدا في الموعد المشهود عند الواحد القهارْ سأسأله بدمع القلب زينة خلقه الأبرارْ بحق الحب هل يلقي الحبيب محبه في