حركة الأخطاء اللغوية

محمد جمال صقر 542

منذ عشرين عاما جربت تقويم لغة طلاب الجامعة الكتابية تقويما علميا شاملا، على رغم إنكار بعض زملائي عليّ أن أشتغل بكتابة تلامذتي، ولا عجب مع إنكارِ مثلِه أن يستخف بالعمل بعض تلامذتي أنفسهم الذين كنت أجرب تقويم لغة كتابتهم! ولكنني أنجزت ما وعدت، بل رفعته إلى الدكتور سعود الريامي رئيس جامعة السلطان قابوس -فقال كلمته هذه الكبيرة: “هَذِهِ جَامِعَةُ الدُّكْتُورِ صَقْرٍ، يَأْتِيهَا وَقْتَمَا يَشَاءُ”!- ثم نشرته بإحدى المجلات المحكمة، وعاقدت على نشره مكتبة دار السلام خمسين عاما بعنوان “مهارة الكتابة العربية”، وشاركت بنتائجه -وما زلت- في بعض المؤتمرات والندوات والمحاضرات! واليوم (1/4/1441= 27/11/2019)، أجرب ذلك تجربة ثانية، على بعد ما بين همة شبابي وخبرة شيخوختي -وما أصدق كلمة العقاد في مثلها: “زَادَ إِيمَانُنَا بِهَا، وَقَلَّتْ حَمَاسَتُنَا لَهَا”!- وأنَّ أكثر تلامذتي هؤلاء من قسم العلوم الإسلامية بكلية التربية وأقلهم من قسم الإعلام بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، على حين كان أولئك كلهم من قسم اللغة العربية بكلية التربية؛ فما زالت تدعوني إلى تكرار التجربة دواعي “نقد اللغة العربية المكتوبة الآن، في وقت ومكان محددين، على نحو مفاجئ لا تجهيز فيه ولا مراجعة (…)، لطلاب عرب عُمانيّين مُعَيَّنين” -مهارة الكتابة: الفقرة 8- التي دعتني قديما إلى التجربة الأولى، وما أقرب عدد تلامذتي هؤلاء العشرين من عدد تلامذتي أولئك الستة والعشرين!

حياة المصطلحات

محمد جمال صقر 232

ليس في تراث العلم كلمة أهم من الكلمة المصطلح بها على أحد مفاهيمه؛ فإنها عندئذ كلمة أغنت عن كلم كثيرة يشرح بها ذاكرها مراده العلمي الذي سيبني عليه غيرَه هو ومن يتلقى عنه. ولولا هذه المصطلحات لاستفرغ المشتغلون بالعلم وسعهم من قبل أن يبلغوا مرادهم؛ فمن ثم كانوا وما زالوا يغتنمون كل كلمة يستغني بها أحدهم عن مثل ذلك الشرح الطويل، فيصطلحون عليها، أي يصالح بعضهم بعضا على أن يدلوا بها عليه.

أقران إبليس

محمد جمال صقر 198

من ينكر أن مؤسسات مصر معرضة فيما يأتي للانقلاب رأسا لعقب غاية ومنهجا وأسلوبا وإدارة! أرى أنه لا أحد! إذا كان هذا هكذا أفتغيب عن عقلٍ كبير أو صغير، حاجةُ الإدارات القائمة إلى سرعة تحسين سياستها المؤسسية ومسلكها الإداري تمهيدا للاستيلاء على آثار الانقلاب القادم، ما دامت حريصة على البقاء! أرى أنه لا يغيب! إذا كان هذا هكذا ثم وجدنا بعض الإدارات حريصة على السياسات والمسالكِ القديمة القبيحة أفلا يكون هذا الإصرار من تصرفات اليائسين! أرى أنه يكون! ولا أزيدك بتصرفات اليائس علما: يهدم ما انبنى ويقطع ما اتصل ويفرق ما اجتمع، يُبادِرُ إبليس إلى الإفساد، غما وكمدا وحقدا!

مقام المداومة

محمد جمال صقر 382

ينبغي أن يُميَّز من الناس وحدَه كلُّ من إذا أحب عملا فأقبل يعمله داوم على عمله؛ فليس أدلَّ على صدق المحبة من المداومة، ثم ليس أحرى بإنجاز العمل ممن داوم على عمله، وهذا المنجِز مأجور، وذاك الصادق محبوب. كيف ينتظر مِن عملٍ محبةً أو أجرًا مَن عمله ثم كَفَّ؛ ألا يخاف تهمة الإخلال أو شبهة الكذب!

ظاهرة التخطيء اللغوي

محمد جمال صقر 516

أكلم العمانيين بالمصرية ويكلمونني بالعمانية؛ فلا أخطئهم -وإن أغربوا فأرابوا- ولا يخطئونني -وإن أغربت فأربت- ثم أكلمهم بالعمانية ويكلمونني بالمصرية؛ فأخطئهم -وإن قاربوا وآنسوا- ويخطئونني، وإن قاربت وآنست!

صور من فيكر

error: Content is protected !!