محمد إبراهيم البنا ( حضور الذاكرة وشيء من السيرة)، لعارف الموسوي


للذاكرة حضور وللسيرة طيب، وللذاكرة إلحاح وللسيرة إلحاح أكبر. وبين هذا وذاك يقف أستاذنا المحقق المدقق محمد إبراهيم البنا أستاذ النحو والصرف في قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بجامعة البحرين سابقا.
لقد كان البنا من الأستاذة الذين تعلمنا منهم حبَّ القراءة والبحث والمطالعة. فقد رأيته وقد بلغ 76 من العمر يفتح حجرة الرسائل الجامعية التي نوقشت في الجامعة من قبل ويطلع عليها حيث إنها سبقت قدومه للعمل في جامعة البحرين.
إن من ينظر إلى حالة الاتزان والهدوء التي سكنت أستاذنا يشعر بهيبة العلم وآية ذلك مشيته وكلامه الهادئ. ولقد تميز بخط جميل في الكتابة فإذا أعد مذكرة دراسية دائما تكون بخطه. وخير شاهد على ذلك بيت الشاعر أحمد شوقي بك شاعر مصر الكبير الذي خطه في يوم الثلاثاء 31 أكتوبر 1961م :
وطَني لَو شُغِلتُ بِالخلدِ عَنهُ — نازَعَتني إِلَيهِ في الخلدِ نَفسي
عمل البنا في جامعات مصر وليبيا وأم القرى في السعودية وجامعة البحرين في بلدنا الطيب. وأشرف على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه وناقش عددا مثلها.
ولأستاذنا البنا شخصية علمية يعرفها الدارسون منذ بداياته الأولى فإذا شرح المتون النحوية تجده السيل العرم في نقل الآراء وتوجيهها الوجه الأنسب الذي يرتئيه كما أنه لا تفلت منه حاشية صغيرة ولا كبيرة إلا ناقشها مناقشة مستفيضة وخذ مثلا حاشية الأستاذ الفذ المحقق محمد محي الدين عبدالحميد على شرح ابن عقيل الهمذاني.
حصل البنا على درجة الماجستير سنة 1967م وعلى الدكتوراه سنة 1971م. وأخرج تراث السهيلي من خزائن الكتب العربية والغربية. حيث حقق أماليه عندما كان طالب دراسات عليا سنة 1969م.
ومن تحقيقاته:
١. الرد على النحاة لابن مَضَاء القرطبي.
٢. شرح معلقة عمرو بن كلثوم لابن كيسان.
٣. تفسير القرآن العظيم لابن كثير.
٤. الفرائض وشرح آيات الوصية للسهيلي
٥. أمالي السهيلي في النحو واللغة والحديث.
٦. نتائج الفكر في النحو للسهيلي ( أطروحة دكتوراه)
٧. الروض الأنف للسهيلي.
٨. المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية، (ج٢، ٤، ٧، ٨، ٩)
١٠. كتاب الخراج لأبى يوسف.
١١. وصية أبى يوسف لهارون الرشيد
١٢. أخبار النحويين لأبى طاهر عبد الواحد بن عمر المقرئ.
١٣.أخبار النحويين البصريين للسيرافي.
١٤. تلقيب القوافي و تلقيب حركاتها لابن كيسان.
١٥. دراسات ونصوص لغوية.
ومن مؤلفاته:
١. أبو القاسم السهيلي ومذهبه النحوي.
٢.أبو الحسين بن الطراوة وأثره في النحو.
٣.الإعراب سمة العربية الفصحى.
٤. ابن كيسان النحوى: حياته، ٱثاره، ٱراؤه.
٥.تخريج النص.
٦.تحليل الجملة الفعلية.
٧.فهرسة التراكيب.
ومن لطائف الإشارات أنني وأستاذي المحقق العراقي أ.د عمر حمدان الكبيسي أستاذ النحو العربي تتلمذنا عليه، فالبنا أستاذي وأستاذ أستاذي.
توفي البنا سنة ٢٠١٢م. وخسر طلاب العلم بفقده أستاذا مبرزا ونحويا محققا وباحثا ثبتا؛ ولكن السلوة كل السلوة فيما تركه من أثر طيب للعربية وأهلها.

٢٥ مارس ٢٠١٧م.

(13) المشاهدات


موضوعات ذات صلة

Leave a Comment