أحاديث الكتب (الحديث السادس: نديم النحويين حوارية خيالية)، لمعهد المخطوطات العربية


• هذه بديعة من بدائعك أرسلها إليّ اليوم مبدع معهد المخطوطات الصديق العزيز الدكتور فيصل. استمعت إليها كاملة فوجدتني أقول: عبقري البيان وساحر العربية، أبا براء، دامت فنونها تفخر بك ودمت بكل خير!
– الله أكبر! أحبك الله، وأعزك، وأكرمك، وأدام علي نعمته بك! حُقَّ لكلمتك هذه أن يقدم بها العمل!
• فعلًا عمل رائع وإبداع ظاهر أداءً وقيمة وابتكارًا. أدام الله لك التوفيق ونفع بك🌺❤️🌺
– [بيني وبين أخي الحبيب الأستاذ الدكتور عبد السلام حامد (جامعة قطر)].

لا تهمل التعليقات من تحت الموضوعات ذات الصلة!

(85) المشاهدات


موضوعات ذات صلة

2 Thoughts to “أحاديث الكتب (الحديث السادس: نديم النحويين حوارية خيالية)، لمعهد المخطوطات العربية”

  1. محمد صقر.. في حوارية متخيّلة بين النحويين
    القاهرة – العربي الجديد
    29 يونيو 2020
    يقيم “معهد المخطوطات العربية” سلسلة من اللقاءات تحت عنوان “أحاديث الكتب: عندما يتحدّث المؤلف عن كتابه”، يستضيف فيها مجموعة من المؤلّفين العرب في مجالات الدراسات التراثية والتاريخية واللغوية، ويفسح لهم المجال للحديث عن تجربة التأليف واستقبال الكتاب.

    في هذا الإطار، ألقى الباحث الأكاديمي محمد جمال صقر، محاضرة أمس الأحد حول كتابه “نديم النحويين – حوارية خيالية”، وفيه محاولة لتطوير واقع تعليم علم النحو، تَخَيّل فيه مجلسًا من مجالس العلماء، يجتمع فيه ثلاثة تلامذة مع شيخهم.

    يتخيّل الكاتب التلميذ أَنَس، وهو واقف عند نص كلام النحويين القدماء، والثاني بَرَاء وهو مشغول بمنازعاته الطريفة، والثالث أيمن وهو وسيط بين الأول والثالث، ويحضر أيضاً شيخهم أبو مِذود الذي يصفه الكاتب بأنه “مجمع المشارب”.

    يتناول الكاتب كيف يدير بين الجميع حواراً في ثمانية مجالس على ثماني مسائل: أولاها اشتغال العامل عن المعمول، والثانية تعدّي الفعل ولزومه، والثالثة التنازع في العمل، والرابعة المفعول المطلق، والخامسة المفعول له، والسادسة المفعول فيه، والسابعة المفعول معه، والثامنة الِاستثناء؛ حيث إن المجلس المتخيل الذي ابتكره الكاتب يشابه مجالس المنادمة، ولكها منادمة على الفن والعلم.

    تأتي تجربة كتابة هذا العمل، بحسب المؤلف، بالنظر إلى تأثّره الكبير في كتابة المقامات، فوضَع هذه الحوارية الخيالية التي استفادت أيضاً من أسلوب الحوارات المسرحية، مستنداً إلى قناعته بضرورة الجمع بين القديم والحديث والمستقبل.
    من جهة أخرى، يذهب صقر إلى أن هناك ثلاثه أنواع من الكلام كلام القديم منقول نصًّا، وكلام الوسيط، وكلام طامح الى المستقبل وقد حاول أن يبرز الثلاثة أشكال من الكلام من خلال التلاميذ الثلاثة المختلفين في شخصياتهم.

    يُذكر أن هذا هو الحديث السادس في هذه السلسلة، التي سبق وأن قدّمت تجارب تأليف بدأت مع كتاب “تجارة المخطوطات وطرق فحصها” للباحث عابد سليمان المشوخي، ثم كتاب “مكنز رؤوس الموضوعات للمخطوطات العربية” لكاتبه محمد فتحي عبد الهادي، ثم كتاب “التراث في أتون الحرب: المخطوط العربي من القرن الخامس إلى اليوم” لبغداد عبد المنعم.

    كذلك عرَض المعهد ضمن السلسلة كتاب “الدرر المنتخب في تاريخ حلب” لأحمد فوزي الهيب. وكلّ هذه المحاضرات متوفّرة على صفحات المعهد في وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

  2. تعليقة عمانية خاصة جدا:
    “مساء الأُنس، مساء” نديم النّحويينَ”،
    ثُمّ سلام على عقلكم ورحمة.
    (…) فوجئت بالأمس بحوارية “نديم النّحويينَ”… الأسلوب والخيال والتّصوير والسّرد اللهمّ بارك؛ “ولا غلطة؛ مو شيء عادي” د.محمد: الكتاب أنيق جدّا؛ فخم فخم! وسأطوّع الحواريّة-في المستقبل- لمسرحيّة تمثيلة تنافسيّة بين المدارس على مستوى محافظات السّلطنة مع حفظ الحقوق؛ نحتاج لمثل هذا الخيال التّعليميّ، أنت كاتب مسرحيّ عظيم! وأنا لي باع طويل بعناصر الحوار وأمور النّصوص المسرحيّة، نصّك عظيم عميق! وإن دلّت الحواريّة على شيء يدلّ على رُقي عقلك، فلا تبخل علينا بالمزيد.
    بروف محمّد: أنا لا أميل للكتب الإلكترونيّة؛ ولا أجرؤ على إتمام ما لا لم أختره بعناية؛ كتابك هذا مع كتاب معجم تغريدات القشيريّ قرأتهما غير مرّة! عشت معهما أجواء خاصّة.
    حواريتك هذه لا تقلّ أهمية عن مسرحيّة “بجماليون” العالميّة، لبيرنارد شو، شيء مدهش”!

Leave a Comment